15/02/2014

من أين ابدأ ؟ في مجال صنع الالعاب ؟


  1. حسنا من اين تبدأ ؟

    ربما قد فهمت او ها انت ستفهم انه يوجد اكثر من من تخصص في مجال الالعاب و التخصصات عديدة جدا , و ربما تتعرف على اغلبها من هنا :

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=165235

    و لكن ابرز هذه التخصصات و التي من الغالب انك دخلت المجال بسببها إما لتكون مصمم ألعاب (game artist) أو مبرمج العاب , و الفرق كالتالي :

    Game artist : هذا التخصص متشعب منه تخصصات كثيرة و هي كالتالي :

    Pixel Artist : يقوم بتصميم الصور التو دي (2D) باللعبة مثل الشخصيات و البيئة و المنيو الخ… مثل لعبة ماريو أو chicek invaders كل هذه الالعاب يقوم برسم شخصياتها و حركاتها pixel artist و يستعمل هذا المصمم عادة برامج مثل photoshop او Gimp

    اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الأصلي ، الاسم :  Dave_sprite_sheet_2009_by_dark1992.jpg ، عدد المشاهدات: 438 ، الحجم :  36.7 كيلو بايت

    3D Game Artist : هذا المصمم يقوم بتصميم الموديلات ثلاثية الابعاد , كالشخصيات و البيئة الخ.. مثل لعبة Crysis او GTA او اي من هذه الالعاب و يستعمل عادة هذا المصمم برامج مثل 3D Studio Max او Maya

    اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الأصلي ، الاسم :  postacie.jpg ، عدد المشاهدات: 348 ، الحجم :  49.5 كيلو بايت

    و هناك تفرعات أخرى كثيرة لا يسعني ذكرها هنا .

    ملاحظة مهمة جدا : المصممون العاديون لا يمكنهم ان يصمموا في الالعاب فهناك فرق كبير و تقنيات مختلفة للتصميم في الالعاب, الاختلاف قد يصل الى 50% و لكن يمكنك تعلم المباديء من الاقسام الموجودة هنا ثم تعلم التقنيات المستخدمة في برمجة الالعاب .


    و بعدها ان ينتهي المصمم من تصميم المجسمات او الصور يقوم بإعطائها الى المبرمج ليقوم بوضع البرمجة عليها , لكي يقدر اللاعب بأن يتحكم بها و يتفاعل معها و يعطي للعبة الحياة , المبرمج يجب ان يكون شخص يفهم جيدا تقنيات الجهاز و كيف يحافظ على الذاكرة , و يتابع أحدث التقنيات الموجودة و يتعلم برمجتها , و المبرمج ايضا مسؤول عن عمل الeffects في اللعبة و اخراجها و طبعا كل شيء من هذا له تخصص خاص .

    حسنا من اين ابدأ اتعلم اي من هذه المجالات :

    بالنسبة للgame artist للأسف لا يوجد بهذا القسم او ربما ليس هناك في كل المواقع العربية , دروس تشرح تقنيات التصميم بالنسبة للالعاب , و لتعلم هذا ستضطر للمشاركة في المواقع الاجنبية مثل :


    http://www.game-artist.net/forums/
    http://www.conceptart.org/
    http://www.gameartisans.org/forums/index.php
    http://www.polycount.com/forum/
    http://www.nextgenhardsurface.com/
    http://www.3dmotive.com/


    و سنكون بكامل الإمتنان لو حاول احدكم ان يقوم بترجمة هذه الدروس او عمل دروس فيديو مشابهة ., و ستكون اول عربي يقوم بعمل هذه الدروس و ادخالها الى الوطن العربي .

    _________________________________________________________________________

    بالنسبة للبرمجة و لله الحمد يوجد دروس عربية كثيرة , و مصادر كثيرة, لكي تبدأ في مجال برمجة العالم يجب ان تتعلم أحد لغات البرمجة , و يجب ان تبدأ بأحد اللغات السهلة, و الكثير من الخبراء يرشدون الى البداية بأحد اللغات السهلة و المناسبة لبرمجة الالعاب مثل الC# و بعدها تتعلم أحد المحركات التي تعمل على الC# , يمكنك تعلم السي شارب من هنا :

    الكامل في السي شارب
    أو من مكتبة الكتب :

    http://www.kutub.info/library/category/21

    اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الأصلي ، الاسم :  xna_logo.jpg ، عدد المشاهدات: 76 ، الحجم :  8.7 كيلو بايت

    و بعدها تنتقل الى احد المحركات البرمجية او باسم اخر مكتبة برمجية مثل مكتبة الXNA و لها دروس كثيرة بالعربية من هنا :

    الطريق لاحتراف الXNA
    أو


    سلسلة دروس تعلم الXNA (سلسلة 2D)

    أو


    سلسة دروس تعلم الXNA 3D

    و بعدها يمكنك التعلم من الموقع الاصلي للXNA او يمكنك البدء من عليه (باللغة الانجليزية) :

    http://create.msdn.com/en-US/


    و يمكنك ايضا تعلم الدايركت اكس و استعماله مع الC# من هنا و لكن هذه الدروس باللغة الانجليزية فقط :

    http://www.riemers.net/eng/Tutorials...rp/series1.php




    و يمكنك ايضا البدء او الذهاب للسي بلس بلس و هي لغة صعبة مقارنة بالسي شارب و اكثر قوة منها , لا ينصح كثيرا بالبدء بها , و يمكنك تعلم السي بلس بلس من هنا :

    باللغة الانجليزية :

    http://www.cplusplus.com/doc/tutorial/

    اللغة العربية :

    http://www.kutub.info/library/category/22

    لا أنصح كثيرا بالكتب باللغة العربية , أجدها معقدة الى حد ما و طويلة .

    بعد قراءة هذه الكتب او متابعة هذه الدورات , ستجد انك جيد في برمجة السي بلس بلس بالنسبة لكتابة اللغة نفسها , و لكنها لن تعلمك برمجة النوافذ , اي برمجة البرامج الwin32 مثل التي نراها و لتعلم البرمجة على الwin32 ستجد بعض الكتب في مكتبة الكتب او يمكنك ان تتعلم من مصادر انجليزية :

    http://www.winprog.org/tutorial/

    أو
    http://www.functionx.com/win32/Lesson01.htm

    بعد ذلك من المفترض انك وصلت الى درجة جيدة بالسي بلس بلس , يمكنك الآن تعلم احد المكتبات , و هذه بعض المحركات او المكتبات التي يمكنك البدأ عليها :

    مكتبة Allegro , مكتبة جيدة لتعلم برمجة الالعاب:

    http://alleg.sourceforge.net/

    يمكنك تحميلها من الموقع الرسمي و البدء عليها من هناك فيوجد دروس هناك .

    محرك الجرافيكس الشهيرogre3d , يمكنك به ان تصل الى مستويات جرافيكس عالية جدا , فهو صنع خصيصا لبرمجة الجرافيكس الثري دي و يوجد معه حزمة effects كبيرة , و يمكنك تحميله من هنا :

    http://www.ogre3d.org/

    اضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الأصلي ، الاسم :  3287071395_5c93d0b8de.jpg ، عدد المشاهدات: 272 ، الحجم :  37.3 كيلو بايت

    و اخيرا اشهر مكتبة موجودة و هي DirectX و هي مكتبة التي بني عليها عدة محركات مشهورة مثل الunreal و Unity و غيرها ويمكنك تحميلها و تعلمها من هنا :

    http://msdn.microsoft.com/en-us/directx/



    و اخيرا Middleware engines

    هناك محركات كثيرة يمكنك بعد ان تكون جيد في البرمجة ان تتعلمها و لن يأخذ تعلمها الكثير منك لو كنت وصلت لمرحلة جيدة في البرمجة , من هذه المحركات Unity,Unreal,Virtools و ستجد العديد من الدروس منتشرة في هذا المنتدى , الفائدة من المحرك انه يوفر لك الوقت في تصميم لعبتك, و لكنه لن يفعل ذلك إذا لم تكن محترف كفاية للتعامل معه .

    المصدر