Skip to main content

تغطية حملة أطفال بلا إيدز 1435 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم



اقامت كلية الطب تحت رعاية عمادة شؤون الطلاب-فرع الطالبات- يوم امس الثلاثاء الموافق 13 مارس 2012 في مسرح كلية الطب حملة توعوية بعنوان اطفال بلا ايدز 1433هـــ .
تهدف هذه الحملة الى توعية المجتمع عن هذا المرض و طرق انتقاله و الوقاية منه وكذلك محاولة في تغيير النظرة الخاطئة تجاه مرضى الإيدز.

هذا وكان الحفل على شرف حضور وكلية النشاط الطلابي د.منى الذبياني ,د.عزيزة رجب وكيلة كلية العلوم الطبية التطبيقية و د.هند القويعي نيابة عن وكيلة كلية الطب د.سلوى الهنداوي وعدداً من أعضاء هيئة التدريس و الموظفات و منسوبات جامعة حائل و عدداً من الطالبات من جميع الكليات وبمختلف التخصصات.


ابتدأ الحفل بكلمة ترحيبية القتها الطالبة أميرة الشمري –سنة ثاني طب-.تلتها تلاوة للقرآن الكريم رتلتها الطالبة نهلاء خلف-سنة رابع طب-.
ثم بعد ذلك القت الطالبة سمية المرشدي كلمة الحملة تحدثت بها عن اهمية الصحة و انها هي عدة الإنسان للمثابرة والسير في مواكب الحياة.و نادت بضرورة نشر الوعي في المجتمع من اجل المحافظة على الصحة. وكذلك نادت بضرورة التكافل و المبادرة للرقي بصحة المجتمع.

ثم ألقت رئيسة النادي الطبي في جامعة حائل الطالبة هدى الشمري-رابع طب- كلمة تحدثت بها عن النادي الطبي و عن اهداف هذه الحملة والتي ذكرت بها : ان هذه الحملة تهدف الى زيادة التثقيف و الوعي الصحي في المجتمع و تصحيح الصور الخاطئة لبعض المواضيع الصحية و القضاء على مرض الإيدز بين الأطفال وحديثي الولادة بحلول عام 1435 هـــ في المملكة العربية السعودية.
وكذلك قالت: ان هذه الحملة تهدف ايضاً بتوجيه الطاقة الشبابية من أجل خدمه المجتمع.واختتمت كلمتها بأنها تتطلع هي وجميع عضوات النادي الطبي بأن يجعلوا من جامعة حائل والكليات الصحية في طليعة الكليات التي تهتم بنشر الوعي و التثقيف الصحي أملاً في جعل هذا المجتمع خالياً من الأمراض المعدية في المستقبل القريب بأذن الله.

ثم بعد ذلك تم عرض مقاطع فيديو تتحدث عن مرض الأيدز تلتها اسئلة طُرحت من قبل الطالبة ختام العضيبي-سنة رابع طب- عن مرض الإيدز.وكانت تتضمن :ماذا لو كنتِ مصابةً او تشكين بالإصابة بمرض الإيدز هل تقبلين ان تقومي بعمل تحليل الإيدز , ولماذا لا تطلبي عمل تحليل الإيدز هل هو خوفاً من المجتمع ام خوفك من اكتشاف حقيقة اصابتك به.
كذلك اخبرت الحاضرات ان نسبة انتقال المرض من الأم المصابة الى جنينها تزيد بنسبة 60% عند الولادة ولكن بفضل من الله مع التحليل و الكشف المبكر واخذ العلاجات اللازمة اثناء الحمل تقل نسبة انتقال المرض للجنين حتى 1%.

بعد ذلك القت الطالبة ابرار العديلي-سنة رابع طب-محاضرة تثقيفية عن مرض الايدز اخبرت بها الحاضرات ان الدول العربية تحتل المركز الثاني عالمياً في الإصابة بهذا المرض.
وكانت محاضرتها ايضاً تتضمن التعريف بالمرض و طرق انتقاله والمعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس وكذلك طرق تشخيص المرض و علاجه والوقاية منه بإذن الله.


وقد كان لكلية طب الاسنان في جامعة حائل حضور ملفت في مشاركتهم التي كانت بعنوان الإيدز وطب الأسنان و كانت من القاء الطالبة طيف الشمري-سنة ثاني طب اسنان-تحدثت بها عن أهم الأسباب للإصابة بمرض الإيدز وذلك عن طريق انتقال الدم الملوث من شخص مصاب إلى آخر.
و أن طبيب الأسنان كما هو معروف فأنه يتعامل بشكل مباشر مع الفم وأنسجته المغطاة بالأغشية الرقيقة و السهلة الاختراق والنزف وان نسبة انتقال الدماء الملوثة تزيد في عيادات الأسنان.
ثم بعد ذلك اخبرت الحاضرات عن بعض القواعد من اجل اختيار طبيب الأسنان الجيّد والذي يراعي قواعد مكافحة الأمراض المعدية.وقد تناقشت الطالبة طيف مع الحاضرات واللاتي تفاعلنّ بروح عالية من الحماس و قد اظهر النقاش مستوى ثقافة الجميع عن مرض الايدز.

وكذلك كانت هناك مشاركتين الأولى كانت من كلية التربية اعدتها د.سلوى حسن الحاج وقد كانت بعنوان (الوقاية في الشريعة الإسلامية دراسة تطبيقية على مرض الإيدز) القتها نيابة عنها الطالبة أميرة الشمري -سنة ثاني طب-تحدثت عن ان الإسلام سبق الطب الوقائي بألف واربعمائة عام حيث سن القواعد الإسلامية للحد من انتشار الفواحش والأمراض المعدية كا الإلتزام بالحجاب الشرعي و النهي عن خلو المرأة بالرجل .
كذلك اخبرت عن العقوبات المطبقة لمن لم تجدي معه الوقاية الشرعية .وفي الختام أكدت على ضرورة الوقاية من مرض الإيدز لا تتحقق إلا بالتمسك بالتعاليم الشرعية .

اما المشاركة الثانية فكانت من اعداد د.ثناء عبدالرشيد والتي كانت بعنوان(دور الدعاة تجاه مرضى الإيدز) القتها نيابة عنها الطالبة شيخة العرف –سنة ثالث طب-.تحدثت بها عن رسالة الدعاة الموجهة الى الشباب وذلك بأن الإسلام يطالبهم بأن يتحلوا بالسلوك المستقيم، ويحذرهم من كل تصرف من شأنه أن يعرض الصحة للأخطار.
ثم بعد ذلك تحدثت عن طرق الوقاية من هذا المرض من خلال طرق ثلاثة والتي كانت (الإمتناع والعفة –الزواج مع الوفاء واستخدام الوسائل الصحية للحد من انتقال المرض للشريك).

وفي نهاية الحفل قدمت الطالبة سمية المرشدي-رابع طب- الكلمة الختامية والتي شكرت بها جميع المسئولين بدءً من مدير جامعة حائل د.خليل الإبراهيم ومشرفة فرع الطالبات د.حنان العامر وكذلك وكيلة شؤون الطالبات د.منى الذبياني ومشرفة الأنشطة الطلابية د.امال الصايغ.
كذلك شكرت عميد كلية الطب د.عودة الحازمي و وكيلة كلية الطب د.سلوى الهنداوي و مشرفة الأنشطة الطلابية لكلية الطب د.صفية موسى على جهودهم المبذولة من اجل حملة اطفال بلا إيدز 1435 هـــ .
وكذلك توجهت بالشكر الجزيل للطالبات عضوات النادي الطبي في جامعة حائل وطالبات كلية طب الأسنان المشاركات منذ البداية من اجل انجاح هذه الحملة.ومن ثم اعُلن عن بدء المعرض المصاحب للفعالية وكان يشمل التالي :

- ركن قياس الضغط والسكر وكتلة الجسم .
- بروشورات تثقيفية .
- بروشات لشعار الحملة , اكواب , اقلام .
- الاجابة على الاسئله والاستفسارات حول المرض و طرق التحليل للحوامل .
- ركن مشاركة ودعم الحملة .


بعد ذلك توجهت الحاضرات للمعرض و على شرف حضور د.منى الذيباني تم الإفتتاح. وقد لاقى المعرض اصداء رائعة من قبل الحاضرات و قد ساهمنّ الحاضرات في تشجيع حملة اطفال بلا إيدز 1435 هـــ عن طريق وضع بصمتهن على بوستر اعد خصيصاً من اجل الدعم والتشجيع وكذلك ابقائه شرفاً لجميع القائمين و القائمات على انجاح هذه الحملة.

http://www.uoh4u.com/vb/showthread.php?t=66307

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

شجرة انساب قبيلة العرجان

بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )) صدق الله العظيم ... الحجرات اية 13  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يشرفني ويسعدني أن تكون أول مواضيعي في هذا المنتدى الشامخ شجرة أنساب لقبيلة العرجان من بني شداد عبيدة قحطان  وهي من جهدي وعملي أنا عبدالله ابن مجاد الغربي العرجي عبيدة قحطان وقد تم العمل في شجرة الأنساب خلال الأشهر الماضية وقد تم خلال العمل بها استشارة الرجال العوارف من قبيلة قحطان وأهدئ هذه الشجرة لهذا المنتدى ولا أعضائه ولجميع من يحب هذه القبيلة واتمنى أن تنال على استحسان الجميع =واسئل الله العظيم أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه = لاتنسوننا من خالص دعائكم http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=65563