24/12/2014

الفرنسي كابيتال توصي على 10 أسهم وتختار 3 منها كمفضلة لديها

أكدت شركة الفرنسي كابيتال في تقرير حديث لها أن تبدأ تغطيتها بارتفاع متوقع بشكل معاكس لمتوسط التوقعات؛ مشيرة إلى أن خياراتهم المفضلة هي أسهم كل من: الطيار، جرير، والمراعي.
وأكدت شركة الأبحاث أنه من غير المرجح أن يؤدي التصحيح الكبير في أسعار النفط الذي تراجع بحدود 50% من أعلى مستوى إلى تخفيض كبير في الإنفاق الحكومي، الأمر الذي لا تتوقع معه أن يتباطأ القطاع الاستهلاكي السعودي، خاصة في المواد الانتقائية. مع استمرار المحفزات الرئيسية دون تغيير، والمتمثلة في بيئة طلب فاعلة، مراكز مالية وتدفقات نقدية حرة قوية لشركات القطاع الاستهلاكي يجعلها في وضع يمكنها من النمو.
وأضافت الفرنسي كابيتال: أيضا، وبعد خمس سنوات من تفوق الأداء كنتيجة للنمو الكبير في الأرباح مقارنة بمؤشر السوق الرئيسي وبعض القطاعات الرئيسية الاخرى خلال فترة التوقعات من 2014 وحتى 2016 ، حيث نتوقع أن يتفوق النمو في صافي ربح شركات القطاع الاستهلاكي على السوق الرئيسي.
مما يعني، وحسب شركة الأبحاث، أننا ننظر إلى تفوق كبير في الأداء خلال العام القادم. بعد ارتفاع قارب 29% منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه مقارنة بتراجع بحدود 1% لمؤشر السوق الرئيسي.
ويتم تداول شركات القطاع الاستهلاكي بمكرر ربحية متوقع للعام 2015 بقيمة 20.4 مرة مقابل مكرر ربحية متوقع للشركات المشابهة في كل من الأسواق الناشئة والأسواق المتقدمة بقيمة 20 و 18.8 مرة على التوالي، مما يعني أن تقييمها غير مكتمل خاصة بالنظر إلى الأرباح والتدفقات النقدية الواضحة وقوة نموذج نمو صافي الأرباح.
وتقول الفرنسي كابيتال: في هذا التقرير، نوصي لأسهم 8 شركات من أصل 10 شركات بتوصية "شراء" وهي المراعي، صافولا، الحكير، جرير، العثيم، إكسترا، هرفي، والطيار، مع توصية "احتفاظ" لكل من سدافكو ونادك. خياراتنا المفضلة هي أسهم شركات الطيار وجرير والمراعي، حيث تجمع أفضل مزج للنمو المحتمل والقيمة تبعا لمكانتهم السوقية.

التفاصيل بالتقرير المرفق

الصورة من رويترز آريبيان آي