حسنا من اين تبدأ ؟
ربما قد فهمت او ها انت ستفهم انه يوجد اكثر من من تخصص في مجال الالعاب و التخصصات عديدة جدا , و ربما تتعرف على اغلبها من هنا :
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=165235
و لكن ابرز هذه التخصصات و التي من الغالب انك دخلت المجال بسببها إما لتكون مصمم ألعاب (game artist) أو مبرمج العاب , و الفرق كالتالي :
Game artist : هذا التخصص متشعب منه تخصصات كثيرة و هي كالتالي :
Pixel Artist : يقوم بتصميم الصور التو دي (2D) باللعبة مثل الشخصيات و البيئة و المنيو الخ… مثل لعبة ماريو أو chicek invaders كل هذه الالعاب يقوم برسم شخصياتها و حركاتها pixel artist و يستعمل هذا المصمم عادة برامج مثل photoshop او Gimp
3D Game Artist : هذا المصمم يقوم بتصميم الموديلات ثلاثية الابعاد , كالشخصيات و البيئة الخ.. مثل لعبة Crysis او GTA او اي من هذه الالعاب و يستعمل عادة هذا المصمم برامج مثل 3D Studio Max او Maya
و هناك تفرعات أخرى كثيرة لا يسعني ذكرها هنا .
ملاحظة مهمة جدا : المصممون العاديون لا يمكنهم ان يصمموا في الالعاب فهناك فرق كبير و تقنيات مختلفة للتصميم في الالعاب, الاختلاف قد يصل الى 50% و لكن يمكنك تعلم المباديء من الاقسام الموجودة هنا ثم تعلم التقنيات المستخدمة في برمجة الالعاب .
و بعدها ان ينتهي المصمم من تصميم المجسمات او الصور يقوم بإعطائها الى المبرمج ليقوم بوضع البرمجة عليها , لكي يقدر اللاعب بأن يتحكم بها و يتفاعل معها و يعطي للعبة الحياة , المبرمج يجب ان يكون شخص يفهم جيدا تقنيات الجهاز و كيف يحافظ على الذاكرة , و يتابع أحدث التقنيات الموجودة و يتعلم برمجتها , و المبرمج ايضا مسؤول عن عمل الeffects في اللعبة و اخراجها و طبعا كل شيء من هذا له تخصص خاص .
حسنا من اين ابدأ اتعلم اي من هذه المجالات :
بالنسبة للgame artist للأسف لا يوجد بهذا القسم او ربما ليس هناك في كل المواقع العربية , دروس تشرح تقنيات التصميم بالنسبة للالعاب , و لتعلم هذا ستضطر للمشاركة في المواقع الاجنبية مثل :
http://www.game-artist.net/forums/
http://www.conceptart.org/
http://www.gameartisans.org/forums/index.php
http://www.polycount.com/forum/
http://www.nextgenhardsurface.com/
http://www.3dmotive.com/
و سنكون بكامل الإمتنان لو حاول احدكم ان يقوم بترجمة هذه الدروس او عمل دروس فيديو مشابهة ., و ستكون اول عربي يقوم بعمل هذه الدروس و ادخالها الى الوطن العربي .
_________________________________________________________________________
بالنسبة للبرمجة و لله الحمد يوجد دروس عربية كثيرة , و مصادر كثيرة, لكي تبدأ في مجال برمجة العالم يجب ان تتعلم أحد لغات البرمجة , و يجب ان تبدأ بأحد اللغات السهلة, و الكثير من الخبراء يرشدون الى البداية بأحد اللغات السهلة و المناسبة لبرمجة الالعاب مثل الC# و بعدها تتعلم أحد المحركات التي تعمل على الC# , يمكنك تعلم السي شارب من هنا :
الكامل في السي شارب
أو من مكتبة الكتب :
http://www.kutub.info/library/category/21
و بعدها تنتقل الى احد المحركات البرمجية او باسم اخر مكتبة برمجية مثل مكتبة الXNA و لها دروس كثيرة بالعربية من هنا :
الطريق لاحتراف الXNA
أو
سلسلة دروس تعلم الXNA (سلسلة 2D)
أو
سلسة دروس تعلم الXNA 3D
و بعدها يمكنك التعلم من الموقع الاصلي للXNA او يمكنك البدء من عليه (باللغة الانجليزية) :
http://create.msdn.com/en-US/
و يمكنك ايضا تعلم الدايركت اكس و استعماله مع الC# من هنا و لكن هذه الدروس باللغة الانجليزية فقط :
http://www.riemers.net/eng/Tutorials...rp/series1.php
و يمكنك ايضا البدء او الذهاب للسي بلس بلس و هي لغة صعبة مقارنة بالسي شارب و اكثر قوة منها , لا ينصح كثيرا بالبدء بها , و يمكنك تعلم السي بلس بلس من هنا :
باللغة الانجليزية :
http://www.cplusplus.com/doc/tutorial/
اللغة العربية :
http://www.kutub.info/library/category/22
لا أنصح كثيرا بالكتب باللغة العربية , أجدها معقدة الى حد ما و طويلة .
بعد قراءة هذه الكتب او متابعة هذه الدورات , ستجد انك جيد في برمجة السي بلس بلس بالنسبة لكتابة اللغة نفسها , و لكنها لن تعلمك برمجة النوافذ , اي برمجة البرامج الwin32 مثل التي نراها و لتعلم البرمجة على الwin32 ستجد بعض الكتب في مكتبة الكتب او يمكنك ان تتعلم من مصادر انجليزية :
http://www.winprog.org/tutorial/
أو
http://www.functionx.com/win32/Lesson01.htm
بعد ذلك من المفترض انك وصلت الى درجة جيدة بالسي بلس بلس , يمكنك الآن تعلم احد المكتبات , و هذه بعض المحركات او المكتبات التي يمكنك البدأ عليها :
مكتبة Allegro , مكتبة جيدة لتعلم برمجة الالعاب:
http://alleg.sourceforge.net/
يمكنك تحميلها من الموقع الرسمي و البدء عليها من هناك فيوجد دروس هناك .
محرك الجرافيكس الشهيرogre3d , يمكنك به ان تصل الى مستويات جرافيكس عالية جدا , فهو صنع خصيصا لبرمجة الجرافيكس الثري دي و يوجد معه حزمة effects كبيرة , و يمكنك تحميله من هنا :
http://www.ogre3d.org/
و اخيرا اشهر مكتبة موجودة و هي DirectX و هي مكتبة التي بني عليها عدة محركات مشهورة مثل الunreal و Unity و غيرها ويمكنك تحميلها و تعلمها من هنا :
http://msdn.microsoft.com/en-us/directx/
و اخيرا Middleware engines
هناك محركات كثيرة يمكنك بعد ان تكون جيد في البرمجة ان تتعلمها و لن يأخذ تعلمها الكثير منك لو كنت وصلت لمرحلة جيدة في البرمجة , من هذه المحركات Unity,Unreal,Virtools و ستجد العديد من الدروس منتشرة في هذا المنتدى , الفائدة من المحرك انه يوفر لك الوقت في تصميم لعبتك, و لكنه لن يفعل ذلك إذا لم تكن محترف كفاية للتعامل معه .
المصدر
القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي...
Comments
Post a Comment