Skip to main content

معجزات قبيلة حرب الثلاث

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... الحقيقه وجدت اخ لنا هنا يسأل عن معجزات قبيلة حرب وهي بالاصح نوادر , وفضلت بدل ان ارد عليه بنفس موضوعه أن أفرد لها موضوع مستقل هنا ليطلع عليه الجميع ويصبح مرجع لكل الاعضاء.... قبيلة حرب اهل ثلاث معجزات ولو انني لاأحبذ هذا اللقب لاان المعجزات للأنبياء ولكن لااستطيع ان اغير المسمى لأنها اتت من شخص ليس من قبيلة حرب وهذا يكفي لأن شهادة ابناء القبائل الاخرى بقبيلة الشخص اقوى من شهادته لنفسه ومدحه لها .. وهي معروفه من وقت بعيد والكل يسمعها وهي على النحو التالي : - 1 - المعجزه الاولى الكرم اللامتناهي خلف ابن ناحل من حرب شيخ وفارس اشتهر بالكرم حتى قيل فيه من الشعر الكثير من الابيالت واصبح مضرب المثل فقد كان يوم من الايام راجع من احد مغازيه واذا بالزمال يطلبه ويقوله الحذيه مع العلم انه لم يكسب من غزوته شيئ فأعطا الزمال من حر ماله اي من حلاله الخاص لدرجة انه اصبح مضرب للمثل فقال فيه حمود ابن رشيد بعد ان اجءه احد الاشخاص يطلبه من حلاله اي عطيه ولم يكن عنده شيئ او كان الحلال عند اخوه فقال قصيده طويله وذكر بيت يستشهد فيه بخلف ابن ناحل الحربي عندما قال : يامن خبر يحذي وهو ماكسب شين .. ياكود ابن ناحل بماضي الزماني ( شين ) بلهجة شمر معناها شيئ .. وهو يقصد بهالبيت انه مايخبر احد يعطي اللي يطلبونه ويتعطون منه وهوماكسب شي الا ابن ناحل وهذا شي مشهور عن خلف بن ناحل انه يعطي للي يطلبون منه حتي لو ماكسب شي من معركته .. وقال الفارس والشاعر جهز بن شرار المطيري في احد معاركه مع حرب على مااضن : وخلف ربيع الضيف والآهليه .. ياريف خطار ٍ علي الزاد شفقين قال الشاعر فرج بن خربوش الشمري هذا البيت من قصيدته الطويله اللي مدح فيها حرب : خلف بن ناحل ببيته تقل عيد .. اللي عطا الزمال من حر ماله وهو يشير الي نفس الحادثه اللي قال فيها حمود الرشيد قصيدته حيث ان ابن ناحل عطا للزمال من حر ماله يوم طلبه وهو راجع من احدي المعارك مع انه ماكسب شي .. ونفس الأمر بالنسبه للكرم فهناك الشيخ والفارس المغوار حجرف عياد الذويبي بن بني عمروا وهو أشهر فرسان زمنه ولايمر ذكر لكرم أو شجاعه الا ويأتي ذكر هذا الفارس الشجاع الذي أبح كرمه مضرب للمثل ... والقائمه تطول ولن اذكر مابقي من قصص لكرم ابناء حرب فلو أردت لذكر لما تكفي كل الحروف والمساحات .. - 2 - المعجزه الثانيه حماية الضيف والثأر له قصة نويشي المشيعلي الحربي عندما قتل سته من ابناء عمومته ثأرا ً لضيفه وقص يد خاله وخلاصة القصه نويشي ان رجلاً يقال له اليتيم من ذوي بدير من مطير ، كان قادماً الي وادي الفرع ، وكان في الطريق تعرض له بعض اعدائه لسلب ما معه وعندما حاول مقاومتهم قتلوه ، ولم يصدقوا ادعاءه بانه يتميع بحماية نويشي أثناء وجوده في ديار بني عمرو . ومن غريب الصدف أن الذين اعتدوا علي المطيري كانوا من جماعة نويشي وكان معهم خال نويشي وابن عمه مباشرة واسمه مطلق . وعندما علم نويشي بالخبر ،تأثر كثيرا لكنه لم يتردد غي اخذ الثار والانتقام ممن اعتدوا علي جاره ، وقد فعل ما صمم عليه ، حيث رصد للمعتدين وقتلهم واحدا واحداً ، حتى قتل وبتر يد السابع بما فيهم ابن عمه مطلق رغم انه كان من اقرب القرييبن إليه ، وفي ذلك يقول نويشي من قصيدتة طويله يسندها علي زوجة البديري: يـــا راكـــب لـلــي شـايـبـاتٍ مـقـادمـه مثـل الظلـيـم الــى ضــرب لــه قــرارا يـسـرح وممـسـاه البـديـري حـراويــه الـلـي نــزل بـيـن الـسـهـل والـوعــارا خـويـنـا يـــا مـتـلـف الـــروح نـغـلـيـه والـلـي ورا الصبـيـان دربــه عـســارا مطلـق مطيحـة بايمـن السـوق شوفيـه فـوقــه رمــــن اشـنـودهــن الــعــذارا ارخصت عمي ما احسب القلب يصخيه عـنـد الـخـوي كـنــه حـتـيـن الـجـفـارا اقـفـي مــع الـطــاروق دمـــه يـبـاريـه دمــه مــع الـطـاروق يغـشـى الـجـدارا احـدٍ سمـع واحــدٍ بــلا عـيـان راعـيـه الـبــدو والـحـضـران فـوقــه صــيــارا .......الخ الأبيات ..... ومع ذلك فلم يكف نويشي عن خصومه إلا بعد أن توسط شيوخ القبيلة في الأمر و أعطوه عهدا بإرضاء أسرة المطيري ، وان تتحمل القبيلة ديات القتلى. وقد جاء احدهم يشتكي لاابن رشيد من جماعته انهم قتلوا ضيفه فقال له ابن رشيد انشد نويشي الحربي ... فقال ذلك الرجل هذه القصيده : لاواهني نويشي اللي قضى الــــدين .. مسـتقبل ٍ قمراه بااول شهرها عقب اربعه واثنين يسلم من الشين .. غير اليمين اللي نويشي بترها وغيرها من الشواهد ... - 3 - المعجزه الثالثه تقديم الروح على حفظ الامانه قصة دخيل البلالي الحربي مع ابن جارته المطيري ( الامانه ) فقد أمنة هذه المرأه طفلها عند دخيل عندما افتدى به نفسه عند ابن رشيد وهذه القصه مختصره ومفاد هذه القصه النادره ان دخيل البلالي من الوسده من بني سالم من حرب كان له جاره من قبيله مطير توفي زوجها في احد الغارات ولم يترك له سوى ابنا صغيرا بالسن وفي احد الايام اراد البلالي ان يغزو بعض القبائل المعاديه كما هي عاده العرب في ذلك الحين . فأراد الصبي ان يرافقه وحاول البلا لي ان يعتذر له عن ذلك لصغر سنه ولكن الصبي اصر على طلبه كما أبدت امه رغبتها ايضا في اشتراك ابنها في هذه الغزوه ليتعلم ويتدرب على الغزو والقتال. ولم يجد البلا لي مفرا سوى الموافقه تقديرا لجيرانه . وحرصا من ام الصبي على ابنها الوحيد فقد جاءت الى البلالي لتوصيه وتؤكد عليه ان يحرص على سلامه ابنها وتوسلت اليه ان يعتبره امانه معه يحافظ عليه كما يحافظ على اعز ابنائه .واراد الله ان يقع البلا لي ورفيقه الغلام في يد رجال ابن الرشيد فأحضروهم اليه ولما اوقفهم امام ابن رشيد : قرر قتلهم ,,فحاول البلالي ان يمنع قتل صاحبه لانه امانه معه فقال لابن الرشيد ياطويل العمر ان هذا ابني وهو غلام كما ترى والله انه وحيد امه وستموت ان جاءها خبر مقتله اما انا فهذه رقبتي فاقتلني ,واستجاب الامير لتوسلاته واكتفى بقتله وأمر باخلاء سبيل الغلام .ولما هدأ روع الغلام اخبرهم بالحقيقه المذهله ويقال ان ابن الرشيد ندم كثيرا على قتله لانه رجل شجاع ووفي .ولكن فات الامر وسبق السيف العذل اما والدة الصبي فانها لما عاد اليها ابنها سالما وعلمت بالخبر فقد تاثرت كثيرا واعجبت بفعل هذا الرجل الشهم لكنها لم تجد ما تكافىء به صنيعه الا الشعر الذي يعتبر وسام الشرف ونوط التقدير عند العرب .فقالت من قصيده طويله: البارحـه عينـي حريـب ٍ لـهـا الـنـوم تسـوقـهـا لـوعــات غـبــر اللـيـالـي لكـن فـي عيـنـي حــزازات وهــزوم انحـب ولا نـي فــي نحيـبـي لحـالـي صار القضا واللي جرى شي مقسوم الله يبيـحـك يــاد خـيـل الـبــلا لـــي مرحـوم ياغيـث المساكيـن مـرحـوم اللـي فــدا بـروحـه شـريـدة عيـالـي الاجنبـي فــي قصـرتـه دوم حـشـوم ابـدى عليـه مــن الرفـيـق المـوالـي الشاعر سعدون بن فهد بن عقاب الهرس المرشدي العتيبي هذه القصيدة ترحيبيه بشيوخ واعيان قبيلة حرب وهم الشيخ نايف بن راجح والشيخ ابن مطلق والشيخ ابن غادن وغيرهم في ضيافة رفاعي بن حسين الهرس احد اعيان قبيلة المراشدة من عتيبة في يوم الخميس الموافق 11 / 2 / 1428هـ وقد تطرق فيها الشاعرسعدون بن فهد بن عقاب الهرس لثلاث من معجزات قبيلة حرب :/ عــــداد بــــراق ٍ يــلــوح ســنـــاه ونــو ٍ نـثـر فــوق الخـمـايـل مـــاه يامرحـبـا يـاحـرب حـرابـة الـــدول يـاهـل الشجـاعـه والـكـرم والـجــاه تشـهـد لـكـم كــل القبـايـل بطيـبـكـم طيـب ٍ علـى طـيـب ٍ يـفـوح شــذاه ثــلاث ماخبرفالـعـرب صارمثلـهـن كــــار ٍ لــحــرب وصيـتـهـايـزهـاه ياكثـرنـاس ٍودهـــا تـصـعـد الـعــلا ولاكـــل مـــن هازالـطـويـل رقــــاه لـكـن حــرب ليـاطـرت معجـزاتـهـا كــل ٍ عــدل سيـلـه عـلــى مـنـحـاه فعـل ٍ لابـن ناحـل ينـومـس قبيلـتـه مـاغـيـره احـــد ٍ فـالـمــلا ســــواه عـوّد بلياكـسـب مــن ديــرة الـعـدا ويــوم احـتـذاه المستـحـذي احــذاه مـن حـر مالـه قـال ابشـرك بالعـطـا والـفـضـل لــلــي مــايــرد عــطــاه وغداه للضيفـان مـن شمـخ الـذراء ومنـهـن ولـوشـح الـزمـان عـشـاه ونويـشـي الـلـي وفـيـات خصايـلـه لــومــه تــعــدا الـفـرقـديـن نــقــاه ذبـح بـنـي عـمـه ورمــل حريمـهـم نـقــا بـوجـهـه والـبـيـاض غـشــاه اللـي ذبحهـم فـي خويـه علـى النقـا سـتــه وسـابـعـهـم قــطــع يـمـنــاه والمجـد لدخـيـل البـلالـي وسيـرتـه مجـد ٍ علـى الـسـاس الـعـزاز بـنـاه عنـف عـلـى حـكـام حـايـل بحيلـتـه وخـــوي جـنـبــه بـالـحـيـاة فــــداه ارخص بروحه وافتدى ورع جارته خـويــه الـلــي مــاشــي ٍ مـمـشــاه هــذا وانــا مانـيـب نــاس ٍ قبيلـتـي الـــــلـــــي تـعـزالـجـاروتــحــمــاه ذبـاحـة الـحـايـل ولـطـامـة الـعــدى بـيــوم ٍعـبــوس ٍ تـركـبـه قــبــواه ربعـي عتيبـة مـثـل ماقـيـل بالمـثـل كــم شـامـخ ٍ عـالــي تـهــد حـجــاه والله يحييكم علـى الرحـب والسعـه فـالـمـنـزل الــلــي بــيــن ٍ مـبـنــاه ينصـونـه الضيـفـان والجاريـدهـلـه وراعـيــه زيـــن ٍ للجـمـيـع نــبــاه مـيـزة رفـاعــي ثـابـتـه ماتـغـيـرت مـايـلـحـقـون الـحـاقـديــن مـــــداه ابو نجريعرف على الغيض والرضا حـازالــمــراجــل والــوقــارحـــواه للهرس مقـدار ٍ مـع النـاس ماختفـا عـســى رديـيــن الـعــزوم افــــداه الحقيقه قبيلة حرب بها من النوادر مايــــــــــــصعب حصره لكثرته ولكن هذا ماحصلت عليه واتمنى التوفيق للجميع .. تحياتي وتقديري .. منقووووووووووووووول

المصدر http://www.shababharb.com/vb/showthread.php?t=3239

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي...

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

احبك ولا ظني ضلوعي تحمل . - محمد عبده

احبك .. احبك احبك ولا ظني ضلوعي تحمل .. أحبك عسى ربي يقوي ضلوعي احبك .. احبك احبك واظن الصبر يا زين كمل .. أحبك ولا موني بحبك أربوعي حبيبي .. حبيبي حبيبي دخيلك في محبك تجمل .. حبيبي ترفق جف منبع دموعي عشيري .. عشيري عشيري عيوني بازرق الدمع همل .. عشيري دموعي بيدي طفن شموعي ظنيني .. ظنيني ظنيني هذا قلبي رجا فيك وأمل .. ظنيني كفاني في هواكم خضوعي مقام: بياتي