Skip to main content

بنو عوف من مسروح من حرب


عوف تنقسم إلى قسمين هما: 

الصواعد 
النواصف 
القسم الأول: الصواعد 


أ. البطيني:






1-البركاني: 
المواقدة 
العمامير (ذوو عمَّار) 
االصنوخ 
ذوو حياء 
الملاحسة 
الطرقان 
الطلايبة 
الشرطة (الشرطان) 
الرفعة 
الجمامين (الجماني) 
النزلة 
البواجين 
ذوو بشير 
ذوو جلوي 
الدبسة (الدبيسي) 
الفواضلة (الفاضلي) 
القنعان(القناعي) 
ذوو نامي (النوامية) 
السمارين (السمراني) 
المدارسة (المديرسي) 
المسافرة (المسيفري) 
الجباهين (الجبهاني) 
التوامى (التوم) 
[line]







2-الترجمي 
ذوو رميثة 













ذوو مساعد 
ذوو سعيد 
الشمــــــلان 
الغبيشات 
الشباشير 
المشاحنة 
الصهابية 
ذوو موسم













النواجعـــة 
الصفاحية 
الأصالبة 













السواعد 
ذوي سويلم 
السلاليم (ذوي سلوم) 
ذوي مسعود 
المعادية













ذوو سعيد 
ذوو سعيدان 
[ذوو سويعد 
ذوو سعدي 
ذوو عويمر 
ذوو عياد 
ذوو عايد 
ذوو سالم 
الزبون ( الزبيني) 
الخلصي
[line]









3- العلوات (ذوي علي): 



ذوي ريان (الرياني)



الرميح 
الظفارية 
الرواتعة 
العسولة 
الغطاملة 
الزراقي
ذوي حمدي( الحمادية)



الهقيش (الهقشة) 
الشوايقة 
ذوو رشيد 
ذوو نامي (ذوي راشد ) 
ذوو حمد 
ذوو بسيط
ذوو مانع (المانعي)



الصعوب 
المراشدة 
الموتة 
المراخين 
العبدة 
الجهران 
الخرصة (الخرصي)
[line]



ب.العلاقي:


1- المغذوي:











أ) الغزيلات ( غزيلي) : 
الدهالكة 
العونة (عوني) 
بنوحامد( حامدي) 
الوبغة ( وبيغي) 
ذوو مسيب ( مسيبي) 
ب)بنو حمــــــد ( حمدي) : 
بنوحمد 
الظواهرة ( ظويهري) : 
ذوو براك 
ذوو راشد 
الفهرة ( فهير ي) 
[line]










2-الحسيني: 
ذوو مريزيق 
ذووغريبان 
- المفرجي (المفارجة) 
ذوو مهدي (المهادية)











ذوو سعد 
ذوو عياد 
ذوو مسعود 
الرماثين 
ذووسعيّد 
الخضير 
السلاهبة‍ 
العوامرة 
الذكرة 
الهراسين 
*ّذوي فازع

*ذوي هويمل
*ذوي شذيان
*ذوي محمد
*ذوي عليان


12.الخفيري
13. المضحي
14. العجيه



[line]
3- المطرّفي










أ.النواعمة ( نويعمي) 
المطلقي 
الغنامي 
العجيرشي 
الصيفي 
الضبيعي 
الرويشدي 
الربيعاني 
ذوو عبيد 
الشهباني 
الخيورة 
الرويثي 
الشميلي 
الشدادي 
الهضوب 
1- المراشدة ( ذوو مريشيد ) 
2- ذوو سلمان 
3- المنصوري (ذوو منصور) 
4- المفارجة (ذوو مفرج) 
ب. بنو سعيدان ( سعيداني) : 
الجربوعي 
العلياني 
الرويعي 
العيدي 
القسم الثاني النواصف:





1- السهلية:











بنو مطر: 
السلامات 
الخرصة 
ذو سعيد 
ذووسعيدان 
الرخصة 
ال فريد ( فريدي) : 
الربعة 
الجوابرة 
ال مبارك 
الغصنه : 
الغصبان 
بنو مبارك 
الجبور 
الجوارية 
المغايرة (المغيّر) 
العجرات 
2-اللهبة: 
بديد ( بديدي ) 
المقبولي : منهم البنايين 
بنو مبارك 
الوحيري 
ذوو عمران 
الربقة 
دعيم ( دعيمي ) : 
الهشيمي 
الكريثي 
ذووسعيد 
مجبوب ( مجبوبي) : 
اللطيفي 
الحمداني 
الدويخي 
الشاطري 
الخضرة ( خضيري ) : 
الصرهيدي 
الضحوني 
العميري 
المباركي 
3-اللقامين: 
الجحيش 
العوامرة( عامري ) 
الزوائدة ( زائدي) 
ذوو عبدالله ( عبدلي ) 
الهقشان ( هقيش ) 
ذوو حميدان ( حميداني) 
ذوو عطيان (عطياني) 
الضحاونة ( ضحوني ) 
الزروق ( زرقي) 
الصقارنة ( صقروني) 
الشعيبات ( شعيبي) 
العجزة (العجيزي) 
الشوايقة( ذوو شواق ) 
المراشدة ( مرشودي ) 
ذوو عطية 
ذوو عليثة ( عليثي) 
العزارية 
ذوو عيد 
4- علوات بن زيد: 
ذوي زيد 
ذوي مقيت 
ذوي عويد 
الحزمة 
ذوي سلمان 
السراهدة 
الصلابيخ 
5- المصابحة ( المصبحي ): 
السحمان: 
الفلايحة 
المقاليح 
الارقاب : الجرابعة، الصهورة، الصعانين 
الحواج 
الحوتة 
الحمران













الغصبان 
المحيمدات 
الرواتعة 
ذوي معدي 
العراقيب 
6. الهشيّم: 
الجرفالي 






قبيلة عوف من أعرق قبائل حرب الخولانيه ولها ذكر منذ هجرة حرب قبيلة من اليمن وهناك كثير من النصوص التاريخيه لقبيلة عوف وانها من اعرق قبائل حرب ومنها ماقاله الهمداني بكتاب الاكليل الجزء الاول عند تعداده لفخوذ قبيلة حرب
قال (فمن تلك البطون بنو عامر بن حرب، ومنهم بنو عوف، فمن بني عوف: مسروح بن عوف ومسعود بن عوف وعلي بن عوف،)

ولفظ بنو لفظ صريح بانهم فخذ من هذه القبيله وليس مجرد اسم بعمود النسب.

أيضا ذكر النسابة محمد كاظم أبو الفتوح اليماني الموسوي من أعلام القرن التاسع الهجري، وقد نص على أن بني حرب من عمائر سعد بن خولان، وذكر منهم العبدليون وبنو عوف، وقال: وهم غير عوف خزاعة. (ولااجتهاد مع وجود النص كما تقول القاعده العلميه).

والمعروف ان هناك قاعدة بعلم النسب قالها الجاسر بجمهرة انساب الاسر:
" أن من عادة العرب إذا اشتهر فرع من فروع القبيلة التي يجمعها أصل واحد ، فإن بقية الفروع تنتسب إليه . ومثل هذا في القبائل المعاصرة مثل قبيلة شمر . فقد كان هذا الأسم يطلق على فرع قليل العدد من قبيلة طئ ذات الفروع الكثيرة الشهيرة ، غير أن أكثر تلك الفروع غادرت الجزيرة سوى فرع شمر وفروع قليلة من طئ انسبت إلى شمر فيما بعد . فأصبحت فروع طي في نجد داخلة في فرع شمر ، وإن لم يجمعها في هذا الفرع سوى الجد الأعلى ، وهو طئ ، الذي انحصر في فرع صغير من فروع تلك القبيلة في العراق . وهذا الأمر تدفع إليه الحياة التي كانت قبائل العرب تحياها داخل الجزيرة . فهي بحاجة ‘على حالة من العصبية لكي تحمي نفسها قبل استتباب الأمن في هذه الربوع . بقيام الحكم السعودي الميمون .

وهذا متعارف بين العرب قديمهم وحديثهم . قا ل البليسي في كتابه في الأنساب في الكلام على الغفاري : ومن الصحابة رضي الله عنهم الحكم بن عمرو وساق نسبه إلى نعيلة بن مليل بن ضمرة بن بكر . وقال : ونعيلة هو أخو غفار نسب إلى أخي جده ، وكثيرا ماتصنع العرب هذا ، إذ كان اشهر ن جده .انتهى .

وقا ل الحافظ بن حجر في [ الإصابة ] في ترجمة الحكم : وقد ينسبون إلى الإخوة كثيرا انتهى ،

يقول المولى جل وعلى عن ابراهيم عليه السلام(ومن ذريته لوط)

والمعروف ان ابراهيم هو عم لوط عليه السلام ولايوجد بعمود النسب للوط عليه السلام.

وهذه القاعده الفيصل التي لم يستطع العوام ان يفهموها وهي قاعدة استغلها بعض الحاقدين على قبيلة حرب فاصبح يسرق انسابهم ليضيفها لقبيلته وهي انه يجوز انتساب القبيلة الى اخرى من ذات الاصل الواحد حتى لو لم يوجد تسلسل بعمود النسب لهذه القبيلة التي انضمت الى اختها ولكن يجتمعون باصل بعيد واحد فمثلا صح انتساب قبيلة زبيد بن الخيار بن حرب الى فخذ مسروح بسبب اشتهار هذا الفخذ وايضا صح انتساب بنو عمرو بن زياد الى بنو مسروح بسبب اشتهار فخوذ بنومسروح التي منها قبيلتا مخلف وبني علي ,و وانضمت كذلك قبائل بنو السفر بن الخيار الى اخوتهم الذين انضمو وتسموا بمسروح حتى لو لم يرد مسروح بعمود نسبهم ولكن لانهم من اصل واحد, وكذلك يجوز انتساب الاصل الى الفرع الذي قالوا العلماء ان هذه عادة جرت عليها القبائل العربيه وهي كما قالوا قاعدة بعلم النسب ولذلك انضمت القبيلة الاصل بنو عوف الى بنو مسروح الفرع وصح تجوزا تسميتهم الى مسروح وهذه قاعدة من قواعد علم النسب كما ذكر العلماء جرت عليها القبائل العربيه ذات الاصل واحد .
وهناك فخذ ميمون الذين ذكرهم الهمداني ايضا : (وبنو ميمون بن مسافر)
ولفظ بنو لفظ صريح بانهم فخذ وبطن وليس مجرد اسم موجود بعمود النسب وقبيلتا ميمون ومروح اشتهرتا باسم احد الاجداد المتأخرين وهذا الاسم هو اسم لاحد الاجداد وهو سالم الذي ذكره القلقشندي من اهل القرن التاسع عندما ذكر فخذ بنو سالم بطن من حرب
ومن المؤكد ان قبيلة مروح هم بلا شك المعنيين بقول الاشعري (ت550 هـ) :
،( ومنهم أهل العرج ومن ولد زياد بن سليمان بن الفاحش بن حرب بن سعد بن سعد بن خولان) .

وليس بالضروره ان يكون مروح وميمون عاشا بزمن واحد بل لكليهما زمن مختلف عن الاخر وان انتسبا لاحد الجدود المتأخرين كما حدث عند قبائل العرب الاخرى وهذا مانصت عليه قواعد علم النسب.

وهناك عدة امثله اخرى كثيره على ذلك وهي مثلا انتساب بعض فخوذ قبائل طيئ الى شمر مثل الاسلم وغيرها

المرجع من كتاب تاريخ طي للمؤلف عقيل بن براهيم العبدي الشمري
والجد مؤكد انه قيس بن شمر بن عبد جذيمه كما ذكر في المصادر .؟؟؟
ومنه قيس ومنه عبده ومنه ضيغم حسب مصدر ابن الكلبي
لذا فان عبده صريحة النسب في قيس ابن شمر الطائي .؟؟
وتجتمع مع باقي افخاذ شمر مثل الاسلم في الرضا ,,,.؟
والغرير في الغوث .؟؟؟؟
وزوبع في الحارث إبن الشريف الذي وهو شريف طي من الغوث بن طيء .؟؟؟
يقول العلامه ابن الكلبي وهو من كلب احدى قبائل قحطان وعارف بانساب العرب
وقد توفي قديما في القرن الثالث الهجري وهو ملم بانساب قحطان وقد
فرع انسابها في كتابه جمهرة النسب حيث يقول
((بنو شمر وهم ابناء قيس بن شمر بن عبد جذيمه الطائي ))
كذلك ذكر عن الضياغم وهم احد اقسام شمر ((ام ضيغم هي عبده ابنة سالم المهلهل الذي تزوجها قيس بن شمر فأنجبت ضيغم ))

2) يقول النسابه حمد الجاسر رحمه الله

((وقيس بن شمر كان سيد آل ثعـل بن سلامان من طي ، الذي قال فيه امرؤ القيس :وهل انا ماش بين شوط وحية ** وهل انا لاق حي قيس بن شمّرا
تزوج ابنة سالم المهلهل عبده وانجب منها ضيغم ..)) كذلك يقول
(
وحيث ان شمر ؛ هو في الاصل فرع صغير من طيء ..
فقدأصبح هذا الفرع الصغير يضم كثيرا من فروع طيء وغيرها ،،،،
وقد غلبت هذه النسبة في آخر هذا الزمان على اهل جبلي طيء من البادية والحاضرة ،،،،
)

ذكر ابو علي الهجري من علماء القرن الرابع الهجري في تقسيمه لبطون
طيء ذاكرا الاسلم وهم احد اقسام شمر الرئيسيه في كتابه
( التعليقات و النوادر )

((أسلم - بن جوين بن عمرو بن جرموز بن جرمز بن مخضب بن لبيد بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان )).


فهاهي قبيلة الاسلم تنظم تحت مسمى شمر وهو ليس بعمود النسب لا لشي سوى انهم من اصل واحد


كما ذكر

(( جري - بن جوين بن عمرو بن جرموز بن جرمز بن مخضب بن لبيد بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان )). وجري قسم من شمر من عبده

الغرير من الاسلم لازالوا ينتخون (( العدوات )) تذكيرا بانتسابهم لعدي بن حاتم الطائي حيث ان غرير لقب لعدي بن حاتم الطائي وفي ذلك يقول حاتم الطائي

أقسمت لا أعطي مليكاً ظلامة= وحولي عدي كهلها و غريرها

فهاهي قبيلة الاسلم تنظم تحت مسمى شمر وهو ليس بعمود النسب لا لشي سوى انهم من اصل واحد[/u]
نلاحظ كيف انضمت قبائل طئي واشتهرت تحت مسمى لاحد بطون طيئ وه ليس لها جدا بعمود النسب.

وكذلك قبيلة عنزه فقد كانت تنقسم الى بطنين كبيرين وهما مقدم ويذكرولكن اشتهرتا الى بشر ومسلم الذين قال عنهما مؤرخي عنزه انهما جدين متأخرين وهما لم ينجبا قطعا كل قبائل عنزه من العمارات وولد سليمان وولدعلي وغيرهما من قبائل عنزه كثيرة العدد بل اشتهرا بالتمسيه لاحد اجداهم المتأخرين والذين عاشا بالقرن التاسع كما يؤكد باحثي عنزه.

[ ابن دريد ت 321هـ الاشتقاق ]

( أما عنزة بن أسد فاسمه عامر وسمي عنزة لأنه طعن رجلاً بعنزة وهي ( خشبة في رأسها زج ) كرأس السهم ومن عنزة وقبائله: محارب بن صباح بن عتيك ابن أسلم بن يذكر بن عنزة ومن رجالهم مزيد بن عبدل الشاعر ومنهم بني هزان بن صباح بن عتيك ومن بني هزان بنو شكيس وبنو حلاكة الذين أسروا الحارث بن ظالم ومن رجالهم طلق بن حبيب كان عالماً فقيهاً والفصيل بن ديسم بن هراج وكان شريفاً والقدار بن الحارث كان رئيس ربيعة في أول الإسلام ومنهم بني جلان ومن بني جلان بنو هميم ومن رجالهم عمران بن عصام وكان خطيباً شاعراً شجاعاً كان فيمن قتله الحجاج بن يوسف ومن عنزة بنو ضور وهم بطن باليمامة )



[ ابن سعيد الأندلسي ت 685هـ نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب ]

( عنزة بن أسد بن ربيعة كانت بلادها في الجاهلية وصدر الإسلام عين التمر وهي بليدة بينها وبين الأنبار ثلاثة أيام وقد أنتقلت عنزة عن بلادها تلك إلى خيبر وهم في عدد وصولة هنالك إلى اليوم ومن عنزة بنو يذكر وبنو يقدم ومن بني يذكر بنو هزان ودخلت جزيرة العرب فسألت هل بقي في أقطارها أحد من ربيعة فقالوا لم يبق من يركب الخيل وفيه عربية وحل وترحال غير عنزة وهم بجهات خيبر وبنو شعبة في أطراف الحجاز وبنو عنز بن وائل في تباله وغير ذلك لا نعلمه في المشرق ولا في المغرب )

[ الجزيري سنة 945 هـ الفرائد المنظمة في أخبار الحاج ومكة المعظمة )

( عربان عنزة يأتون من حوالي المدينة الشريفة وحدودهم طرف الحنك من الجهة القبلية إلى المدينة الشريفة إلى آبار علي إلى جبل مفرح وربما يتبع الحاج منهم نفر في الأحيان من أكرى وعنزة بدنات منهم حجاج وجبارة والمصاليخ وبشر وولد علي والشملان والعمارات والسبعة بسين مهملة بشدة مضمومة والسحالين وبنو سليمان والطوالعة والجلاس بفتح الجيم المعجمة واللام والحسنة والفدعان والشراعبة ووهب )



وقام الاستاذ فايز البدراني بتقديم اهداء الى قبيلة عوف جاء فيها :


‏1-‏ في كتابي: "بعض أعيان المدينة وأعلام القبائل" المطبوع عام 1420هـ، ‏خصصت الصفحات من 505 إلى 521 عن قبيلة عوف، وذكرت من وقفت عليه ‏من أعلامهم وجدودهم في الوثائق الشرعية خلال الفترة من 940 إلى 1300هـ، مع ‏الإشارة إلى أمكنتهم وديارهم حسب ورودها في الوثيقة. وقد تفضل أحد الإخوان ‏ونقلها مشكوراً في الرابط التالي:‏
http://www.harb-tribe.org/vb/showthread.php?t=4257‎
‏2-‏ في كتابي: "فصول من قبيلة حرب" خلال المدة من سنة 300 إلى 1300هـ، ‏أوردت نبذة مختصرة عن التعريف بقبيلة عوف (ص133-134). ثم أوردت العديد ‏من الإشارات و المشاركات التاريخية لقبيلة عوف ضمن مشاركات قبيلة حرب، منها ‏خبر سنة 1122هـ (ص249)، وخبر سنة 1134هـ (ص256-257)، وخبر سنة ‏‏1136هـ (ص260-262)، وخبر سنة 1237هـ (ص395-398)، وخبر سنة ‏‏1239هـ (ص401-403)، وخبر سنة 1254هـ (ص451)، وخبر سنة 1254هـ ‏‏(ص463-464)، وخبر سنة 1254هـ (ص468-469)، وخبر سنة 1255هـ ‏‏(475)، وخبر سنة 1255هـ (ص478). كما أوردت ختم الشيخ أبو ربعة ‏‏(ص124).‏

‏3-‏ في كتابي: "قصص وأشعار" المنشور سنة 1418هـ ما توافر لدي من قصص ‏عوف المجيدة مثل: قصة علَيـَّان الجبري السِّهلي ونشرت صورته التي لم يسبق ‏نشرها في الصفحات: (26-34).‏

‏4-‏ في كتابي: "وثائق تاريخية من منطقة المدينة المنورة-وثائق وادي الفرع" ‏الجزآن الأول والثاني، أوردت عدداً كبيراً من أعلام عوف بلغ أكثر من 140 علماً، ‏وخصصت لهم في كشاف الأسماء 6 صفحات وهي الصفحات من (1699-‏‏1705)، ليسهل الرجوع إليهم في وثائق الكتاب، وجاء الكشاف كما يلي:‏
الصواعـد

بريك بن مرشود بن حويضر الصاعدي العوفي: (ـ/ـ/1155هـ/ص596) ، ‏‏(ـ/10/1165هـ) ، (25/؟/1179هـ) ، (ـ/ـ/1185هـ/ص1081) ، ‏‏(6/2/1199هـ).‏
ثويري بن زايد الذكري: (ـ/ـ/1185هـ/ص1081).‏
حمد بن عامر الذكري: (18/10/1162هـ).‏
حمود بن هداب الذكري: (27/8/1193هـ).‏
خلف بن عياضة الذكري: (6/12/1187هـ) ، (22/7/1191هـ).‏
دخيل الله بن جبيـر المطرّفي: (13/1/1131هـ).‏
راشد بن عايد الذكري: (29/11/1137هـ).‏
زايد بن مسلم الذكري: (10/1/1139هـ).‏
زايدة بنت غافل الذكيرية: (30/10/1194هـ).‏
سالم بن سلامة بن مضحي الصاعدي العوفي: (ـ/8/1193هـ).‏
سعد بن راشد الصاعدي: (2/10/1189هـ) ، (23/9/1197هـ) ، (10/10/1197هـ).‏
سعيد بن عايض الصاعدي: (6/2/1199هـ).‏
سليمان بن عياضة الذكري: (ـ/ـ/1155هـ) ، (18/10/1158هـ).‏
شلية بنت سنيان الذكري: (20/7/1190هـ) .‏
صالح بن عون الذكري: (6/12/1187هـ).‏
صالح بن محمد بن عامر الذكري العوفي: (19/10/1198هـ).‏
عايد بن محمد بن عامر الذكري: (20/6/1197هـ).‏
علي المطـرّفي: (13/1/1131هـ).‏
عيد بن حجي الذكري من ذوي بطي: (6/2/1199هـ).‏
غافل بن مريزيق الذكري: (ـ/ـ/1153هـ).‏
مبارك بن مرشود بن حويضر: (ـ/ـ/1185هـ/ص1082).‏
محمد بن حمدان الترجمي الصاعدي: (1/11/1186هـ).‏
محمد بن عامر الذكري العوفي(1): (10/7/1158هـ) ، (18/10/1162هـ) ، ‏‏(30/3/1169هـ) ، (ـ/ـ/1183هـ).‏
مرزوق بن داخل الصاعدي: (10/10/1197هـ).‏
مسعود بن سعد الصاعدي: (ـ/ـ/1193هـ).‏
مسفر بن عايد الذكري: (ـ/ـ/1170هـ/784) ، (8/12/1176هـ).‏
معيوف بن أحمد المطـرّفي: (16/1/1041هـ) ، (16/1/1061هـ).‏
مفوز بن كعيبر الصاعدي العوفي: (20/7/1198هـ).‏
نخيلان بن سعد الذكري: (ـ/ـ/1190هـ/ص1212).‏
هداب بن هلبان؟ الذكري: (30/8/1191هـ).‏
النواصــف
السِّهْلي
بديوي بن عوادالسهلي: (9/7/1155هـ).‏
جحيش بن عودة السهلي: (11/ـ/1163هـ).‏
حسن بن جريبيع السِّهلي: (14/4/1182هـ).‏
حمدان بن محمد السهلي أبا الربابي: (ـ/10/1198هـ).‏
ذويرة بنت حميدان السهلي المغامسي: (5/10/1196هـ).‏
رشود بن بادي السهلي: (9/7/1155هـ؛ض).‏
رمَّان السهلي: (12/10/1194هـ).‏
سالم بن سلامة المغامسي: (1160هـ؛ض).‏
سلامة بن جرو السهلي(2): (ـ/ ـ/1160هـ/ص646).‏
سَلْمى بنت حسن بن جريبيع السهلي: (15/7/1193هـ).‏
سويلم بن طويق السهلي: (12/5/1184هـ).‏
عطية الله بن عودة بن جرو السهلي: (20/8/1181هـ) ، (12/5/1184هـ).‏
عقيل السهلي: (12/10/1194هـ).‏
عيادة بن حسن بن جريبيع السهلي: (14/4/1182هـ) ، (15/7/1193هـ).‏
عيد بن مصري السِّهْلي: (ـ/ـ/1190هـ/ص1212).‏
غضيـَّان السهلي: (ـ/ـ/1180هـ/ص988).‏
فراج أبو ربعة(3): (ـ/10/1199هـ).‏
قصَّان بن سيف السهلي: (12/5/1184هـ) ، (ـ/ـ/1197هـ/ص1409).‏
مبارك بن نمش بن عجارة: (11/7/1193هـ).‏
محسن بن مرعي السهلي: (19/3/1186هـ).‏
مخضار بن فرج السهلي: (29/4/1200هـ).‏
منيع بن فريع العوفي: (17/7/1192هـ) ، (ـ/ـ/1192هـ/ص1257).‏
نويجع بن طويق السـِّهـْلي: (5/3/1180هـ) ، (6/2/1198هـ).‏
يحي بن عقيل السهلي: (2/7/1190هـ) ، (ـ/10/1198هـ).‏
اللقماني
جرمان بن مسفر اللقماني: (ـ/ـ/1100هـ؟/ص247).‏
حريمص القويان؟ اللقماني: (ـ/11/1163هـ).‏
كليب بن حمد اللقماني: (ـ/ـ/1100هـ؟/ص247).‏
ابن مسيفر اللقماني: (8/3/1130هـ).‏
اللهيبي
رشيد بن مضحي الريفي؟ اللهيبـي: (22/2/1171هـ).‏
ظفر بن سعيد اللهيبـي العوفي: (23/3/1178هـ؛ض).‏
مسعود بن سعيد اللهـيـبـي: (22/2/1171هـ).‏
مصلح بن رحمة الدعيمي اللهيبـي من عوف: (19/7/1183هـ).‏
مفرج بن فرج الدعيمي اللهيبـي من عوف: (19/7/1183هـ).‏
الـمصَبـَّحي
بركي بن ساعد السحيمي: (ـ/ـ/1185هـ/ص1182).‏
حماد بن حميدان الرويتعة العوفي: (27/7/1161هـ).‏
حمد بن محمد بن محيميد: (17/4/1150هـ).‏
خليفة بن محمد بن محيميد: (17/10/1127هـ) ، (18/6/1150هـ).‏
دخيل الله بن قْـبـَال بن غصيبة العوفي: (ـ/ـ/1167هـ/ص714) ، (16/12/1183هـ) ، ‏‏(ـ/ـ/1195هـ/ص1357).‏
دخيل الله بن محمد المحيمدي: (14/7/1182هـ) ، (14/7/1191هـ).‏
زايد الغصيبـي المصبحي: (17/7/1192هـ).‏
ساعد بن سعيد المصبحي: (20/11/1168هـ).‏
سعد بن سعود المصبحي: (20/11/1168هـ).‏
سعد بن سعيد الحويت: (4/7/1191هـ).‏
سعد بن مبارك المصبحي: (17/7/1192هـ).‏
سعدون بن حسن الحويت: (17/11/1153هـ) ، (20/11/1168هـ).‏
سعيد بن سعيد المصبحي: (12/5/1184هـ).‏
سفر الحمراني العوفي: (ـ/10/1165هـ).‏
صالح بن حماد الرويتعة: (20/4/1182هـ).‏
صالح بن ساعد أبو رقيبة السحيمي العوفي: (ـ/10/1165هـ).‏
صقر بن سعيد المعدَّوي: (19/7/1183هـ).‏
عايد بن ظافر السحيمي: (ـ/ـ/1190هـ/ص1218).‏
عايض بن عمير المصبحي: (12/5/1184هـ).‏
عطية الله بن فلَيـْح العوفي: (ـ/ـ/1108هـ/ص284).‏
علي بن سالم الحويت: (20/10/1198هـ).‏
عميـر بن عامر المعدوي: (19/7/1183هـ) ، (15/3/1193هـ).‏
عوض الغصيبـي: (5/10/1196هـ).‏
عوض بن ظافر السحيمي: (ـ/ـ/1190هـ/ص1218).‏
عويد بن عودة الغصيـبـي: (30/2/1199هـ).‏
غنام الرويتعة العوفي: (27/7/1161هـ) ، (10/ 6/1178هـ).‏
مبارك بن زايد المصبحي: (20/11/1168هـ).‏
محمد بن تمام المعدّوي المصبحي العوفي: (ـ/5/1185هـ) ، (ـ/ـ/1185هـ/ص1083).‏
محيسن بن حسن الحويت: (19/5/1137هـ) ، (17/11/1153هـ).‏
مسعد بن ساعد السحيمي: (6/10/1196هـ).‏
مسلم بن سالم العوفي المصبحي: (30/6/1124هـ).‏
مصلح بن حماد الرويتعة: (20/4/1182هـ).‏
مظيفير بن ظافر المحيمدي: (14/4/1182هـ).‏
مقبل بن حمدان الرويتعة: (4/7/1191هـ).‏
مقبل بن مسلم الحويت: (8/8/1160هـ).‏
نمير بن رحمة المعدوي: (19/7/1183هـ).‏
نويفع بن مقبل الغصيبـي العوفي: (ـ/ـ/1195هـ/ص1357).‏
الهشيـّم
أحمد بن حمد الجرفالي: (14/3/1146هـ) ، (5/6/1147هـ) ، (17/5/1149هـ) ، ‏‏(ـ/ـ/1180هـ/ص978).‏
أحمد بن حمد الكريثـي: (8/3/1130هـ).‏
أحمد بن علي الجرفالي: (22/8/1141هـ).‏
جارالله بن محمد الجرفالـي: (30/10/1154هـ).‏
حمد بن حمود الكريثـي من اللهبة(4) من عوف: (19/7/1183هـ) ، (6/10/1199هـ).‏
حمد بن خليفة الجرفالي: (12/2/1138هـ).‏
حمود اللهيـبـي: (12/12/1194هـ).‏
خليفة بن حمد الجرفالي: (20/11/1153هـ) ، (28/12/1155هـ).‏
علي بن محمد الجرفالـي: (22/2/1171هـ).‏
عمران بن حمد الجرفالي: (20/8/1182هـ).‏
لافي بن صعب الجرفالي: (8/3/1130هـ).‏
محمد بن عويض الجرفالي: (10/11/1200هـ).‏
بقية النواصف
حسن بن سلامة العوفي: (ـ/ـ/1137هـ/ص463).‏
دلاَّم بن عيد الشتيلي: (13/2/1199هـ).‏
عليثان؟ بن سعد الشعيبـي: (24/11/1105هـ).‏
مسفر بن سحيم العوفي: (ـ/5/1199هـ).‏
معتاد بن سالم العوفي: (ـ/ـ/1190هـ/ص1206).‏
عوف (غير محدد)‏
بديوي بن عودة الصويملي العوفي: (1160هـ؛ض).‏
بنيـَّة بن مسلم المغضوري: (ـ/ـ/1108هـ/ص294).‏
حـِسـْن بنت شميلان المغضوري: (8/9/1080هـ؟).‏
حميد بن شلية العوفي: (2/1/1074هـ).‏
دخيل الله بن زايد المغضوري: (16/11/1071هـ).‏
دخيل الله بن سليمان الفريعي: (30/10/1154هـ).‏
زايد بن سويعد العوفي: (23/3/1182هـ).‏
سالم بن عماير الفقيه العوفي: (8/5/1114هـ) ، (11/6/1116هـ) ، ‏‏(ـ/ـ/1116هـ/ص332) ، (ـ/ـ/1120هـ/ص351).‏
سرهيد بن سالم العوفي: (29/8/1170هـ).‏
سعد بن سعود العوفي: (ـ/ـ/1148هـ/ص531) ، (17/11/1153هـ).‏
سعد بن عيد العوفي: (ـ/2/1140هـ؟).‏
سعد بن مبارك العوفي: (5/1/1174هـ) ، (10/ 6/1178هـ) ، (8/4/1187هـ).‏
سنـيـَّان بن زايد العوفي: (27/11/1200هـ).‏
سلامة بن عودة بن جزا العوفي: (ـ/7/1173هـ).‏
عايد بن سالم [ العوفي ]: (ـ/ـ/1190هـ/ص1206).‏
عايد بن عيد العوفي: (10/3/1180هـ).‏
عمير بن عامر المشوِي العوفي: (12/12/1172هـ).‏
عودة بن مسعود العوفي: (ـ/ـ/1108هـ/ص284).‏
عيد بن مسعود العوفي: (5/10/1163هـ؛ت).‏
عيد بن نويمي العوفي: (ـ/11/1163هـ).‏
فازع بن مبارك العوفي: (10/1/1040هـ).‏
فلاح بن بركي العوفي: (24/11/1105هـ).‏
مبارك بن بقران العوفي: (27/7/1161هـ).‏
محمد بن رحمة العوفي: (2/7/1140هـ).‏
مسفر بن محمد الشتيلي العوفي: (7/6/1119هـ ض).‏
نمار العوفي: (ـ/2/1140هـ؟).‏
علماً أن هذه القائمة لا تشمل أسماء الواردين في الجزء الثالث.‏

‏5-‏ في كتابي: "وثائق تاريخية - ينبع والصفراء" الجزء الأول، أوردت أسماء 37 ‏علماً من أعلام عوف وجدودهم خلال المدة من 1000 إلى 1200هـ، وخصصت ‏لهم 3 صفحات في كشاف الكتاب وهي الصفحات (504-506)، ليسهل الرجوع ‏إليهم في وثائق الكتاب، وهم:‏
جابر بن مرشد العوفي: (3/11/1184هـ).‏
جامل بن عامر العوفي: (26/8/1170هـ؟)، (16/4/1176هـ).‏
حامد بن عبدالواحد الخرباشي: (4/2/1186هـ).‏
حمد العوفي: (1165هـ؟).‏
حمدان بن حميدان اللقماني: (8/5/1186هـ).‏
داخل بن سعيد المجبوبي: (3/4/1183هـ).‏
راشد بن حمد اللقماني: (2/7/1186هـ).‏
رشيد الذبيحة [العوفي]: (3/4/1183هـ).‏
رَشِيد بن رُشْيد الدعيمي اللهيبي العوفي: (15/6/1156هـ)، (ـ/ـ/1160هـ؟)، ‏‏(23/9/1162هـ)، (12/10/1162هـ)، (2/4/1175هـ)، (3/4/1183هـ)، ‏‏(27/8/1184هـ)،
رشيد بن مبارك اللهيبي: (13/5/1172هـ).‏
سالم بن غضين الترجمي: (4/7/1123هـ).‏
سعدي بن .....؟ اللقماني: (3/10/1153هـ).‏
سعيد بن جويبر الدعيمي: (3/4/1183هـ).‏
سعيد بن حمد اللقماني: (3/10/1153هـ).‏
سعيدان بن عيد الشبشور: (30/2/1171هـ).‏
سلامة الشبشور: (13/5/1172هـ).‏
سليمان بن سالم الخرباشي: (14/3/1139هـ).‏
صالح بن سعدي اللقماني: (27/5/1193هـ).‏
ضحيّان بن محمد الضحوي اللقماني: (20/2/1163هـ).‏
عبدالله بن محمد الجبولي: (23/2/1167هـ).‏
عبدالواحد بن سليمان الخرباشي؟: (7/12/1185هـ)، (4/2/1186هـ).‏
عطية الله بن مرزوق العوفي (ينبع النخل): (1140هـ؟).‏
عويمر بن جامل العوفي: (16/4/1176هـ).‏
عيد بن راشد العوفي: (3/6/1185هـ).‏
غديفان بن رشيد الكحيلي العوفي: (26/8/1170هـ؟).‏
كليفيخ العوفي: (5/2/1178هـ).‏
لافي بن رشيد الدعمي: (3/4/1183هـ)، (6/5/1183هـ).‏
مبارك بن حمد الشبشور: (25/6/1139هـ).‏
محمد بن راشد المغيشيش: (10/6/1145هـ).‏
محمد بن سعدي [اللقماني]: (20/2/1163هـ).‏
محمد بن مسعود المجبوبي اللهيبي العوفي: (1160هـ؟)، (12/10/1162هـ)، ‏‏(6/11/1165هـ).‏
مريغان اللقماني: (27/4/1163هـ).‏
مسعود بن حمدان المجبوبي: (3/4/1183هـ).‏
مسعود بن عبدالرحمن اللهيبي: (15/10/1167هـ).‏
مسعود بن محمد العزيل العوفي: (26/8/1170هـ؟).‏
مقبل بن عايد الرويتعة العوفي: (10/3/1172هـ).‏
مقبل بن حمود بن فريعي اللقماني: (1180هـ).‏

‏6-‏ في كتابي: "وسوم الإبل" أوردت وسوم 12 فخذاً من أفخاذ قبيلة عوف كما هو ‏موضح في ص38 وفي الصفحات من (107-121) .‏

‏7-‏ في كتابي: "أشهر القضاة وكتبة الوثائق في وادي الفرع" المطبوع سنة 1425هـ، ‏أوردت في ص(166) ترجمة أحد القضاة وكتبة الوثائق من عوف في القرن الثاني ‏عشر الهجري.‏

‏8-‏ في كتابي: "قبيلة البدارين" أوردت تفاصيل معركة الهميلية، ودور قبيلة السهلية ‏في صد غارة ابن رشيد، وذكرت أسماء المشاركين والقتلى والمصابين منهم (طبعة ‏بيروت، ص202-212).‏

‏9-‏ أما كتاب: "مذكرات تاريخية عن بعض أعلام قبيلة حرب" فقد أوردت فيه خمسة ‏من شيوخ بني سالم، وشيخ من زبيد، ولم أتطرق فيه لأحد من شيوخ بني عمرو ولا ‏بني علي ولا عوف ولا مخلف، فأين التحيز؟

‏10-‏ في كتابي: "أشهر التسميات المحلية للسنوات الهجرية، وبعض ما فيها من الأخبار ‏والمواليد والوفيات"، ط2، 1429هـ، ورد في كشاف الأعيان والأفراد 48 اسماً ‏من أسماء أعيان وأبناء قبيلة عوف مع إيراد إشارة مهمة إلى العديد من الأخبار ‏والمواليد والوفيات المتعلقة بأعيان هذه القبيلة.‏

‏11-‏ في كتابي: "التنظيمات القانونية والقضائية لدى قبائل الحجاز قبل العهد ‏السعودي"، ج1، المطبوع سنة 1420هـ، أوردت ثلاث لزايم قبلية شاركت فيها ‏قبيلة عوف، منها:‏
‏-‏ لزمة بين بعض قبائل بني عمرو وعوف عام 1260هـ، ص104-105 .‏
‏-‏ لزمة بين البلادية ومن حولهم من عوف سنة 1227هـ، ص234-236 .‏
‏-‏ لزمة ثالثة عام 1234هـ، ص241-242 .‏

‏12-‏ يوجد لدي ما يقارب (1000) وثيقة قديمة جمعتها من ديار قبيلة عوف، وسوف ‏أصدرها في كتاب مستقل إن شاء الله

دمتم بكل خير ويسعدني تقبل مداخلاتكم .

المصدر http://www.shababharb.com/vb/showthread.php?t=20354





Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي...

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

احبك ولا ظني ضلوعي تحمل . - محمد عبده

احبك .. احبك احبك ولا ظني ضلوعي تحمل .. أحبك عسى ربي يقوي ضلوعي احبك .. احبك احبك واظن الصبر يا زين كمل .. أحبك ولا موني بحبك أربوعي حبيبي .. حبيبي حبيبي دخيلك في محبك تجمل .. حبيبي ترفق جف منبع دموعي عشيري .. عشيري عشيري عيوني بازرق الدمع همل .. عشيري دموعي بيدي طفن شموعي ظنيني .. ظنيني ظنيني هذا قلبي رجا فيك وأمل .. ظنيني كفاني في هواكم خضوعي مقام: بياتي