02/02/2014

"التعليم العالي" تفتتح التقديم للمرحلة التاسعة لـ "الابتعاث" مطلع رمضان

(إخبارية حائل) حائل :
أعلنت وزارة التعليم العالي، فتح باب التقديم للمرحلة التاسعة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ابتداءً من مطلع شهر رمضان المقبل، وحتى الرابع عشر من الشهر نفسه، ودعت الراغبين في الابتعاث ضمن البرنامج إلى المبادرة بالتسجيل عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

وأوضح وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات، الدكتور ناصر بن محمد الفوزان، أن الابتعاث في المرحلة الجديدة سيشمل مراحل الماجستير والدكتوراه، والزمالة الطبية، إضافة إلى البكالوريوس التي يقتصر القبول فيها على التخصّصات الطبية.

وبيّن وكيل الوزارة لشؤون البعثات أن الوزارة عملت على مراجعة المراحل السابقة وتقييمها في ضوء النتائج والمعلومات التي يتم رصدها وتحليلها حول البرنامج من حيث التخصّصات التي يحتاج إليها سوق العمل، ودول الابتعاث وجامعاتها، وشروط التقديم بشكل عام، كما عملت على إدراج ثلاثة تخصصات جديدة تشمل الإعلام الرقمي، والاقتصاد، وجيولوجيا التعدين، وذلك علاوة على الطب، وطب الأسنان، والعلوم الطبية، والهندسة، والحاسب الآلي بجميع تخصصاتها، إضافة إلى العلوم الأساسية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء)، والعلوم الإدارية (المحاسبة، المالية، التأمين، التسويق)، والنقل البحري، وتقنية النانو، والقانون.
وأوضح وكيل الوزارة لشؤون البعثات أن الابتعاث في الدراسات العليا سيقتصر على امتداد التخصّص أو في التخصّصات ذات العلاقة.

ولفت الدكتور الفوزان إلى أن الترشيح سيتم وفق حاجة المناطق والمحافظات، وبحسب نسبة أعداد السكان في المملكة بموجب إحصاء السكان عام 1431هـ، الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، للإسهام في دفع عملية التنمية المتوازنة في جميع المناطق.

وأكد وكيل الوزارة للبعثات أنه يجب على المتقدم أن يكون سعودي الجنسية، وألا يكون شاغلاً لوظيفة حكومية، مع ضرورة الانتظام الكلي، والتفرغ للدراسة، والإقامة في بلد الابتعاث، وأن تتم معادلة الشهادة السابقة من جهة الاختصاص إذا كانت من الخارج، وأن يكون لائقاً طبياً.

وأوضح أنه ينبغي لمن يريد الالتحاق بمرحلة البكالوريوس ألا يزيد عمره على 22 سنة، ولمَن يريد الالتحاق بمرحلة الماجستير ألا يتجاوز 27 عاماً، بينما لا يزيد عمر المتقدم للابتعاث لمرحلة الدكتوراه على 35 عاماً.

وحثّ الدكتور الفوزان المتقدمين على تسجيل جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة، مشيراً إلى أن خلاف ذلك سيؤدي إلى إلغاء ترشيح المتقدم.

وتوجّه الدكتور ناصر الفوزان في ختام تصريحه بخالص الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على رعايته واهتمامه ودعمه اللامحدود للبرنامج الذي يعد رافداً أساسياً لتنمية الموارد البشرية في وطننا العزيز.