Skip to main content

رؤساء باكستان وموريتانيا والسودان يؤدون المناسك هذا العام



العربية.نت
يؤدي مناسك الحج هذا العام عدد من الرؤساء، أبرزهم الباكستاني ممنون حسن، والموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، والسوداني عمر البشير، والتركي عبدالله غل، غير أن الأخير أثار قدراً كبيراً من الاهتمام، إذ إنه يعد أول رئيس لتركيا العلمانية يؤدي مناسك الحج وهو على رأس منصبه.
وفيما تتهيأ تركيا للاحتفال بذكرى مرور 90 عاماً على الجمهورية في 29 الجاري، بزعامة مصطفى كمال أتاتورك، يؤدي الرئيس التركي الـ11 عبدالله غل مناسك الحج تلبية لدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ما يعد سابقة في تاريخ تركيا، إذ أضحى أول رئيس تركي يؤدي مناسك الحج وهو على رأس منصبه.
ووصل الرئيس التركي إلى السعودية من طريق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، وسافر جواً إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة، ثم انطلق بعدها إلى المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج، ويغادر السعودية عائداً إلى بلاده في 18 الجاري.
ورغم المبادئ العلمانية الصارمة التي بنى عليها أتاتورك تركيا الحديثة، إلا أن الرئيس المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي، كسر العرف التركي بقدومه إلى الحج، ليبرهن على عزم الحزب الحاكم المضي قدماً في التحرر من القيود العلمانية، وليعود بالأذهان إلى مؤسس الحركة الإسلامية الحديثة في تركيا نجم الدين أربكان الذي تم حظر حزبه بتهمة انتهاك العلمانية العام 1998.
وأوضح القنصل العام لتركيا في جدة فكرت أوزر في تصريحات لصحيفة الحياة أن حج الرئيس غل لا يهدم القيم العلمانية مثلما يدعي بعض معارضيه. وقال "الأصوات التي تردد أن حج الرئيس يهدم القيم العلمانية التي بنيت عليها الدولة الحديثة لا تعرف معنى العلمانية التي تسير عليها تركيا، فتركيا لا تحارب الدين، وأن يكون غل رئيس دولة علمانية فهذا لا يمنع أن يؤدي مناسك الحج".
وأضاف "توجد نظم علمانية تحارب الدين مثل الاتحاد السوفياتي سابقاً، ولكن علمانية تركيا تتيح أن يتبنى الشخص اعتقاداً ويعيشه، بيد أن القوانين بعيدة من الدين"، مشيراً إلى أن تركيا عانت من تطبيق العلمانية تطبيقاً خاطئاً، إذ كان من المحظور أن يؤدي أي مسؤول حكومي شعيرة دينية بصفته الرسمية، حتى جاءت فترة الثمانينات التي شهدت انفتاحاً كبيراً بعودة الأحزاب للبلاد، لتُكسر حدة التطبيق السابق.

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي...

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

شجرة قبيلة حرب كامله بالتسلسل

الفروع الرئيسة لقبيلة حرب قبيلة حرب المعاصرة والمكونة من قبائل كثيرة تشكّل قبيلة واحدة هي قبيلة حرب التي تنقسم الآن إلى الجذمين الرئيسين وهما: بنو سالـم، ومسـروح، وينقسم كل جذم إلى بطون رئيسة كما هو موضح : حـــرب 1-بنو ســالـم (ميمـون ، مرَوّح) 2-مســـروح (بنوعمرو ، زبـيـد ، بنو عوف ، بنوالسفر ، مـخلَّف ، بنو علي) أ- قبائل بني سالم من حرب: أولا: قبائل المراوحة (من بني سالم من حرب) ومنهم: البلايجة الحوازم الحُجَلة الحنانية (ويتبعهم الجلادية). الحنيطات الردادة الظواهرة مزينة ثانياً: قبائل ميمون (من بني سالم من حرب)، ومنهم:الأحامدة الثوابت الجُمَلاء الحيادرة الرُّحَلة الرُّوثان السُّرَحَة صُبْح (الصبوح) بنو عمرو (من بني سالم) الغربان القُوَّاد المحاميد (من بني سالم) ولد محمد الموارعة الوسَدة بنو يحي ____________ ب: قبائل مسروح من حرب... أولاً: قبيلة بني علي .. . ثانياً: قبائل بني السفر (الحسنان والفردة والفهدة والوهوب).. ثالثاً: قبيلة عوف (الصواعد والنواصف).. عوف النسبه اليهم ( عوفي ) وعوف من مسروح احد جذمي قبيلة حرب العزيزه ...