Skip to main content

في مديح الخُلق


مواقف:
قال صلى الله عليه وسلّم: "ما شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق".
وقيل: من عادة الكريم إذا قدِر غفر، وإذا رأى زلّة ستر.
وقيل: ليس من عادة الكرام سرعة الغضب والانتقام.
وعرف عن الأحنف بن قيس وكان خطيباً وسيد قومه أنه كان مشهوراً بين الناس بالحلم، وبذلك ساد عشيرته، وكان يقول: وجدت الاحتمال أنصرَ لي من الرجال.
قصة مثل: أشرهُ من أسد
يضرب المثل في معرض الإشارة إلى شره بعض الناس شرهاً غير طبيعي. وأساس التشبيه يعود إلى ما عُرفَ عن الأسد من ابتلاعه كتلاً من لحم الفريسة من دون مضغ، معتمداً في ذلك على سعة مجرى فمه وبلعومه. وهو في ذلك يشارك الحية في ما تفعله أيضاً.
رَضيتُ من الغنيمةِ بالإيابِ
يضرب المثلُ لمن يشقى في طلب إنجاز مهمة والتصميم على الحصول عليها ويبذل فيها عنتاً ومشقة، لكنه ما يلبث أن يجد أهوالاً ومخاطر يمكنها أن تهدد حياته، حتى يرضى بمجرد العودة سالماً وإن لم يحقق هدفه.
وفي ذلك قال الشاعر امرؤ القيس:
لقد طوَّفْتُ في الآفاقِ حتى رَضِيتُ من الغنيمةِ بالإيابِ
فوائد لغوية:
يستعمل كثير من الناس في مجتمعاتنا العربية لفظة (مَرمرَ) و(مَرْمَرْتَني) و(تمرمرتُ منه) في الدلالة على تغيظه ِ من أحد ما وتعبيره عما يذوقه من مرارة من جراء فعله أو سلوكه تجاهه، حتى كأنه أذاقه المرَّ من عمله. ويظن بعضنا أن اللفظ عامي وليس فصيحاً. لكن ورد في اللغة: مرمرَ الرجلُ إذا غضِب. وهو من التعبير المجازي، وهو من هنا فصيح لا عامي.
فروق لغوية:
الفعل تلا، يتلو: يعني تبِعَ يتبعُ. تتالت السنون أي تتابعت. وقال تعالى: "والشمس وضحاها. والقمر إذا تلاها". سورة الشمس
ويأتي تلا، يتلو بمعنى: القراءة. نقول: قرأت الروايةَ. وقال تعالى: "وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً" سورة الأنفال.
يعني الفعل نزَعَ ينزِعُ: اقتلعَ. نقولُ: نزَعتُ غطاءَ العُلبةِ
ويعني أيضاً: مال إلى الشيء. نقول: كان الكاتب ينزِعُ إلى فن القصة أكثرَ من نزوعه إلى الشعر.
فوائد لغوية: خَشَّ يَخِشُّ

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي...

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

شجرة قبيلة حرب كامله بالتسلسل

الفروع الرئيسة لقبيلة حرب قبيلة حرب المعاصرة والمكونة من قبائل كثيرة تشكّل قبيلة واحدة هي قبيلة حرب التي تنقسم الآن إلى الجذمين الرئيسين وهما: بنو سالـم، ومسـروح، وينقسم كل جذم إلى بطون رئيسة كما هو موضح : حـــرب 1-بنو ســالـم (ميمـون ، مرَوّح) 2-مســـروح (بنوعمرو ، زبـيـد ، بنو عوف ، بنوالسفر ، مـخلَّف ، بنو علي) أ- قبائل بني سالم من حرب: أولا: قبائل المراوحة (من بني سالم من حرب) ومنهم: البلايجة الحوازم الحُجَلة الحنانية (ويتبعهم الجلادية). الحنيطات الردادة الظواهرة مزينة ثانياً: قبائل ميمون (من بني سالم من حرب)، ومنهم:الأحامدة الثوابت الجُمَلاء الحيادرة الرُّحَلة الرُّوثان السُّرَحَة صُبْح (الصبوح) بنو عمرو (من بني سالم) الغربان القُوَّاد المحاميد (من بني سالم) ولد محمد الموارعة الوسَدة بنو يحي ____________ ب: قبائل مسروح من حرب... أولاً: قبيلة بني علي .. . ثانياً: قبائل بني السفر (الحسنان والفردة والفهدة والوهوب).. ثالثاً: قبيلة عوف (الصواعد والنواصف).. عوف النسبه اليهم ( عوفي ) وعوف من مسروح احد جذمي قبيلة حرب العزيزه ...