Skip to main content

إقلاع المرأة عن التدخين عند الثلاثين يقي من خطر "الموت المبكر


كشفت دراسة خضع لها أكثر من مليون امرأة في بريطانيا أن النساء اللاتي يقلعن عن التدخين عند ثلاثين سنة يتجنبن خطر الموت المفاجئ نتيجة للأمراض التي يسببها التدخين.
وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "لانسيت" العلمية أن النساء المدخنات عرضة للوفاة عشر سنوات مبكرا عن مثيلاتهن من غير المدخنات.
ولكن النساء اللاتي يتوقفن عن التدخين عند الثلاثين قد يفقدن حوالى شهرا من عمرهن أما النساء اللاتي يقلعن في سن الأربعين يفقدن عاما كاملا من عمرهن.
ويقول الخبراء أن نتائج هذه الدراسة لا تعني أن التدخين بالنسبة للنساء صغار السن أمر محمود ومسموح.
وكانت الدراسة العلمية قد بدأت في تتبع الجيل الأول من النساء المدخنات في خمسينات وستينات القرن الماضي وذلك قبل أن ينتشر التدخين بين السيدات على نطاق واسع ثم رصدت الآثار الناتجة عن التدخين لدى السيدات.
وقال السير ريتشارد بيتو رئيس فريق البحث من جامعة أوكسفورد البريطانية "ماتبين لنا أنه إذا كانت النساء يدخن كالرجال فإنهن سيمتن كالرجال أيضا، وأكثر من نصف النساء اللاتي يدخن بشكل مستمر سيقتلهن التبغ، والعمل على التوقف عن التدخين أفضل في الحقيقة، فالتدخين قاتل، وكلما كان السعي للتوقف عنه مبكرا كان ذلك أفضل".

وفاة مبكرة

وأظهرت الدراسة أن النساء اللاتي يدخن 10 سجائر يوميا يصبحن عرضة للوفاة مبكرا والأمر كذلك بالنسبة للرجال.
ويؤكد المعهد البريطاني لأبحاث الرئة أن احتمالات التمتع بحياة طويلة وصحية عند الأشخاص الذين يتوقفون عن التدخين قبل سن الثلاثين تكون أكبر، ولكن هذا لايعتبر ترخيصا للاستمرار في التدخين للشخص الأصغر سنا.
وقال المدير التنفيذي للمعهد الدكتور بيني وودز "إن الإقلاع عن التدخين شيء صعب، ووفقا للإحصائيات فإن 70 في المئة من المدخنين يقولون إنهم يرغبون في الإقلاع عنه. ولكن لا يمكنك أن تبدأ التدخين معتقدا أن باستطاعتك الإقلاع وقتما تشاء".
أما روبرت ويست من وحدة أبحاث السلوك الصحي بجامعة "لندن كوليدج" فيقول "من المهم أن نتذكر أن التدخين له آثار سلبية كثيرة على جسم الإنسان وليس مجرد التسبب في الوفاة المبكرة، وبخاصة آثاره على الجلد والشيخوخة المبكرة.
وأوضح ويست أن الرئتين تعملان في سن العشرين بكفاءة عالية ثم ينخفض الأداء مع تقدم العمر. وبالنسبة للأشخاص العاديين تعمل الرئتان بشكل جيد حتى مع بلوغهم سن الستين أو السبعين ولكن الأمر مختلف بالنسبة للمدخنين أو حتى من أقلع عنه فأداء الرئتين تأثر بسبب التدخين مما سيؤثر بالتالي على عمر هؤلاء الأشخاص".
وقالت ليزا ماكينلي التي تعمل في برنامج الإقلاع عن التدخين التابع للرعاية الصحية العامة، إن هناك أزمة ستواجه المدخنات إذا قررن الحمل: أولا لأنه يؤثر على الخصوبة، وثانيا هناك خطر من التدخين خلال وبعد الحمل".
وأضافت " الأمر الخطير هو تصور بعض الأشخاص أنه مسموح له بالتدخين حتى عمر 30 أو 40. من خبرتي فإن النساء الشابات قد يقلعن عن التدخين لأسباب أخرى تختلف عن طول أو قصر عمرهن ومن بينها، أن التدخين قد يؤثر على جمالهن".

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

شجرة انساب قبيلة العرجان

بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )) صدق الله العظيم ... الحجرات اية 13  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يشرفني ويسعدني أن تكون أول مواضيعي في هذا المنتدى الشامخ شجرة أنساب لقبيلة العرجان من بني شداد عبيدة قحطان  وهي من جهدي وعملي أنا عبدالله ابن مجاد الغربي العرجي عبيدة قحطان وقد تم العمل في شجرة الأنساب خلال الأشهر الماضية وقد تم خلال العمل بها استشارة الرجال العوارف من قبيلة قحطان وأهدئ هذه الشجرة لهذا المنتدى ولا أعضائه ولجميع من يحب هذه القبيلة واتمنى أن تنال على استحسان الجميع =واسئل الله العظيم أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه = لاتنسوننا من خالص دعائكم http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=65563