Skip to main content

إمام «باصبرين» يتبرأ من «رقصة الشيلات» ..و «الشؤون الإسلامية» تلوّح بطي قيده



 لوّح فرع وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والارشاد في منطقة مكة المكرمة بـ»طي قيد» الإمام والمؤذن في قضية «المقطع المصور»، الذي وثق إقامة حفلة معايدة في مسجد بجدة، ورقص بعض المتجمهرين على أصوات «الشيلات».(للمزيد).
بدوره دافع الإمام في معرض حديثه إلى «الحياة» عن إقامة المعايدة في المسجد، وتبرأ من الرقص فيه، مؤكداً عدم علمه وأن الاحتفال كان للمعايدة فقط من دون أي موسيقى. بيد أن الشؤون الإسلامية أكدت في بيان صحافي أصدرته أمس (تلقت «الحياة» نسخة منه)، أن التصرف غير مقبول ولا يتناسب مع مكانة بيوت الله.
وقالت في بيانها: «إشارة إلى قيام إمام جامع باصبرين بتشغيل الشيلات في حفلة المعايدة التي أقيمت في الجامع في عيد الفطر في محافظة جدة، فإن هذا الأمر لا يقر عليه، وفيه مخالفات لا تقبل ولا تتناسب مع مكانة بيوت الله، ولا ينبغي اتخاذ المساجد إلا لما أنشئت له. وسيتم استدعاء الإمام والمؤذن اليوم (الاثنين) بإذن الله في اللجنة الاستشارية الشرعية لمناقشتهما في ما بدر منهما شرعاً ونظاماً. وقد تصل عقوبات اللجنة التي توصي بها في مثل هذه الحالات غالباً لطي قيدهما واستبعادهما». وكانت هيئة كبار العلماء علقت على الحادثة من دون أن تسميها على حسابها في «تويتر» أمس، وقالت: «المسجد اتخذ لعبادة الله من صلاة وتلاوة وذكر واعتكاف وتعلم علم وتعليمه، مما يعود نفعه على المسلمين، ولا يجوز استعماله لغير ذلك».
بدوره، أكد إمام مسجد باصبرين الدكتور قشمير القرني لـ«الحياة» أن «المقطع المتداول لم يكن سوى حفلة معايدة لسكان الحي داخل المسجد»، لافتاً إلى أن الشيلات التي تم تشغيلها كانت خالية من الموسيقى، واقتصرت على أناشيد إسلامية وشيلات وطنية وأخرى خاصة بالعيد، مبيناً أن المؤثرات الصوتية البشرية التي كانت مصاحبة للشيلات تعد مسألة خلافية بين أهل العلم، وأجازها الشيخ عبدالعزيز الفوزان، نافياً علمه «بما حدث من رقص من بعض الإخوة، خصوصاً أن ذلك حدث من دون إذن أو علم مني، وذلك خلال انشغالي بعد الخطبة باستقبال عدد من المهنئين». وتباينت ردود الفعل حول ما حدث على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تداول المغردون مقاطع مصورة لحفلة المعايدة والرقص التي حدثت داخل المسجد، وأنشأ ناشطون على «تويتر» وسماً بعنوان: «انتهاك حرمة مسجد باصبرين».

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي...

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

احبك ولا ظني ضلوعي تحمل . - محمد عبده

احبك .. احبك احبك ولا ظني ضلوعي تحمل .. أحبك عسى ربي يقوي ضلوعي احبك .. احبك احبك واظن الصبر يا زين كمل .. أحبك ولا موني بحبك أربوعي حبيبي .. حبيبي حبيبي دخيلك في محبك تجمل .. حبيبي ترفق جف منبع دموعي عشيري .. عشيري عشيري عيوني بازرق الدمع همل .. عشيري دموعي بيدي طفن شموعي ظنيني .. ظنيني ظنيني هذا قلبي رجا فيك وأمل .. ظنيني كفاني في هواكم خضوعي مقام: بياتي