Skip to main content

خمسة اسباب لماذا عليك ان تتوقف عن تصليح اي كمبيوتر لأي شخص مجانا

اخي وحبيبي ان كنت من شلتنا خبراء الكمبيوتر والانترنت يعني "كمبيوترجي محترف" - قف واستمع جيدا لمحدثك الذي يريد مصلحتك بكل صدق واخلاص، لا تقلل من اهمية خبرتك، انت بمعرفتك بمداواة علل الكمبيوتر والانترنت لست باقل من الطبيب مداوي الامراض والعلل، فلا تقلل من شأن موهبتك ابداً.


صديقك - حبيبك - قريبك - جارك ... الخ لن يقدر خدماتك هذه حتى وان تبسم في وجهك وشكرك جزيل الجزيل بعد ان اصلحت له جهاز الكمبيوتر، بل في جميع الحالات وفي الاغلب سيظن انه أسداك معروفا بان سمح لك ان تجرب وتصلح كمبيوتره! بل وسيعتقد انه قام بعمل جيد بعد ان سمح لك ان "تحقق ذاتك" وتصلح كمبيوتره، صدقني اخي الحبيب هذه هي الحقيقة المرة.
مرت علي فترة كنت احب عمل الخير والتبرع باصلاح كمبيوترات الاصحاب والاقارب بالمجان، مع مرور الوقت تكبر وتكثر اشغالك وانشغالاتك ومسؤولياتك ولكن لا يرحمك لا الاصحاب ولا الاحباب، فاذكر عندما كنت اعيش في نابلس وبينما اكون شديد الانشغال في البرمجة واحاول سرقة الدقائق من وقت نومي او استراحتي لانجاز العمل في الوقت المطلوب - اجد احد الاقارب قد جاء بكمبيوتره دون احم ولا دستور وقد اقتحم عليك البيت فجأة كانها عملية اقتحام اسرائيلية - راميا الكمبيوتر بين احضانك طالبا منك اصلاحه في الحال دون ان يتزحزح من فوق راسك حتى لو استغرق عملك ساعات - فلا مشكلة لديه - فهو يعتقد انك لا تفعل شئ غير بضع ضغطات على لوحة المفاتيح والماوس.
للاسف الشديد نحن العرب وبكل صراحة عندنا خلل في اساليب التعامل، اذكر انني وفي السنة الاولى من قدومي الى لندن كنت قد استئجرت غرفة للسكن مع احدى العائلات، كنت اقضي الكثير من الوقت مع ابنهم وكنا مثل العائلة الواحدة، لكن عندما اراد الاب مساعدتي في مشروعه - سئلني كم ستكون تكلفة تطوير تطبيق معين وتجهيز سيرفر يعمل بنظام ريد هات انتربرايز، اذكر انني كنت في حيرة من أمري، ربما لانني لم اتعود في التعامل مع العرب ان يبادر الشخص بالسؤال عن التكلفة، هيهات هيهات ... فاغلب الذين تعاملت معهم في نابلس يعشقون المماطلة في الاتفاق على التكلفة المادية حتى يقرفوك عيشتك، والاحتمال الاخر انني كنت اعتبر نفسي قريبا من هذه العائلة وببساطة يمكنني ان اقوم بهذه المهمة حتى بالمجان كما تعودنا في عاداتنا العربية الاصيلة.
السبب الثالث انني ما زلت طازة في لندن وليس لدي فكرة عن الاسعار في هذا البلد، المهم انه كان يجلس معنا قريب لهذه العائلة وكان يعمل مبرمجا لتطبيقات جافا في شركة لندنيه ولذلك فكان يعرف الأجر الذي علي ان اتقاضاه فاشار لي بيده ان اطلب خمسة، بصراحة اعتقدت للوهلة الاولى انه يقصد خمسمئة باوند ولكني تشجعت وطلبت خمسة الاف باوند - ما يساوي عشرة الاف دولار في ذلك الوقت - وكنت منتظر ان يبدأ الرجل بالمفاوضة حول السعر كما تعودت في نابلس الا ان الرد كان بالموافقة.
استغرقني العمل ما يقارب من الشهر والنصف وصدقني اخي الحبيب انني قمت باعمال في مدينتي نابلس اضعاف هذا المشروع ولم اتقاضى سوى ربع او خمس ما تقاضيته هنا، الان وبعد مرور عدة سنوات استنتجت نتيجة مهمة للغاية ألا وهي انك انت من يحدد قيمة جهدك.
تذكر هذه المقولة جيدا : انت من يحدد قيمة جهدك
يمكنك ان تكون "ميكانيكي" كمبيوترات العائلة المجاني الذي لا يحترم احد وقتك ويمكنك ان تكون مستشار تقني في احدى الشركات المهمة، ذلك يرجع اليك، انت من يحدد، فالناس لا تعرف مثلا بانك مختص بتطوير حلول تقنية معقدة او بالمساهمة في كتابة نواة لغة برمجية جديدة ستغير مجرى التاريخ مثلا مثلا... انت بالنسبة لهم وفي داخلهم دون ان يذكروه "مصلح الكمبيوترات المجاني" - الذي يوفر عنهم دراهم قليلة لا اكثر ولا اقل، و انت من جعلهم ينظروا لك بهذه الطريقة.
اتمنى ان تكون اقتنعت باهمية خبرتك واقتنعت بانه يتوجب عليك التوقف عن اصلاح كمبيوترات الناس بالمجان - انا انصحك ان تتوقف عن اصلاحها كليا حتى لو بمقابل - فانت لست مصلح تلفزيونات وراديوات - انت مطور تطبيقات للويب او لسطح المكتب - مصمم جرافيكس - مدير انظمة تشغيل لينوكس او ويندوز - مطور تطبيقات للموبايل - مدير قواعد بيانات ... الخ
اسرد لك الان باختصار خمسة اسباب لماذا عليك التوقف عن اصلاح الكمبيوترات مجانا بعد اليوم:
السبب الأول : اذا انشطب الكمبيوتر فحضرتك من سيدبس فيه ويضطر لان يشتريه.
عندما تبدا بعملية تصليح الكمبيوتر فكانك وقعت على عقد بينك وبين صاحب الكمبيوتر ليس عقدا مكتوبا وانما عقدا معنويا مع صاحب الكمبيوتر فالجهاز بالنسبة له كطفله المريض وانتا الطبيب المعالج، في كثير من المرات وبينما تحاول اصلاح خلل ما يتعطل شئ اخر في الجهاز ولا تكتشف ذلك الا بعد ان يتصل عليك صاحب الجهاز في اليوم التالي ليتهمك بتسببك بالخلل قائلا "اعتقدت انك كنت تصلح الجهاز لا انتا تعطله"، لهذا السبب عليك البدء بتقاضي أجر مقابل اصلاح اي شئ حتى تضطر الى تحمل خراب الجهاز حتى ولو كنت تصلحه مجانا.
السبب الثاني : الناس لا تحترم الاشياء المجانية
انا نفسي الاحظ عندما اشتريه جينز رخيص كيف لا اهتم به وكيف اهتم بالجينز الغالي الثمين حتى لو كان الارخص اجمل، كذلك الخدمات: فالخدمة المجانية يسميها الناس خدمة ، لكن الخدمة المكلفة فيسميها الناس استشارة.
السبب الثالث: الناس ستتوقع منك هذه الخدمة المجانية الى الابد
لو قمت بهذه الخدمة واصلحت كمبيوتر جاركم لانه كان لديك الكثير من وقت الفراغ عندها فهو لن يفهم ذلك بل سيعتقد ان هوايتك هي اصلاح الكمبيوترات ٢٤ ساعة في اليوم ٧ ايام في الاسبوع دون توقف، ذلك ان الناس تفهم الامور على مزاجها وبالطريقة التي تعجبها، لذلك ستدرك بعد قليل انك جلبت لنفسك مصيبة لا نهاية لها.
السبب الرابع : الطلب و وجعة الراس ستزداد يوما بعد يوم
"كمبيوتري خربان ولازم ابعته عند المصلح - ليش هالتكاليف اعطيه لمحمد بصلحلك اياه ببلاش"
"الغسالة خربانة؟ نادي محمد بركن قدر يصلحها مهو شاطر بالكمبيوترات"
السبب الرابع : ضياع الوقت
اعطيهم الاصبع - بياخدوا الايد والرجل .. وراح يطلبوا تحديث الويندوز كل ما تصدر نسخة احدث وراح يرن موبايلك كل ما طلع فيروس جديد او حتى اذا تم الاشتباه بوجود فيروس - باختصار سيقومون بسرقة وقتك واستغلالك الى ابعد الحدود والمصيبة دون تقدير لمعروفك بل اذا في يوم ما قدرت تساعدهم لظرف طارئ راح يسبوك ويلعنوك وراح ينسوا الساعات الطوال اللي خدمتهم فيها.
السبب الخامس: التأثير السلبي على حياتك العملية في المستقبل
كل هذا سيؤثر بصورة سلبية جدا على مستقبلك، وسيجعلك مترددا في طلب اتعابك مقابل خدماتك اثناء عملك المستقبلي، فنحن خجولون بطبعنا في تقاضي رسوم مقابل الاستشارات التي نقدمها، لذلك نلجأ الى ان نرسل ايميل مرفق به فاتورة الرسوم - واستنى يا حسن ... وبصراحة عندنا اهل العروبة من الاستحالة ان يتقدم الشخص ويدفع ما عليه من مستحقات من تلقاء نفسه دون ان ينشف ريقك ويطلعلك شجرة في نافوخك، فتعلم من البداية أن تتقاضى اجرك قبل ان يجف عرقك.

وفي النهاية صديقي الكمبيوترجي.. عليك ان تكون واضح ووقتك محدد، اما ان كانت مهمتك تركيب نظام تشغيل لاحد الاجهزة ولكن نشامتك وشهامتك أبت الا ان تقوم ايضا بتنزيل حزمة أوفيس وأدوبي فوتوشوب وكم برنامج من هون وشوية برامج من هناك تبرعا من سيادتك، فتاكد ان ذلك اكبر خطأ تقوم به، اولا انت تضييع وقتك، ثانيا كان بامكانك ان تسئل الشخص ان كان يرغب بحزمة كذا وكذا فان ذلك سيكلفه مبلغ كذا وكذا، او مثلا ان تتقاضى مقابل كل ساعة "هنا ملائكة الكمبيوتر يأتون لبيتك على دراجات سكوتر في لندن ويتقاضون مقابل كل دقيقة" - تقديم الخدمات المجانية سيجعل الشخص يعتقد انك لا تعرف ما تقوم به وان خدماتك ليست بالمستوى الجيد لانك تقوم بتوزيعها مجانا - المثال عندنا بيقول "اللي بتهون عليه نفسه بيهون على الناس".

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

شجرة انساب قبيلة العرجان

بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )) صدق الله العظيم ... الحجرات اية 13  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يشرفني ويسعدني أن تكون أول مواضيعي في هذا المنتدى الشامخ شجرة أنساب لقبيلة العرجان من بني شداد عبيدة قحطان  وهي من جهدي وعملي أنا عبدالله ابن مجاد الغربي العرجي عبيدة قحطان وقد تم العمل في شجرة الأنساب خلال الأشهر الماضية وقد تم خلال العمل بها استشارة الرجال العوارف من قبيلة قحطان وأهدئ هذه الشجرة لهذا المنتدى ولا أعضائه ولجميع من يحب هذه القبيلة واتمنى أن تنال على استحسان الجميع =واسئل الله العظيم أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه = لاتنسوننا من خالص دعائكم http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=65563