Skip to main content

من هي قبيلة الغرابي

اود التنبيه لان هذا الموضوع نقلا وقد يكون به بعض الخطأ فنرجوا التصحيح


الذن يسكنون في حضرموت مديرية الديس:

تُعتبر بيت غراب أحد ركائز الحلف الحمومي.

بيت غراب وهم من قبيله لام من قبيله طى اليمنيه ويقال انها اتحدت مع ال علي بن عمرو في عهد اميرهم عجلان العليي الحمومي في القرن الاول الميلادي.(كتاب تاريخ دوعن وسيبان )

أخذت هذه القبيلة اسمها من حصن الغراب و قد انتقلت من منطقتها ( بئر علي) إلى (شرمة) شرقي الشحر و تحالفت مع قبيلة الحموم. و لا زال هذا التحالف قائما حتى اليوم، بامطرف الشهداء، ص 20، 21

من مناطقهم في الديس:


قريه حلفون

المعيمله

تجمعات بدويه:

الحجي
تجمع بدو حمورة
حمم
ضبة
يثمون
يموان.


بيت غراب او ال الغرابى القاطنين اليوم فى بلدة حلفون من اعمال الديس الشرقية ساحل حضرموت يعودون نسبا الى همدان الكهلانية
فقد قال بهذا النسب وبينة لسان اليمن ابو محمد الهمدانى ( ت334 هجرية ) فى كتابة الاكليل الجزء العاشر والامر الملفت للنظر ان الهمدانى يذكر ان غراب ويزيد اخوة وفى بلدة حلفون معقل بيت غراب تشاطرهم قبيلة بيت يزيد فى سكن هذة البلدة ومحيطها منذو القرن السابع الهجرى تقربيا فمن غير المستبعد ان بيت يزيد هولاء هم انفسهم الذين اشار الهمدانى اليهم ونقل الهمدانى فى الموضع ذاتة بضع ابيات من قصيدة للشاعر اعشى همدان استشهد فيها على انتشار بطون من همدان بين حضرموت شرقا الى وادى سردود بتهامة غربا
يذكر المؤرخ والمستشرق البريطانى وليام سارحنت (ت 1993 م ) فى مصادر تاريخ حضرموت ان بطون من همدان استوطنت حضرموت بعد فشل ودحر ثورة الاباضى الحضرمى عبد اللّة بن يحى الكندى الشهير بطالب الحق ( ت129 هجرية ) لان همدان كانت من اكبر مناصرين ومؤيدى طالب الحق
اما المؤرخ الروسى سرجيس فى كتابة ( تاريخ حضرموت قبل وبعد الاسلام ) فينقل فى الصفحة 163 ان فرع ذى الجراب بن نشق الهمدانية الذين يقطنون منطقة القارة فى مدخل وادى حضرموت هم من اتباع المذهب الاباضى ..... ان ذى الجراب هذة ليست سوى تصحيف من ال غراب ففى العدة المفيدة من تاريخ حضرموت للامام سالم بن حميد وفى تاريخ حضرموت الذى يعرف بتاريخ شنبل فى مايتعلق باحداث عام 590 هجرية وعام 592 عندما وصل الى حضرموت من مصر نائب السلطان الايوبى توران شاة الايوبى شقيق السلطان صلاح الدين الايوبى تذكر هذة الحوليات فى موضع ان توران شاة امر بعد دخولة حضرموت بقتل بيت غراب وفى موضع اخر ان توران شاة امر باخراج بيت غراب من حضرموت ( هذة الاشارة تعنى اخراجهم من وادى حضرموت ) مما مر بنا نستنتج ان بيت غراب اخرجوا من وادى حضرموت بناء على الامر السلطانى لتوران شاة الايوبى التفسير المنطقى لاسباب ودوافع هذا الخروج القسرى يكمن فى اباضيتهم فالسلاطين من بنى ايوب كانوا سنيين اشاعرة ولاننسى هنا ان امام اباضية حضرموت فى القرن الخامس الهجرى كان من قبيلة همدان وهو ابو اسحاق ابراهيم بن قيس الهمدانى ( ت475 ) هذة الاحداث وقعت نهاية القرن السادس الهجرى وهذا الامر نجد تفسرة بان تاريخ استيطان قبيلة بيت غراب فى الديس وحلفون لايتجاوز القرن السابع الهجرى
لعب بيت غراب واخوتهم واحلافهم دور كبير فى مقاومة حكم الغز فى حضرموت ناصروا الامير ابى دجانة وتمكنوا من هزيمة الغز فى غياض وادى بلحاف ( الاسم القديم لمنطقة الديس وادى عمر ) حيث نتج عن هذة المعركة دخول الامير ابى دجانة فاتح منتصرا لمدينة الاسعا ( سعاد الشحر ) بعد فرار قوات الغز فى وضح النهار
كذلك كان بيت غراب وبيت شنين وحلفائهم نواة القوة المحلية التى هاجمت سفن الحملة العثمانية التى رست فى سيف شرمة استعداد للهجوم على الشحر واغرقت لهم سفينة وفرت بقية السفن باتجاة قصيعر اضافة لوقفتهم يوم مرير فى دحر هذة الحملة
اما وجودهم اليوم فلاينحصر فقط فى الديس وحلفون ونواحيها فهناك بطون منهم فى منطقة عسد ومعبر وبطون اخرى فى الحامى والشحر والمكلا وعدن وفى منطقة عسير فى مدينة خميس مشيط هناك بيوت عديدة تعرف بال الغرابى ويوت اخرى بال الحضرمي وتذكر الوثائق والسجلات المصرية ان الجيش المصرى استعان بفرقة من الحضارم من اجل الاستيلاء على اقليم عسير بعد محاولات فاشلة صدتها المقاومة العسيرية وتذكر هذة المصادر ان الامير ابراهيم ابن محمد على باشا اوصى بالاعتماد على العنصر الحضرمى ( المصريون وجنوب الجزيرة العربية عبد الرحيم على عبد الرحيم )
اما ال الغرابى من لام الطائية فهولاء مساكنهم فى ديار نجد وبنيهم اليوم معروفين فى جهة حائل والرياض هذا ماعندى واللّة اعلم



بواسطة أبو الشهامة من معبر

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي...

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

احبك ولا ظني ضلوعي تحمل . - محمد عبده

احبك .. احبك احبك ولا ظني ضلوعي تحمل .. أحبك عسى ربي يقوي ضلوعي احبك .. احبك احبك واظن الصبر يا زين كمل .. أحبك ولا موني بحبك أربوعي حبيبي .. حبيبي حبيبي دخيلك في محبك تجمل .. حبيبي ترفق جف منبع دموعي عشيري .. عشيري عشيري عيوني بازرق الدمع همل .. عشيري دموعي بيدي طفن شموعي ظنيني .. ظنيني ظنيني هذا قلبي رجا فيك وأمل .. ظنيني كفاني في هواكم خضوعي مقام: بياتي