Skip to main content

رئاسة مصر: لن نسمح بالمساس بحصة المياه

أكدت الرئاسة المصرية الخميس أنها لن تسمح بالمساس بحصة مصر من مياه النيل أو المزايدة عليها في قضية بهذه الأهمية.
وقالت الرئاسة إن تقرير اللجنة الثلاثية الدولية حول مشروع سد النهضة الإثيوبي سيصدر السبت المقبل، مؤكدة أنه سيتم التعامل مع قضية السد بناء على ما سيأتي بالتقرير.

وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية إيهاب فهمي، في مؤتمر صحفي مشترك عقده وعدد من كبار المسؤولين الخميس، أن بلاده لن تقبل بالمساس بحقوقها التاريخية في مياه نهر النيل، مشيرا إلى أن إثيوبيا أعلنت التزامها بعدم الإضرار بحصة مصر من مياه النيل بسبب بناء سد النهضة.

وأضاف فهمي أن مصر تواصل اتصالاتها ومشاوراتها من أجل سرعة التوصل إلى اتفاق يضمن مصالح الشعبين المصري والإثيوبي وعدم المساس بمصالح مصر المائية، مشيرا إلى أن الرئيس (المصري) محمد مرسي عقد اجتماعا مع وزيري الدفاع والداخلية ومدير جهاز الاستخبارات العامة نوقش فيه موضوع سد النهضة من جميع جوانبه واستعرض جميع السيناريوهات.

وشدد المتحدث الرئاسي على أن جميع مؤسسات الدولة تعي تماما ما يحدث، وهي قادرة على حماية الأمن القومي المصري بشأن المياه.

وقد عقد الرئيس محمد مرسي اجتماعا مع وزيري الخارجية والموارد المائية والري بحث فيه مشروع سد النهضة الإثيوبي المثير للجدل لارتباط القضية بالأمن القومي المصري.

"
قال وزير الموارد المائية والري المصري محمد بهاء الدين إنه بناء على نتائج تقرير اللجنة الثلاثية المشكلة من خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا ستحدد الإجراءات المناسبة. وأكد أنه لا تهاون مع الأمن المائي لمصر
"
لا تهاون
في السياق، قال وزير الموارد المائية والري المصري محمد بهاء الدين إنه بناء على نتائج تقرير اللجنة الثلاثية المشكلة من خبراء من مصر والسودان وإثيوبيا ستحدد الإجراءات المناسبة. وأكد أنه لا تهاون مع الأمن المائي لمصر.

وأضاف أن السد الإثيوبي الهدف منه توريد الكهرباء وليس التوسع الزراعي، مما يعني ضرورة إطلاق المياه لتوفير الكهرباء، ولكن المشكلة في أسلوب إدارة السد وما سيترتب عليه، خاصة في فترة تجميع المياه أو تفريغها من دون التأثير على حصة مصر.

وذكر بهاء الدين أنه لا يتم التخفيف من الأزمة أو التهويل منها، فمصر تعيش الآن عصر ندرة المياه ولا يجب أن نرتكن على مخزون المياه، وأن تحويل مجرى النيل ليس قرارا إنما هو إجراء عادي ضمن الخطة التنفيذية للمشروع، موجها تطمينات للمواطنين بأن جميع الإجراءات التي تمت حتى الآن أعمال تمهيدية وتخص معسكرات للعاملين وأعمالا ترابية ولم يبدأ فعلا حتى الآن إنشاء السد.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية السفير علي الحفني إنه تم الاتفاق على سلسلة من الزيارات لخبراء مصريين ودوليين إلى إثيوبيا، مشيرا إلى أن مصر في انتظار التقرير الفني للخبراء، ليرفع بعد ذلك لمناقشته دوليا على المستوى السياسي.

وأضاف الحفني أن تقرير اللجنة الثلاثية الدولية لا يتوقف عليه كل شيء كما فهم البعض، حيث ستكون هناك دعوة للمزيد من الدراسات بحيث يُستوفى ما لم يكن قد استوفي من أبحاث ودراسات، مشيرا الى أن مصر سوف تعبّر عن كل مخاوف الرأي العام المصري بشأن إقامة هذا السد، كما سيتم الاتفاق على خريطة طريق بين مصر والسودان وإثيوبيا لتلافي المخاوف. كما دعا إلى ضرورة عدم استباق الأحداث، لأن مصر لم تقبل ولم تبارك إنشاء سد النهضة كما ردد البعض.

من جانبه، أكد دكتور علاء الظواهري عضو اللجنة الثلاثية لتقييم مشروع سد النهضة الإثيوبي انتهاء عمل اللجنة، وأنه لن يمدد مرة أخرى. وقال الظواهري إن الخبراء الدوليين الأربعة المكلفين بدراسة ملف السد أقروا بنقص الدراسات التي أعدها الجانب الإثيوبي وبأنها لم تقدم أي إجابات على مخاوف الجانب المصري.

وتسود مصر على كل المستويات خاصة الشعبية، حالة من القلق من أن يؤثر بناء سد النهضة الإثيوبي على حصة مصر من مياه نهر النيل والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا، بعدما بدأت الحكومة الإثيوبية الثلاثاء الفائت عملية تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد رافدين رئيسيين يشكلان نهر النيل في منطقة المنابع إلى جانب النيل الأبيض) إيذانا ببداية العملية الفعلية لبناء السد. وتنتظر الحكومة المصرية صدور تقرير رسمي عن اللجنة الثلاثية الدولية المكلفة تقييم سد النهضة، وتتشكل من 10 أعضاء (عضوين من كل من مصر والسودان وإثيوبيا، و4 خبراء دوليين في هندسة السدود والموارد المائية).

المصدر:الجزيرة + وكالات

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

شجرة انساب قبيلة العرجان

بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )) صدق الله العظيم ... الحجرات اية 13  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يشرفني ويسعدني أن تكون أول مواضيعي في هذا المنتدى الشامخ شجرة أنساب لقبيلة العرجان من بني شداد عبيدة قحطان  وهي من جهدي وعملي أنا عبدالله ابن مجاد الغربي العرجي عبيدة قحطان وقد تم العمل في شجرة الأنساب خلال الأشهر الماضية وقد تم خلال العمل بها استشارة الرجال العوارف من قبيلة قحطان وأهدئ هذه الشجرة لهذا المنتدى ولا أعضائه ولجميع من يحب هذه القبيلة واتمنى أن تنال على استحسان الجميع =واسئل الله العظيم أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه = لاتنسوننا من خالص دعائكم http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=65563