Skip to main content

هل ينافس الضوء تقنية واي-فاي كوسيلة اتصال؟

على الرغم من الفوائد الجمة لتقنية الاتصال اللاسلكي الشهيرة 'واي-فاي' فإنها تعاني من بعض السلبيات مثل محدودية سرعتها في نقل البيانات، وإمكانية اختراقها، مما دفع الباحثين إلى العمل على ابتكار تقنية جديدة تحمل اسم 'لاي-فاي' تعتمد على الضوء كوسيلة لنقل البيانات بدلا من موجات الراديو المعتمدة في تقنية واي-فاي.

وتم الكشف عن تقنية الضوء لنقل البيانات أول مرة سنة 2011، وصنفت كواحدة من أفضل الابتكارات في ذلك العام، وهي تعتمد على 'الصمامات الثنائية الباعثة للضوء' (LED) كمصدر للضوء، وتوفر عرض حزمة أكبر وزمن استجابة أسرع من المتوفر في تقنية واي-فاي، وفقا لمبتكر التقنية، هارلد هاس، الذي يشغل منصب رئيس قسم الاتصالات الجوالة بجامعة أدنبرة الأسكتلندية.

ويستند هذا النوع من الاتصال إلى تقنية 'الاتصال بواسطة الضوء المرئي فائق التفرع' التي تُعرف اختصارا (UP-VLC) وهي تقنية تستخدم الضوء بألوان مُتعددة.

ويعمل على تطوير هذه التقنية فريق هاس بالتنسيق مع جامعات 'كامبريدج' و'أكسفورد' و'سانت أندروز' و'ستراتكلايد' في المملكة المتحدة بتمويل من هيئة أبحاث الهندسة والعلوم الفيزيائية بالمملكة تصل قيمته إلى 5.8 ملايين جنيه إسترليني.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استعرض مطورو التقنية أحدث ما توصلوا إليه خلال فعاليات مؤتمر معهد مهندسي الكهرباء والطاقة (IEEE) فاستخدموا مصابيح 'إل إي دي' المُتوفرة تجارياً بالألوان الأحمر والأخضر والأزرق، لإرسال واستقبال البيانات بمعدل 110 ميغابتات في الثانية، وبمعدل 155 ميغابتا في الثانية عند الإرسال باتجاه واحد.

سرعات عالية
وابتكر التحالف المطور للتقنية مصابيح 'إلي إي دي' أفضل يمكنها نقل البيانات بمعدل أربعة غيغابتات في الثانية، مع استهلاك للطاقة لا يزيد على خمسة ميللي واطات فقط.

وبإضافة عدسة بسيطة، أمكن تحسين مدى الإرسال الخاص بالتقنية ليصل إلى عشرة أمتار بسرعة نقل بيانات وصلت إلى 1.1 غيغابت في الثانية، ويسعى التحالف لزيادة هذه السرعة لتصل إلى 15 غيغابتا في الثانية، وهي سرعة تفوق المتوفرة لتقنية 'واي-فاي' البالغة نحو سبعة غيغابتات في الثانية، وفقاً لهاس.

من جهته، استعرض معهد فغاونهوفر الألماني نموذجه الخاص من تقنية 'لاي-فاي' خلال معرض 'إليكترونيكا 2014' خلال الشهر الحالي في مدينة ميونخ الألمانية، وتستند تقنيته إلى الأشعة تحت الحمراء، وبإمكانها نقل البيانات بمعدل غيغابت في الثانية، لكن المعهد لا يوجه تقنيته للمستهلك العادي وإنما يسعى إلى استثمارها في المجال الصناعي.

ويأمل هاس أن تتطور تقنية 'الصمامات الثنائية الباعثة للضوء' لتتجاوز كونها مجرد تقنية للإنارة، وتوقع أن تزود هذه المصابيح بأنظمة إلكترونية مُتطورة في المُستقبل، لتغدو وظيفتها في الإنارة مُجرد جزء بسيط من مهام عدة تستطيعها.

وفي حين يرى منتقدو تقنية 'لاي-فاي' أنها لن تنجح باستبدال نظيرتها 'واي-فاي' لأنها لا تعمل إلا وفق خط نظر مباشر مما يجعلها غير قادرة على اختراق الجدران، فإن آخرين يرون بأنها قد تعمل إلى جانب 'واي-فاي' في الأماكن التي تتطلب إبقاء أمواج الراديو في أدنى مستوياتها مثل المشافي والطائرات.

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

شجرة انساب قبيلة العرجان

بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )) صدق الله العظيم ... الحجرات اية 13  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يشرفني ويسعدني أن تكون أول مواضيعي في هذا المنتدى الشامخ شجرة أنساب لقبيلة العرجان من بني شداد عبيدة قحطان  وهي من جهدي وعملي أنا عبدالله ابن مجاد الغربي العرجي عبيدة قحطان وقد تم العمل في شجرة الأنساب خلال الأشهر الماضية وقد تم خلال العمل بها استشارة الرجال العوارف من قبيلة قحطان وأهدئ هذه الشجرة لهذا المنتدى ولا أعضائه ولجميع من يحب هذه القبيلة واتمنى أن تنال على استحسان الجميع =واسئل الله العظيم أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه = لاتنسوننا من خالص دعائكم http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=65563