21/11/2014

سامي الجابر أول لاعب عربي بنادي المشاهير الآسيوي

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن لائحة بأسماء أول عشرة لاعبين آسيويين دخلوا نادي المشاهير بينهم عربي واحد هو السعودي سامي الجابر.

والجابر (40 عاما) هو واحد من أبرز نجوم الكرة السعودية والعربية، وقد خاض 163 مباراة دولية مع منتخب بلاده.

دخل سامي الجابر المولود في 11 ديسمبر/كانون الأول 1971، تاريخ كأس العالم من بابه العريض لأنه يعتبر أحد اللاعبين القلائل الذين مثلوا منتخب بلادهم أربع مرات متتالية في نهائيات كأس العالم، أعوام 1994 و1998 و2002 و2006، ونجح في التسجيل في ثلاث منها.

كما كان للجابر شرف أن يكون أول لاعب سعودي وخليجي يحترف -ولو لفترة وجيزة- في إنجلترا عندما لعب مدة أربعة أشهر مع نادي ولفرهامبتون من أندية الدرجة الأولى.

لفت الجابر أنظار المدربين والكشافين الإنجليز خلال مباراة السعودية وإنجلترا (صفر-صفر) على ملعب ويمبلي الشهير قبيل مونديال فرنسا عام 1998، وحاول مدرب نوتنغهام فوريست ونجم المنتخب السابق ديفد بلات ضمه، قبل أن يحط الرحال في ولفرهامبتون.

ويصنف النقاد الرياضيون في السعودية الجابر في خانة الأذكى داخل منطقة الجزاء، ويعتبرونه المهاجم السعودي الثاني بعد الدولي المعتزل ماجد عبد الله، لكنهم متفقون على أن إنجازات الجابر مع فريقه تفوق ما حققه مع المنتخب.

واللاعبون العشرة في نادي المشاهير هم: حمى عيون بهزادي (إيران)، علي دائي (إيران)، سامي الجابر (السعودية)، داتو سوه شين أون (ماليزيا)، هوماري ساوا (اليابان)، ياسوهيرو أوكودورا (اليابان)، سون وين (الصين)، هونغ ميونغ بو (كوريا الجنوبية)، بايتشونغ بوتيا (الهند) وهاري كيويل (أستراليا).