كشف الرئيس العام لمؤسسة الخطوط الحديدية السعودية، المهندس محمد السويكت، عن أن منتصف العام 2016 سيكون الموعد المقرر لانطلاق مشروع قطار الحرمين السريع وهو المشروع الأضخم في تاريخ السكة الحديدية بالمملكة. الرياض: قال الرئيس العام لمؤسسة الخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت إن منتصف العام 2016 سيكون الموعد المقرر لانطلاق مشروع قطار الحرمين السريع، وهو المشروع الأضخم في تاريخ السكة الحديدية بالسعودية. وأضاف في تصريحات لصحيفة "الرياض" السعودية: "سنبدأ التشغيل التجريبي لكامل القطار بين جميع المحطات الخمسة في منتصف 2016، وهي المرحلة التي سيصبح المشروع فيها جاهزاً بشكل كامل للتنقل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والمحطات البينية". ولم يخف السويكت أن المشروع مر بالكثير من التحديات التي واجهته خصوصاً في الجزء الرابط بين منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة، بسبب أن هذا الجزء يمر بمدينتين حيويتين وبالأخص في موسم العمرة والحج وما تشهدانه من زحام شديد، بالإضافة لمرحلة نزع الملكيات وبعضها لا يزال، وتسوية البنى التحتية، وأيضاً التوسع الذي أجرته الخطوط الحديدية على المشروع وتغير مساره. وأردف السويكت قائلاً: "الحمد لله نحن الآن نسير بخطى جيدة في هذا الجزء، كما أن الجزء الآخر الذي يربط جدة بالمدينة المنورة يسير بوتيرة أسرع وشارف على الانتهاء، حيث يقوم على أعمال المشروع الآن أكثر من 10 شركات في وقت واحد وبوتيرة متزنة، موضحاً أن المشروع يمر بـ5 محطات وهي محطة مكة المكرمة ومحطتين في محافظة جدة وواحدة ستكون في مطار الملك عبدالعزيز الدولي وتقوم على إنشائها الهيئة العامة للطيران المدني من ضمن المخطط العام للمطار، والمحطة الرابعة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ والأخيرة في المدينة المنورة، وسيربط بينها 35 قطاراً كهربائياً حديثة وعصرية كل قطار منها يحتوي على 13 عربة ركاب، تسير بسرعة 300 كيلومتراً في الساعة الواحدة. وأضاف السويكت أن مباني جميع المحطات الرئيسية في المشروع ستصبح جاهزة بشكل كامل نهاية العام الجاري 2014. ويمثل مشروع قطار الحرمين السريع أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة خطوط الحديد في المملكة، ويعتبر ضرورة ملحّة في الوقت الحاضر لاعتبارات عدة، من أهمها تنامي عدد الحجاج والمعتمرين عاماً بعد عام، فضلاً عن المعتمرين والزوار والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طوال أشهر العام وفي مواسم العطل والإجازات. ويتضمن المشروع إنشاء خطوط حديد مكهربة بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة بطول 450 كيلومتراً، مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة، وتوفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية، إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية، وإنشاء خمس محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ. -
القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي...
Comments
Post a Comment