Skip to main content

الحساسات بمنصات الألعاب وتطورها 1-3

بهذه المقالة سيتم شرح كيفية عمل المسدس بمنصة NES
Nintendo Entertainment System


لعبة صيد البط (ダックハント Dakku Hanto ) طورت ونشرت بواسطة شركة نتيندو لأجل لمنصة ألعاب NES بطوكيو في 21 نيسان 1984 وبأمريكا 18 تشرين الأول 1985 ولكن لاحقاً تم تغيير لون المسدس لأنه لم يتوافق والقوانين الأمريكية وأصبح لونه برتقالي
وبـ 15 آب 1987 أطلقت بأوربا .
كانت مبدأ اللعبة تصويب وأطلاق نار من طرف المنظور الأول ولكن السؤال يبقى كيف كان يعمل المسدس بدون وجود مستقبل اشارة على التلفزيون !
كان هذا المسدس يدعى الصاعق ويعود أصله لأوساط الثلاثينيات عندما كان يدعى مسدس الضوء و أوجد بعد تطوير المستشعرات المفرغة من الهواء وقد أستخدم لأول مرة بلعبة Ray-O-Lite بعام 1936 بواسطة Seeburg وكانت اللعبة عبارة عن بطة ميكانيكي تذهب جيئة وذهاباً وبها الحساس وعندما يتعرض الحساس للضوء المنبعث من المسدس أو البندقية كانت اللعبة تسجل نقطة عن كل اصابة
أما الصاعق محط حديثنا فكان يتم توجيهه للشاشة وما كان يحدث أنه عند الضغط على الزناد يقوم المعالج باللعبة بجعل الشاشة سوداء لأطار واحد وبالأطار التالي يرسم مكان توجيه التصويب بالأبيض وتبقى بقية الشاشة سوداء وكما نعلم تتكون اللقطة باي فيلم من عدة أطارات وهي التي تجعل الصورة متحركة كما في الرسوم المتحركة
ولتكون اللقطة مرئية بالسرعة الطبيعية للإنسان يجب أن تتكون على الأقل من 24 أطار بالثانية لترى الحركة طبيعية فالإنسان الطبيعي لن يلاحظ مرور هذا الاطار وتتم العملية كالتالي :

1 - ينطلق الضوء من المسدس
2 - مكان تسليط الضوء على الشاشة
3 - يقوم المعالج بالجهاز ببث اطار اسود متبوعاً بأطار أبيض كما ذكر سابقاً ويقوم بتجميع المعلومات عبر المستشعر ( 7 ) ومعالجة البيانات المرسلة منه ومن الشاشة ( 4 ) عبر الكابلات ( 5 - 6 ) ليقوم بتحديد مكان سقوط الضوء ويعتمد بتحديد الإصابة على المربع الأبيض المرسلة معلوماته للمستشعر بالمسدس
ليحدد عندما يضغط الزناد هل مكان التصويب يوجد به بطة أم لا وعلى أساسه يعطي اصابة الهدف أم لا ويمكن الاحتيال على اللعبة بتصويب المسدس على ضوء ساطع حيث انه سيعطي إشارة للمعالج انه تم اصابة الهدف لأن الضوء سيوهم المعالج بتغطية كل الشاشة كما الشكل التالي:
أو يمكن زيادة سطوع الصورة من مفاتيح التعديل بالتليفزيون ونحصل على نفس النتيجة .

كما انه ايضاً انتشرت أيضاً بتلك الفترة لعبة ثانية تدعى Wild Gunman (ワイルドガンマン Wairudo Ganman )
النسخة الميكانيكية من هذه اللعبة أصدرت عام 1974 بواسطة Gunpei Yokoi إلى أن تم توافرها الكترونياً على منصة nes بعام 1984 وما كان يميزها عن لعبة صيد البط انه أن أطلقت النار قبل أن يقول الشخصي Fire ستعتبر خسرت وهذه الطريقة مستمدة من النسخة الميكانيكية الأولى التي كان يجب ان لا تطلق النار قبل ان ترمش الشخصية باللعبة بعينيها
وكان اشهر ظهور لهذه اللعبة بفيلم العودة للمستقبل الجزء الثاني
ويلاحظ ان هذه اللعبة لم تعد تعمل على الشاشات الحديثة LCD وذلك بسبب كون هذه الشاشات لا تعطي انعكاس الإضاءة الصحيحة لمكان الهدف وكونها اسرع بمعالجة الصورة فلا تظهر للمستشعر

واستمر مسدس الضوء بالظهور بعدة ألعاب لاحقاً مثل Virtual Cop و House of the dead و Resident Evil وغيرها الكثير كما تم أيضاً استعمال هذه التقنية لتطوير القلم الضوئي وكان يمكن به الرسم على شاشات CRT بطريقة مماثلة لشاشات اللمس ولكن بدقة أكبر وأول قلم ضوئي أخترع حوالي العام 1952 و استمر وجوده تقريباً لنهاية الثمانينيات وخرج من السوق بسبب أنه يتعب حامله بمواجهة الشاشة لوقت طويل .
نترككم مع لعبة فلاش لن تكون بمتعة تلك اللعبة ولكن تظل للذكرى


وللتحميل بالزر اليمين وحفظ كـ

http://www.duxpond.com/games/duckhunt2.swf

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

احبك ولا ظني ضلوعي تحمل . - محمد عبده

احبك .. احبك احبك ولا ظني ضلوعي تحمل .. أحبك عسى ربي يقوي ضلوعي احبك .. احبك احبك واظن الصبر يا زين كمل .. أحبك ولا موني بحبك أربوعي حبيبي .. حبيبي حبيبي دخيلك في محبك تجمل .. حبيبي ترفق جف منبع دموعي عشيري .. عشيري عشيري عيوني بازرق الدمع همل .. عشيري دموعي بيدي طفن شموعي ظنيني .. ظنيني ظنيني هذا قلبي رجا فيك وأمل .. ظنيني كفاني في هواكم خضوعي مقام: بياتي