28/01/2014

ويندوز 7 إصدارة 32 بت أو 64 بت ؟

عند شراء ويندوز 7 ستكون قادراً على تثبيت النظام بإصدارتين مختلفتين، إما إصدارة 32 بت أو 64 بت. الكثير من المستخدمين يقعون في حيرة كبيرة عند هذه النقطة وفي هذه المقالة سنجيبك في مشتري.كوم عن الأفضل والأنسب.
في البداية، ما هو 32 بت "32bit" و 64 بت "64bit" ؟
الموضوع قد يكون تقني معقد ولا يهم المشتري الفرد. ولكن باختصار الـ 64 بت أحدث ونظرياً أفضل ويتطلب معالجات أحدث بأنظمة 64 بت.
كيف أعرف أن معالجي يدعم نظام تشغيل 64 بت ؟
أغلب المعالجات التي صدرت خلال الأربع سنوات الماضية تدعم الـ 64 بت. لذلك لا تقلق كثيراً. ويمكنك التأكد من ذلك بالدخول لموقع شركة المعالج والتأكد من موديل معالجك.
مالأفضل والأنسب لي ؟
الـ 64 بت دائماً أفضل للأسباب التالية :
- يدعم رام وذاكرة أكبر. ففي حين تدعم أنظمة تشغيل الـ 32bit رام أقصى قدره 4GB. تصل أنظمة الـ 64bit حتى 192GB حسب الإصدارة.
- بنية أحدث وتعمل بشكل أفضل مع أحدث البرامج المصممة لأنظمة الـ 64bit بالإضافة لأنها تعمل بشكل أفضل مع معالجات الـ 64bit
ولكن ما هي العوائق ؟
هناك بعض العوائق للـ 64bit مثل :
- كثير من البرامج ما زالت تعمل على بيئة 32bit لذلك أنت لن تحقق الفائدة الكاملة للـ 64bit ولكن هذا الأمر يتغير حيث أن كثير من البرامج بدأت توفر نسخ لأنظمة الـ 64bit. مع العلم أن أغلب برامج الـ 32bit تعمل بشكل صحيح على أنظمة الـ 64bit
- لا تتوفر تعاريف لبعض الأجهزة القديمة لأنظمة 64bit. لنقل أن لديك طابعة قديمة وترغب بأن تستخدمها مع نظام تشغيلك الجديد ذو الـ 64bit. هناك احتمال أنك لن تجد تعريف إلا لأنظمة الـ 32bit. ولكن هذا أيضاً أمر متغير حيث أن كثير من المصنعين يوفرون تعاريف لـ 64bit. مع العلم أن تعاريف 32bit لا تعمل مع أنظمة الـ 64bit ويجب أن تقوم بتركيب تعريف 64bit لجهازك إن كان نظامك 64bit .
وضع السوق الحالي ؟
حالياً، أغلب مصنعي الأجهزة الجديدة "اتش بي، ديل، ايسر...إلخ" يقومون بوضع ويندوز 7 إصدارة 64 بت في أجهزتهم الجديدة سواءاً كانت لاب توب أو مكتبي. وهناك اتفاق شبه ضمني بين المصنعين والمبرمجين على الاتجاه الكامل لأنظمة الـ 64bit.
إذاً ماذا اختار ؟
قم بتثبيت 64bit فهو الأفضل وهو المستقبل. بالرغم من أن كثير من المستخدمين لن يلاحظوا الفرق بين الاثنين بحكم أن قليل من المستخدمين يحتاجون رام أكثر من 4GB وهناك عدد قليل من البرامج التي تستفيد الاستفادة الكاملة من الـ 64bit، إلا أنك بتثبيتك لـ 64bit تكون قد أمنت المستقبل بأداء أفضل حتى وإن لم يكن لحظي. فقط تأكد من أن معالجك يدعم ذلك وتأكد من أنه لا يوجد لديك الكثير من الأجهزة القديمة بدون تعاريف لأنظمة الـ 64 بت.