Skip to main content

فطنة فتى


من أقوالهم:
يروى عن الخليفة المعتصم أنه قال للفتح بن خاقان الخليفة العباسي, وكان صبياً في مقتبل العمر: أرأيت يا فتح أحسن من هذا الخاتم؟ في إشارة إلى الخاتم الذي في إصبعه. فقال الفتح بن خاقان: نعم يا أمير المؤمنين, اليد التي هو فيها أحسن منه. وهو ما دل على رجاحة عقل الصبي وسرعة بديهته. وقد أصبح الفتح في ما بعد شاعراً ووزيراً, ثم اتخذه الخليفة العباسي المتوكل أميراً ونائباً لشؤون مصر وإفريقيا, فكان يقدمه على سائر ولده وأهله.
من طرائف العرب:
كان لرجل غلام شديد الكسل, فأرسله ليشتري له يوماً عنباً وتيناً, فأبطأ عليه حتى نفد صبره, ثم جاءه بصنف واحد مما طلبه, فضربه قائلاً: ينبغي لك إذا أمرتك بحاجة أن تقضي حاجتين لا العكس. فمرض الرجل يوماً وأمر الغلام أن يأتيه بطبيب, فغاب الغلام ثم جاءه بالطبيب ومعه رجل آخر, فسأله عنه فقال: ألم تضربني وتأمرني أن أقضي لك حاجتين في كل حاجة, وها أنا جئتك بالطبيب, فإن شفاك الله تعالى, وإلا حفر لك الآخر قبرك, فهذا طبيب وهذا حفّار!
فروق لغوية: بانَ, يَتبين.. وبانَ يَبينُ
الفرق بين بانَ يَتبين و.. بانَ يَبينُ: أن بان يَتبين, ومصدره البيان. يعني ظهر واتّضح. نقول: بانت تباشير الفجر.
أما بانَ يَبينُ, فمن معانيها: بَعُدَ وابتعدَ. ومنه مطلع قصيدة كعب بن زهير:
بانتْ سعادُ فقلبي اليوم متبولُ مُتيَّمٌ إثْرَها لم يُفْدَ مكبولُ
الفرق بين رَوَى ورَوِيَ
الفرق بين رَوَى ورَوِيَ: أن رَوَى يَروي رواية: مثل رمى يرمي, يعني قصّ وحكى. نقول: روى القَصّاص عدداً من قصصه بحضور الجمهور.
أما رَوِيَ يَرْوَى ريَّاً: مثل رَضِي يَرضى, فتعني شَبِع من الماء, ومثلها ارتوى. نقول: رَوِي النبتُ بعد أن كاد لونه يجفّ.
مغزى مثل: أَحَشَفَاً وسوءَ كِيلَةٍ
يُضربُ هذا المثل حين يلحق المرء نوعين من الخسارة أو الضُر. والكيلة, مثل جِلسة نوع من الكيل السيئ أو غير العادل. أما الحَشَفُ فيعني رديء التمر. ويصبح معنى المثل: أتعطي الناس تمراً رديئاً وتسيء الكيل لهم!
وقال الشاعر في هذا المعنى:
إنْ كنتِ لا تُلطفيني فاقبلي لطفي لا تجمعي لي سوءَ الكيلِ والحَشَفا

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

احبك ولا ظني ضلوعي تحمل . - محمد عبده

احبك .. احبك احبك ولا ظني ضلوعي تحمل .. أحبك عسى ربي يقوي ضلوعي احبك .. احبك احبك واظن الصبر يا زين كمل .. أحبك ولا موني بحبك أربوعي حبيبي .. حبيبي حبيبي دخيلك في محبك تجمل .. حبيبي ترفق جف منبع دموعي عشيري .. عشيري عشيري عيوني بازرق الدمع همل .. عشيري دموعي بيدي طفن شموعي ظنيني .. ظنيني ظنيني هذا قلبي رجا فيك وأمل .. ظنيني كفاني في هواكم خضوعي مقام: بياتي