Skip to main content

مؤسسة سويسرية تقدم خدمات المساعدة من أجل الانتحار


قبل عشر سنوات سافر بريطاني مصاب بمرض السرطان الى سويسرا وتجرع شرابا مميتا من الباربيتورات بغية الانتحار والى جانبه ابنه وابنته.
كانت هذه الحالة الاولى من بين اكثر من 180 حالة لبريطانيين يحصلون على مساعدات من أجل الانتحار في مؤسسة (ديغنيتاس Dignitas)، وهي مؤسسة سويسرية تأسست عام 1998 بغية تقديم مساعدة لاصحاب الامراض المزمنة والتي لا أمل في الشفاء منها للتخلص من حياتهم.
وبينما يعد القتل الرحيم و المساعدة على الانتحار اجراءات غير قانونية في بريطانيا، فان دولا اخرى امثال سويسرا تسمح بتقديم مساعدات من أجل الانتحار في ظروف خاصة، فيما تعد مؤسسة ديغنيتاس المنشأة السوسرية الوحيدة التي تقبل اجانب.
ونتيجة لذلك تستقبل المؤسسة في المتوسط 18 مواطنا بريطانيا يطرقون بابها سنويا منذ عام 2002، حيث يقدم الكثيرون منهم على السفر بدافع ما يواجهون من ظروف من اجل الانتحار خارج بلادهم.
ومع ايلاء اهتمام لتوقيت الموت وتفاديا للشعور بالالم، اصبحت النهاية البطيئة أسمى امنيات اناس امثال آن تورنر وبيتر سميدلي وجاكي ميكوك ممن يسافرون رحلتهم الاخيرة الى زيورخ.
وبالنسبة لمن يصاحبونهم في سفرهم، يكمن دوما الخوف من المثول للمحاكمة لكن حتى وقتنا هذا، لم يمثل اي ممن رافقوا البريطانيين ال182 للمحاكمة.

دوافع

منذ ذلك الوقت وخلال عقود اثير جدل واسع امام المحاكم العليا بشأن "الحق في الموت" لكل من اراد الحصول على مساعدة لانهاء حياته.
وفي فبراير عام 2010 اصدر الادعاء العام توجيهات جديدة تحدد من يخضع للمحاكمة على خلفية مساعدة اخرين في الانتحار.
وقال ينبغي الاعتبار لطائفة من العوامل التي تضم دوافع الشخص الذي يقدم على تقديم المساعدة وقدرة الضحية على التوصل الى قرار واضح ومركز بشأن الانتحار.
وقالت سارة ووتون، المدير التنفيذي لمؤسسة (ديجنتي ان داينج Dignity in Dying) التي ترعى حملة تهدف الى تغير القانون والسماح بتقديم مساعدة من اجل الوفاة، ان التوجيهات الجديدة "لحظة فاصلة".
واضافت "لا ينبغي محاكمة الناس على تقديم مساعدة رحيمة. لابد ان نفرق بين ما هو جريمة وما هو غير ذلك."
فيما وصف اخرون، من بينهم انصار حملات لرعاية المعاقين، التوجيهات الجديدة بخطيرة وانها قد تؤدي الى زيادة الضغوط على المعاقين من اجل الانتحار.
لكن هذه التوجيهات لم تغير القانون البريطاني بأي حال من الاحوال، حيث مازال ينص قانون الانتحار 1961 على سجن كل من يساعد ويحرض اخرين على الانتحار لمدة تصل اقصاها الى 14 عاما.

اختيار الرعاية

مازال يمثل المتخصصون في حقل الرعاية الصحية للمحاكمة على خلفية ما قدموه من مساعدة للمرضى الذين يرغبون في الموت، كما تسير الاجهزة المعنية بالاطباء مثل الجمعية الطبية البريطانية والكلية الملكية لمزاولي المهنة من الاطباء وجمعية الطب المهدئ في نفس الدرب.
يذكر ان دراسة اجريت عام 2006 لاعضاء الكلية الملكية للاطباء اظهرت ان ما يزيد على 70 في المئة يعارضون تغير القانون من اجل المساعدة في الانتحار.
وقالوا انه ينبغي ان يكون التركيز على تحسين رعاية من يقتربون من الوفاة. وكانت استجابة الحكومة عام 2008 من خلال نشر (استراتيجية رعاية نهاية الحياة) التي تشمل البالغين في انجلترا والتي تهدف الى اتاحة اكثر من خيار امام الناس والاختيار بين الحياة ام الموت.
غير ان ووتون قالت ان القانون غير مرن في صورته الحالية، واضافت "ان البرلمان غض الطرف عن 10 سنوات سافر فيها بريطانيون الى الخارج من اجل الانتحار. وتمشيا مع الرأس العام يجب تغير القانون على نحو يسمح بالاختيار بين الموت بمساعدة طبيب في المنزل أو في محيط ينطوي على الحماية الصريحة."
غير ان بيتر ساوندرس، مدير حملة (رعاية بدون قتل (Care Not Killing قال انه من بين جميع الوفيات في بريطانيا سنويا يعتبر عدد الذين يسافرون الى سويسرا من اجل الانتحار "صغير للغاية".
وقال "وسائل الاعلام البريطانية تبالغ في الترويج للحالات التي ترصدها وتجعلها اكبر من حجمها الحقيقي، غير ان العدد صغيرة جدا."
واضاف انه خلال السنوات الاربعة الاخيرة، لم يسجل المعدل السنوي للبريطانيين الذين يسافرون الى مؤسسة ديجنيتاس اي زيادة، وهذا مهم للغاية.
وقال ان الواجب الاول للقانون هو "حماية المواطنين، وذلك ربما يعني ان بعض الاشخاص المحددين ربما لا يحصلون على ما يرغبون فيه."

أنصار التغيير

يرغب البعض في ان يميز القانون بين القتل بدافع الرحمة و القتل حتى يتسنى لاناس امثال جين نيكلينسون مساعدة زوجها توني، الذي يعاني من متلازمة المنحبس (شلل رباعي مع بقاء الوعي)، على الموت في المنزل.
جدير بالذكر ان الكاتب الروائي السير تيري براتشيت الذي شخصت حالته بمرض الزهايمر عام 2008 ومن انصار تقديم المساعدة من اجل الموت، اصبح من دعاة حملة تغير القانون.
وشارك براتشيت في فيلم وثائقي انتاج قناة بي بي سي الثانية تتبع الايام الاخيرة للبريطاني البالغ من العمر 71 عاما وسافر الى مؤسسة ديجنيتاس في سويسرا من اجل الانتحار.
يذكر انه في وقت سابق هذا العام بحثت لجنة معنية بالمساعدة من اجل الموت، وهي لجنة مستقلة تشكلت بتمويل من السير تيري براتشيت واخرين، تفاصيل قضية تقديم مساعدة من اجل الموت.
وتوصلت اللجنة الى ان اي تغيير للقانون ينبغي ان يتوازن مع الاعتبار لاستفادة الاشخاص من الإضل جودة للرعاية في نهاية الحياة و حماية المستضعفين في المجتمع.
وفي الوقت عينه قالت اللجنة انه ينبغي ان يتاح للناس خيارا اكبر والتحكم في كيفية الموت ووقته.
ومن المقرر ان يناقش مجلس اللوردات العام المقبل مشروع قانون بشأن تقديم المساعدة من اجل الموت.

جدل محتدم

لكن هل هناك اي احتمال في الواقع لتغيير القانون؟
قال ساوندرس ان حملة (رعاية بدون قتل Care Not Killing) ستواصل الاعتراض على اي تغيير في القانون، الى جانب المهنيين في الحقل الطبي وجماعات حقوق المعاقين.
واضاف ان "قانون الانتحار 1961 مازال يفي بالغرض منه. ومازال يوفر اساسا رادع قويا. انه واضح ومنصف."
وتتوقع مؤسسة "ديجنتي ان داينج Dignity in Dying" تحرك الكثير من الدول نحو اصباغ صفة القانونية على اجراء تقديم المساعدة من اجل الموت، بعد ان طرحت بلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا قانونا يسمح بتقديم المساعدة من اجل الموت في حين تنظر فرنسا واسبانيا حاليا في اصلاح قوانينها.

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

شجرة انساب قبيلة العرجان

بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )) صدق الله العظيم ... الحجرات اية 13  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يشرفني ويسعدني أن تكون أول مواضيعي في هذا المنتدى الشامخ شجرة أنساب لقبيلة العرجان من بني شداد عبيدة قحطان  وهي من جهدي وعملي أنا عبدالله ابن مجاد الغربي العرجي عبيدة قحطان وقد تم العمل في شجرة الأنساب خلال الأشهر الماضية وقد تم خلال العمل بها استشارة الرجال العوارف من قبيلة قحطان وأهدئ هذه الشجرة لهذا المنتدى ولا أعضائه ولجميع من يحب هذه القبيلة واتمنى أن تنال على استحسان الجميع =واسئل الله العظيم أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه = لاتنسوننا من خالص دعائكم http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=65563