Skip to main content

فلاديمير نابوكوف.. المزاج الأمريكي ليس واحدا !!

ولد الكاتب الروسي فلاديمير نابوكوف يوم ١٠ أبريل ١٨٩٩م، في سان بطرسبورج لعائلة اريستقراطية، فأبوه أحد كبار رجال القانون الروس في عصره، وجده وزير سابق من العهد القيصري، وقد تلقى نابوكوف مع إخوته تعليما ثلاثي اللغات بالروسية والإنجليزية والفرنسية، كما وقع في سن مبكر تحت تأثير أستاذه للأدب الروسي الشاعر والناقد فاسيلي هيبيوس. ومع قيام ثورة أكتوبر ١٩١٧م، التحق نابوكوف للدراسة بكلية تيرنتي في جامعة كمبردج حيث درس العلوم واللغات والأدب الوسيط، وتفرغ للأدب سنة ١٩٢٢م بعد ما اغتال عملاء سوفييت والده، فترجم إلى الروسية عددا من الروايات الأوروبية. ظهرت أولى رواياته عام ١٩٢٥ تحت عنوان ماتشنكا، وفي سنة ١٩٢٦م ظهرت مسرحيته المعادية للسوفييت رجل سوفييتي واتبعها بروايته الملك ــ السيدة ــ الخادم سنة ١٩٣١م، وكانت هذه الفترة أخصب فترات عطاء نابوكوف الإبداعي حيث نشر عمله الغلطة ١٩٣٢، ثم عاد سنة ١٩٣٤م ونشر أعمالا ملفتة للانتباه مثل سباق مجنون ودعوة للعذاب وفي هذه الأخيرة عداء شديد للحكم التوليتاري السوفييتي، إلا أنه كتب سنة ١٩٣٨م لأول مرة رواية باللغة الإنجليزية هي سيرة سباستيان نايت الحقيقية. سنة ١٩٣٩م غادر إلى أمريكا للعمل بجامعة استاندفورد، ثم درس الأدب الروسي بجامعات بوسطن وهارفارد، كما نشر سنة ١٩٤٤م دراسة معمقة عن جوجول، ولما حصل على الجنسية الأمريكية سنة ١٩٤٥م، ثم تعيينه في جامعة كورنيل التي نشر منها عمله الثلمة وبدأ في كتابة سيرته الذاتية التي ظهرت سنة ١٩٥١م بعنوان من الشاطئ الآخر. سنة ١٩٥٥ نشر روايته لوليتا التي منعت أول الأمر في أمريكا، وهذا ما حدا بنابوكوف الى نشر رواية ابنين سنة ١٩٥٧م. وفي سنة ١٩٥٨م أصبحت رواية لوليتا كتاب الجيب في أمريكا، وباع حقوق تحويلها إلى فيلم بمبلغ ١٥٠ ألف دولار، وقد تفرغ في هوليوود سنة ١٩٦٠م لكتابة سيناريو لهذا الفيلم، إلا أنه سافر لأوروبا ١٩٦٢ حيث كتب النار الخافت ،وفي سنة ١٩٦٩م كتب أطول رواياته آدا . توفي الكاتب الروسي فلاديمير نابوكوف يوم ٢ يوليو ١٩٧٧م، ومنذ ذلك التاريخ ظهرت عن نابوكوف عشرات الكتب بمختلف اللغات، وكان من أبرزها كتابا بريان بويد نابوكوف السنوات الروسية ١٩٩٠م والسنوات الأمريكية ١٩٩١م، وكتاب بالروسية ألفه د. بورلاكا ١٩٩٧م تحت عنوان نابوكوف: مع أم ضد، وكتاب نابوكوف ضمن سلسلة كتاب كل الأزمنة بفرنسا ١٩٩٥م، وأيضا نابوكوف واستبدادية المؤلف لموريس كوتيرييه ١٩٩٥م، ثم عمل متميز عن سيرته لأندريوفيلد هو نابوكوف: حياة كاملة أو تكاد ، وأيضا نابوكوف والهجرة المنشودة ١٩٩٤م لدانييل سوتون.

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

احبك ولا ظني ضلوعي تحمل . - محمد عبده

احبك .. احبك احبك ولا ظني ضلوعي تحمل .. أحبك عسى ربي يقوي ضلوعي احبك .. احبك احبك واظن الصبر يا زين كمل .. أحبك ولا موني بحبك أربوعي حبيبي .. حبيبي حبيبي دخيلك في محبك تجمل .. حبيبي ترفق جف منبع دموعي عشيري .. عشيري عشيري عيوني بازرق الدمع همل .. عشيري دموعي بيدي طفن شموعي ظنيني .. ظنيني ظنيني هذا قلبي رجا فيك وأمل .. ظنيني كفاني في هواكم خضوعي مقام: بياتي