Skip to main content

نصير شمة: "داعش" تذكرنا بـ"هولاكو"..وهدفها تشويه "الإسلام"

نصير شمة

قال الفنان العراقي نصير شمة، مؤسس بيت العود العربي، إن الوضع في العراق شديد التعقيد وملتبس على الجميع، موضحا أن جماعة "داعش" هى عبارة عن "مسخ" يذكرنا بتاريخ "هولاكو" ضد الحضارة، وأعضاءها الذين ينتمون لجنسيات مختلفة ليس لهم أى علاقة بالدين، وهدفهم "تشويه صورة الإسلام".

وأضاف "شمة" في لقائه مع الإعلامية جيهان منصور، ببرنامج "مع أهل مصر" على قناة "التحرير" إن الجيل الحالي يعاني من التغريب، حيث صار المثال لهم هو الثقافة الغربية، والجيل القادم سيكون أكثر تغريبا، والهدف الأساسي من بيت العود هو أن يكون للشباب علاقة بمفردات حضارتهم وأن يتصالحوا مع ثقافتهم، خاصة وأن الدارسين من جنسيات مختلفة عربية وأوربية وأمريكية وآسيوية، والموسيقى تجمع بين هؤلاء مع اختلاف تخصصاتهم، حيث ترك بعضهم مهن الطب والهندسة وغيرها وتفرغوا للدراسة في بيت العود.

وأكد "شمة" أن القاهرة تستحق أن تكون "المركز الأم لتعليم العود" نظرا لقيمتها ومكانتها التاريخية، مشيراً إلى أن التاريخ سيشكر وزير الثقافة السابق فاروق حسني على تجديد القاهرة الفاطمية وخاصة البيوت القادمة، ومنها "بيت الهراوي" الذى تم اختياره ليكون مقرا لبيت العود العربي.

وأشار الفنان نصير شمة أن هناك بيت آخر للعود في الإسكندرية، تحول إلى مركز ثقافي مؤخرا، وهناك بيت للعود في أبو ظبي، وسيتم افتتاح بيت للعود في السودان مع نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل على الأكثر، بالإضافة إلى أنه يتم التجهيز حاليا لافتتاح بيت للعود فى قرطبة بالتعاون مع وزارة الخارجية الإسبانية، وسيتم إيفاد أساتذة من القاهرة للتدريس فيه.

ولفت "شمة" إلى أنه منفتح ذهنيا على جميع الحضارات، حتى أنه سمع مؤخرا عازف إفريقي صنع آلة موسيقية من ماسورة المجاري، مشددأ على أن أى تجربة جديدة يستمع إليها دون أن ينسلخ عن ثقافته مضيفا: "إذا لم يشعر العازف أن الآلة الموسيقية جزء من جسده ، فلن يتفاعل وجدانه معها".

وأعرب مؤسس بيت العود العربي كلمة للأمة العربية، عن أمنيته أن يكون الوطن العربي حاضنا وليس طاردا لأبنائه، وأن يتجول الجميع فى أوطانهم بحرية، وأن تتكاتف جميع الحكومات لمواجهة خطر الإرهاب.

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

احبك ولا ظني ضلوعي تحمل . - محمد عبده

احبك .. احبك احبك ولا ظني ضلوعي تحمل .. أحبك عسى ربي يقوي ضلوعي احبك .. احبك احبك واظن الصبر يا زين كمل .. أحبك ولا موني بحبك أربوعي حبيبي .. حبيبي حبيبي دخيلك في محبك تجمل .. حبيبي ترفق جف منبع دموعي عشيري .. عشيري عشيري عيوني بازرق الدمع همل .. عشيري دموعي بيدي طفن شموعي ظنيني .. ظنيني ظنيني هذا قلبي رجا فيك وأمل .. ظنيني كفاني في هواكم خضوعي مقام: بياتي