Skip to main content

ما لم يقله القائمون على التربية والتعليم قاله المواطن الأمير سعود بن عبد المحسن تقييم

سلطان الشمري ( إخبارية حائل ) حائل : تناول الكاتب السعودي الأستاذ حمّاد بن حامد السالمي في مقاله المنشور بالزميلة (الجزيرة)، الأحد 2 جمادى الآخرة، والمعنون بـ (أيّها (الأمير).. لا فُضّ فوك..؟)؛ بعض ما جاء في كلمة الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل، والذي كان قبل أيام ضيف شرف حفل جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز للتفوق العلمي، والتي قال فيها "إن مقتضيات الأمانة الوطنية؛ تستدعي أول ما تستدعي، أن نتحلل من سلبياتنا، ومن توجساتنا غير المبررة، وأن نضع أيدينا في أيدي القائمين على التربية والتعليم، وقبلها أن نضع النقاط على الحروف في صدقنا مع بعضنا، دون مواربة أو مداهنة".. وأضاف السالمي "ما لم يقله كثير من المواطنين في هذا البلد الطيب، خاصة كبار المسؤولين فيه، والقائمين على التربية والتعليم على وجه أخص؛ قاله المواطن الأمير (سعود بن عبد المحسن)". كما أورد الكاتب حمّاد السالمي في مقاله بعض الأطروحات التي ألقت الضوء على التعليم في السعودية من جوانب عدة.. وفيما يلي نص المقال: * أصبحت المناهج؛ صراعاً عقيماً بين مدارس فكرية متعددة لا علاقة لها لا بالتربية ولا بالتعليم. * نريد أن نرفع وصاية الأقلية على الأكثرية، وأن نخرج من حساسيات الوصاية على التعليم والمزايدات. * إن (3 %) فقط من الطلاب السعوديين، يعادل أداؤهم المتوسط المعيار العالمي في الرياضيات. * ربع الميزانية تنفقه الدولة على التعليم، وعلى الرغم من الدعم المادي و(اللوجستي)، فالمدخلات لا تتناسب مع المخرجات.. أليس هذا مخيباً للآمال؟! * ما لم نشغل ثرواتنا في بناء تعليم يبني وينتج ويُنجز، فسنجد أنفسنا في ذيل القائمة. * يسوؤني أن أقرأ لـ (شمعون بيريز الإسرائيلي)، أن بلاده تستثمر في عقول أبنائها أكثر مما تستثمره دول الخليج مجتمعة في نفطها..! * التعليم لا يتوقف عند طمس أمية القراءة والكتابة، وكيف نقرأ كتالوجات السلع المستوردة..! بل دوره أن يضعنا في مكاننا اللائق بين الأمم. * يحدوني أمل في سرعة إقامة الهيئة الوطنية للاعتماد وضمان الجودة، لتحكم على خطوات قطاع التعليم، الأرقام - أيها السادة - لا تكذب، ولا تتجمل، فميزانية تعليمنا تعادل ميزانية ست دول عربية..! * ما لم يقله كثير من المواطنين في هذا البلد الطيب، وخاصة كبار المسؤولين فيه، والقائمين على التربية والتعليم على وجه أخص؛ قاله المواطن الأمير (سعود بن عبد المحسن)، أمير منطقة حائل. * المواطن الأمير (سعود بن عبد المحسن)، كان ضيف شرف حفل جائزة الأمير (محمد بن فهد بن عبد العزيز) للتفوق العلمي قبل أيام قلائل، وكان متحدثاً رئيساً في الحفل، وجاءت كلمته صافية ضافية شفافة، إلى درجة يتمناها ويترقبها كل مواطن مثله، حريص على مستقبل مشرق ومزهر لوطنه ومجتمعه، فالتعليم الذي تقاذفته أيدي المؤدلجين منذ وصول رموز الإخوان إلى لجان تخطيط مناهجه، وتقرير مقرراته، أصبح حكراً على أفكار وعقليات لا ترينا إلا ما ترى هي، وليتها تركت التعليم بعد ذلك، لكنها زادت بعد أن باضت وفرّخت، ففرضت وصايتها على مناهجه ومقرراته وطرائقه ومسيرته، حتى آل الحال إلى ما عشناه من مخرجات تتسم بالنمطية والتقليدية، ثم التطرف والغلو في جوانب فكرية وفقهية وحياتية كنا في غنى عنها البتة، لو اتجه تعليمنا منذ ثلاثة عقود فقط، إلى بناء الإنسان المنتج، وليس الإنسان المستهلك، لكنا اليوم في مستوى لا يقل عن المستوى الذي بلغته ماليزيا في عقدين. * منذ عدة سنوات خلت، ونحن نكتب ونطالب بالتدخل السريع لإصلاح التعليم، ورفع الوصاية عنه. التعليم هو الركيزة الأساسية لبناء الإنسان، وتنمية المكان. كانت أصواتنا تواجه بسيل عرم من التخوين والتشكيك واللبرلة والعلمنة، وكانت أسماء كبيرة ورموز عديدة بعيدة عن قطاع التعليم ولا علاقة لها به، تنبري للدفاع عن مناهج مخططة بخبث، ومقررات مؤدلجة، ليس لها من مخرجات بشرية وفكرية، إلا ما يريده الأوصياء على التربية والتعليم. * طرح جميل هذا الذي صدر عن الأمير (سعود بن عبد المحسن)، في مناسبة تربوية تعليمية. إن الحلول الناجعة لوضع التعليم العام والعالي على الطريق الصحيح؛ تبدأ من إدراك ومعرفة نقاط الضعف، ثم الاعتراف بأوجه القصور، وصولاً إلى الشروع في المعالجات المسئولة. * قرأت نص كلمة المواطن الأمير (سعود بن عبد المحسن) أكثر من مرة، فوجدتني أردد معه قوله لا فض فوه: (إن مقتضيات الأمانة الوطنية؛ تستدعي أول ما تستدعي، أن نتحلل من سلبياتنا، ومن توجساتنا غير المبررة، وأن نضع أيدينا في أيدي القائمين على التربية والتعليم، وقبلها أن نضع النقاط على الحروف في صدقنا مع بعضنا، دون مواربة أو مداهنة). * تفيد دراسة أميركية شهيرة عن حتمية إصلاح التعليم: (أمة معرضة للخطر)، أن الأمة التي هي في قلب الخطر، لا تحتمل المزيد من الأخطاء والإخفاقات، فالتعليم أداة لمعرفة الإنسان، ومحركاً لحياته ومستقبله، والتعليم الصحيح، يضع الإنسان في كنف الإيمان الصحيح، والقوة الضاربة، والتنمية الشاملة المستدامة. * إن التعليم القائم على التلقين والتقليد، تعليم كسيح، لا ينمي المكان، ولا يبني الإنسان، ولا يشرف الزمان، وديننا يحضنا على تعليم يوثق الصلة بالله، ويقوي المعرفة بالحياة قبل الموت، وإذا لم نصلح التعليم كما ينبغي لنا أن نكون في الحياة، فنحن أمة لا تستحق أن تعيش.

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

احبك ولا ظني ضلوعي تحمل . - محمد عبده

احبك .. احبك احبك ولا ظني ضلوعي تحمل .. أحبك عسى ربي يقوي ضلوعي احبك .. احبك احبك واظن الصبر يا زين كمل .. أحبك ولا موني بحبك أربوعي حبيبي .. حبيبي حبيبي دخيلك في محبك تجمل .. حبيبي ترفق جف منبع دموعي عشيري .. عشيري عشيري عيوني بازرق الدمع همل .. عشيري دموعي بيدي طفن شموعي ظنيني .. ظنيني ظنيني هذا قلبي رجا فيك وأمل .. ظنيني كفاني في هواكم خضوعي مقام: بياتي