Skip to main content

مكيفات فورد اليدويه والالكترونيه


الجزء الاول

منقول من مشرفنا المبدع والذي يعتبر بشهاده حق مجروحه انه انسان يكتنز كم هائل من الخبره الكبيره في مجال سيارات فورد اخونا الغالي : Panthers_4ever
مشرف منتدى Lincoln




مكيفات فورد اليدويه والالكترونيه

مكيف فورد اليدوي الموجود بالكراون فيكتوريا والميركوري جراند ماركيز وبعض سيارات فورد لنكن ميركوري بشكل عام :

الشكل كالاتي :


نبدا من الفراراو المفتاح الايسر ووظيفته التحكم بقوة دفع الهواء :
===================================

الفرار او المفتاح الاوسط للتحكم بالدرجة الحراره الون الازرق(بارد) الون الاحمر(حار) .

==================================

الفرار او المفتاح الايمن ووظائفه كالتالي :

* Max A/C وظيفته تبريد او تسخينه مقصورة السياره وتدوير الهواء البارد او الحار داخل السياره وتبريده او تسخينه عن طريق الكمبرسور ونصح استخدامه دائما لانه اكفئ و اكثر اقتصاديا للبنزين . ويمنع دخول الهواء الخارجي او الغبار والروائح الغير مرغوبه داخل السياره .

*Norm A/C وظيفته ادخال الهواء الخارجي وتسخينه اوتبريده عن طريق الكمبرسور .

* Vent ادخال الهواء الخارجي فقط ولا يمكن تسخينه اوتبريده من فتحات التكييف .

* Floor ادخال الهواء الخارجي عن طريق فتحات التهوبه الارضيه فقط ولا يمكن تبريده اوتسخينه .

* MIX ادخال الهواء الخارجي عن طريق الفتحات العلويه الموجوده عند الزجاج الامامي والفتحات الارضيه وفتحات التهويه الجانبيه ويمكن تسخين الهواء او تبريده .

* Defrost ادخال الهواء الخارجي من خلال الفتحات العلويه الموجوده عند الزجاج الامامي والفتحات الجانبيه ومع امكانية تسخين او تبريد الهواء وينصح استخدامه هذا الوضع لازالة الثلج والضباب من الزجاج الامامي .



======================================



مكيفات فورد الالكترونيهEATC للفورد كراون فيكتوريا وميركوري جراند ماركيزالى موديل 2009ومورادر والنكن تاون كار ( من موديل 1997 وتحت لان 1998 ومافوق تغير مكيف التاون كار الالكتروني) وينطبق على معظم سيارات فوردولنكن وميركوري الاخرى .

ووظائفه كالتالي :



* Auto ويقوم بالتبريداو التسخين عن طريق خفض درجة الحراره بواسطة الزر الازرق او رفع درجة الحرار عن طريق الزر الاحمر وسوف يعمل التكييف بالسرعة القصوى للوصول الى درجة الحراره المختاره .

* Outside Temp يقوم بعرض درجة الحراره الخارجيه .

* FLR.DEF ادخال الهواء الخارجي عن طريق الفتحات العلويه الموجوده عند الزجاج الامامي والفتحات الارضيه وفتحات التهويه الجانبيه ويمكن تسخين الهواء او تبريده .

*Norm A/C وظيفته ادخال الهواء الخارجي وتسخينه اوتبريده عن طريق الكمبرسور .

* Vent ادخال الهواء الخارجي فقط ولا يمكن تسخينه اوتبريده من فتحات التكييف .

* Floor ادخال الهواء الخارجي عن طريق فتحات التهوبه الارضيه فقط ولا يمكن تبريده اوتسخينه .



=================================

مكيفات لنكن تاون كار الالكترونيه EATC الخاصة من موديل 1998 الى 2002 فقط :


ووظائفه كالتالي :



* EXT هذا الزر للعرض درجة الحراره الخارجيه في مكيفات النكن تاون كار من موديل 1998 الى 2009 فقط وهو نفس الزر ( Outside Temp) الموجود بالمكيفات الفورد الكراون فيكتوريا والميركوري جراند ماركيز والميركوري مورادر والنكن تاون كار من موديل 1997 وتحت .

* REAR يقوم بازالة الضباب او الهواء المتكثف من الزجاج الخلفي ويمكن اطفائه يدويا بالضغط عليه اواتوماتيكيا بعد 10 دقائق من تشغيله وايضا من وظائفه ازالة الضباب من المرايات الجانبيه للسيارات المزوده بهذه الخاصيه

ويقوم الزر الاسفل بعمل الVent ادخال الهواء الخارجي فقط ولا يمكن تسخينه اوتبريده من فتحات التكييف
.


ويقوم الزر الاسفل بعملادخال الهواء من فتحات التكييف العلويه والارضيه مع امكانية تبريد الهواء او تسخينه .


ويقوم الزر الاسفل بعمل الFloor ادخال الهواء الخارجي عن طريق فتحات التهوبه الارضيه فقط ولا يمكن تبريده اوتسخينه .

ويقوم الزر بالاسفل بعمل ال FLR.DEF ادخال الهواء الخارجي عن طريق الفتحات العلويه الموجوده عند الزجاج الامامي والفتحات الارضيه وفتحات التهويه الجانبيه ويمكن تسخين الهواء او تبريده .


ويقوم الزر الاسفلFront بعمل الDefrost ادخال الهواء الخارجي من خلال الفتحات العلويه الموجوده عند الزجاج الامامي والفتحات الجانبيه ومع امكانية تسخين او تبريد الهواء وينصح استخدامه هذا الوضع لازالة الثلج والضباب من الزجاج الامامي .

===================================
مكيفات فورد ولنكن وميركوري الموجود بمعظم سيارات فورد الجديده ويوجد بالتاون كار من موديل 2003 ومافوق بخاصية DUAL :
ووظائفه كالتالي :



*Dual بالضغط عليه يقوم السائق بالتحكم بالدرجة الحراره الداخليه كليا واطفائه يعطي الحريه للراكب الامامي والخلفي بالتحكم بالدرجة الحراره الخاصه بهم ويقوم السائق والراكب الخلفي من اختيار درجة الحراره الخاصه بهم .

* الزر رقم 2 يقوم بتدوير الهواء داخل السياره .

* F/C يقوم بتحويل درجة الحراره من الفهرنهايت F الى المئويه C .

وباقي الازره لها نفس الوظائف التي ذكرت في مماسبق .




==============================



- نصائح هامه من فورد:

* في الاجواء الرطبه من المستحسن تشغيل الزر Def او Defroster قبل القياده لازالة الضباب وعند زواله يمكنك تغيير الى اي وضعيه .

* للمنع تكون الضباب داخل السياره في الاجواء البارده يجب تشغيل التكييف في اي وضعيه ماعدا OFF او MAX A/C .

*للمنع تكون الضباب داخل السياره في الاجواء المعتدله يجب تشغيل المكيف في وضعيه ماعدا OFF .

* عند وقوف السياره مثل عند الانتظار بالسياره في الاجواء المعتدله ينصح بتشغيل التكييف في وضعيه ماعدا OFF او MAX A/C وذلك للدخول الهواء الخارجي مع التكييف للتجديد الهواء داخل مقصورة السياره ومن تجمع ثاني اكسيد الكربون CO2 .

* في الاجواء الثلجيه او الرمليه ينصح باطفاء التكييف OFF او ضعه على MAX A/C للمنع دخول اي مواد خارجيه مثل الغبار والاجزاء الصغيره المسببه للحساسيه .

* عند تشغييل المكيف في الاجواء الحاره ينصنح بانزال جميع النوافذ للمدة تتراوح بين الدقيقتين او الثلاث دقائق وذللك لاخراج الحراره بسرعه ويساعد على فاعلية تبريد المكيف .

* ينصح عندم وضع اي شي تحت المقاعد الاماميه وذلك للوصل الهواء عن طريق الفتحات الارضيه الى المقاعد الخلفيه .

* ينصح التاكد من عدم وجود ثلج او اوراق الاشجار عند فتحات دخول الهواء الموجوده عند الزجاج الامامي والكبوت .

* ينصح عدم وضع اي شي فوق الطبلون للوجود فتحات التهويه القريبه من الزجاج الامامي الي قد تسقط داخل الفتحات وتضر نظام التبريد .

* في حالة تكثف الضباب بشكل مكثف وتريد ازالته بسرعه اتبع الخطاوت الاتيه :
1) اختار MIX( للمكيف اليدوي) او FLR.DEF (للمكيف الاتوماتيكي للكراون فيكتوريا والجراند ماركيز والمارودر والتاون كار من موديل 1997 وتحت ) او
للمكيف التاون كار من موديل 1998 ومافوق.

2) وضع درجة الحراره على اعلى درجه .

3) اختار سرعة المروحه على السرهه القصوى .

4) حرك اتجاه التكييف على النوافذ الجانيه مع اغلاق فتحات التكييف الوسطى لاعطاء قوة دفع اقوى .



ملاحظه :
جميع المعلومات ماخوذه من دليل الفورد ولنكن وميركوري الشخصي لاكثر من سياره وشكرا باجتهاد شخصي فاذا صار فيه اي نقص لاتبخلون علينا بالمعلومات وشكرا .

الجزء الثاني

طريقه لتحويل درجة الحراره من الفهرنهيات F الى المئويه C :

اضغط الزرين MAX A/C وDEF مع بعض بنفس الوقت واتوماتيك بتتحول درجة الحراره من F اى C او العكس.او اضغط الزر E/M الي عندهم طبلون الكتروني :



الجزء الثالث

كود خرابات مكيفات فورد الالكترونيه eatc
وهي تظهر ع الشاشه لتفيدك برمز يقودك الى نوع الخلل

تقدر تشيك على المكيف اذا كان فيه اي مشكله :
منتديات فورد العربية ford4arab.net

اضغط OFF و Floor مع بعض لمدة ثانيتين بعدين اضغط Automatic بتطلع على الشاشه مربعات تتحرك لمدةة 30 ثانيه بعدين بيعطيك رموز هذه الرموز تحددلك المشكله بالضبط بعدين اضغط DEFROST

الرموز :
024
022
B1249
Blend door short

025
B1249
Blend door failure
031
N/A
B1251
A/C in-car temperature sensor open circuit
030
N/A
B1253
A/C in-car temperature sensor short to ground
041
043
B1255
A/C ambient temperature sensor open circuit
040
042
B1257
A/C ambient temperature sensor short to ground
050
052
B1261
A/C solar radiation sensor circuit short to ground
خل الفني يشوف الرمز وهو على طول بيعرف وش المشكله علشان مايلعب بالسياره .

الرابط

http://www.p71interceptor.com/eatcswap/selftest.html

الجزء الثالث :

تثبت درجة الحرارة على درجة معينة اذا شغلت المكيف يشتغل على نفس الدرجة اتبع الطريقة التالية

1- شوف درجة الحرارة اللي تبيها مثلا تبي 17 تنزل حتى توصل 17

2- اضغط على اخر زر على اليسار max وخلك ضاغط عليه لخمس ثواني

3- تمت عملية التثبيت.

4- اعاده تشغيل المكيف بعد اطفائه وراح يثبت ع الدرجه المعينه المطلوبه .

المشاكل التقنيه في الشاشه الالكترونيه وسيتم استعراضها مشكله مشكله وطريقه حلها
( ملاحظه ) هذا الموضوع يحتوي على صور منقوله للامانه العلميه من منتديات عربيه واجنبيه وحبيت اجمعها لكم بموضوع واحد لسهوله الرجع اليه ولاعتباره مرجع عام لكل مشاكل مكيفات فورد ..

المشكله الاولى وهي :

الحل الموقت

مشكلة مكيف الفورد المشهوره واللي هي تحويل الهوا من فوق ومن تحت وسد هوايه المكيف بتاتا للشاشه الالكترونيه
ووقوفه نهائياً من الامام او خروجه بشكل متقطع ويبدو ان هذه المشكله هي عيب مصنعي حيث الكثيرون يشتكون منها والله اعلم


وهذا الحل يعتبر موقتا لحين شراء شاشه كامله اما جديده بسعر لزخه 2000 ريال او شرائها مستعمله من التشليح باي سعر

1- فك الطبلون كله وفيه مواضيع مفصله تجدها مثبته في القسم لطريقه فك الطبلون حبه حبه الى ان تصل الى الكنر هههه



2- فك المكيف الالكتروني من قواعده واخرجه خارجا وسوف تجد هيكل مستطيل عباره عن جديده ملتصق به ايضا قم بفكه وفصله واخراجه وهذه هي مربط الفرس وسبب انعدام التوزيع او عدم تسكير الهوايه الخارجيه وهي موجوده خلف لوحة المفاتيح حقت المكيف داخل الطبلون



3- بعد اخراجها داخل كل حديدة نجد ماصورة بلاستيكية سوداء عباره عن بلف منفذ للهواء قم بسدها بشطرطون لاصق
وستكون التهوية مقفلة والهواء قوي ومن الأمام ولا يقلب مع السرعة وموضح بالصور كيفيه تسكيرها وبعد التسكير بالشطرطون اعد تركيبها وانطلق


وعلى فكره هذي الحديده هي سبب الخراب لانها تسخن وتخرب


الحل موقت ممتاز جدا لدفع الهواء من الفتحات الاماميه ولكن عيوبه هي اقفال الهوايه الخارجيه تماما بالاضافه الى عدم قدره التحكم في اخراج الهواء سواء من الاعلى او الارجل ( اكرمكم الله ) وربما في ايام الشتاء قد تكون صعبه جدا بعدم القدره على ازاله الضباب المتكثف على الزجاجه الاماميه مع شده الصقيع

ويعني بدل ماتخسر 2000 ريال هذا حل موقت

وتوجد طريقه اخرى بدون فك الشاشه وهي تبديل الليات الخارجيه الداخله للمكيف فيه قسام حق ليات موجود تحت الدرج طبعا تروح لاي فني يفصله ويشبك بلي مباشر ويصير يطلع
من قدام على طول بدون عبث او لعب



والطريقه :
تسحب القسام هذا من عند رجول الراكب (تحت الدرج مباشره) وتفصل منه الفيش الشفاف وتكون اشتريت القسام الأسود وتكون ركبت فيه الليات وتوصلها عالفيش مثل الصوره.

طبعآ التوصيل يكون على امتداد اللي الأزرق والأبيض والأسود وراح يجيك الهواء من الوجه مباشره.

ولا تنسى انك ما تقدر تحول الهواء بعد كذا سواءآ من جهة الأرجل او من جهة الزجاج .

طبعآ ما تفك ولا مسمار..... اسحب الدبه السوداء شوي وراح تلقى القسام وراها.

سيارتي 2006 جراند ماركيز وما أدري عن بقية الموديلات لكن اتوقع نفس الطريقه





او


اركب انت في مكان الراكب طبعا نزل يدك عند الرجلين وانتو بكرامه ودخل يدك من ورى المكيف من جهة الراكب
بتلاقي قطعه فيها ليات احمر واصفر وازرق دور لها وتلقاها اذا لقيتها فكها نصين اذا فكيتها شغل المكيف بتلاقي فتحه من الفتحات وانت مشغل المكيف تشفط هي الوحيده اذا لقيتها جب لي صغير على قد الفتحه واشبك اللي في الفتحه ذي الي تشفط ووصل الي نفسه من الجهه الثانيه في الفتحه الي فوق الفتحه الي تشفط بتلاقي المكيف مع الوجه بس
واذا تبي تسكر الهوايه فك الشاشه حقت المكيف واذا طلعتها فكها نصين بتلاقي فيش صغير للغطاء الي فوق افصله وراح الهوايه تلقأيا تتسكر

خراب الشاشه الالكترونيه او تعطل احد وظائفها

احيانا يتعطل او يحترق فيوز AC
او يصير خلل في احدى الازرار او في الشاشه نفسها نطلع 88888888 وبعدها تطفى ولاعاد تشتغل او تتعطل لمبه من اللمبات او ينعدم التوزيع وخلافه او ازدياد مضطرب بالسرعات فما هو الحل

الحل تكون الشريحه الخضراء الالكترونيه فيها شي محترق او منقطع ياقبون يافبوز ياقفيز وطبعا لما تروح لاصحاب الورش غير غير وبدل بدل الحل تروح لفني كهربائيات مسجلات او اي مصلح الكترونيات وترعض عليه الشاشه وهو راح يعرف الخلل بالظبط ويلحم الجزء المقطوع او يركب له فيوز اخر وراح تظبط معك 100% باذن الله

ورش الرياض
مركز العياف حي السويدي
ورش مكه
مجمع الورش قرب محطه طابا
صناعية العزيزية بمكة بورشة الشرق

مواضيع ذات صله للافاده

مكيف الفورد ونوع الغاز المخصص للكمبروسر
http://ford4arab.net/vb/33419-post10.html


حل مشكله توزيع الهواء في دقيقه
http://ford4arab.net/vb/t2920.html


الحل النهائي لمكيف الفورد الاليكتروني ( اللمس )
http://ford4arab.net/vb/t1802.html


Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

احبك ولا ظني ضلوعي تحمل . - محمد عبده

احبك .. احبك احبك ولا ظني ضلوعي تحمل .. أحبك عسى ربي يقوي ضلوعي احبك .. احبك احبك واظن الصبر يا زين كمل .. أحبك ولا موني بحبك أربوعي حبيبي .. حبيبي حبيبي دخيلك في محبك تجمل .. حبيبي ترفق جف منبع دموعي عشيري .. عشيري عشيري عيوني بازرق الدمع همل .. عشيري دموعي بيدي طفن شموعي ظنيني .. ظنيني ظنيني هذا قلبي رجا فيك وأمل .. ظنيني كفاني في هواكم خضوعي مقام: بياتي