13/12/2014

المسؤول المالي في "معادن": سعر الاكتتاب حظي بخصم مقارنة بالقيمة العادلة للسهم .. ونستهدف رفع مبيعات الألمنيوم إلى 46 % من الإجمالي

قال "خالد الرويس" نائب رئيس شركة "معادن" للشؤون المالية، إن تحديد سعر السهم في الاكتتاب جاء بعد تطور الشركة منذ طرحها الأول، كما أنه أقر بعد العمل مع المستشار المالي ومتعهدي التغطية لإقرار السعر الذي يعكس وضع الشركة ومركزها المالي، وتم إقرار سعر 23 ريالا للسهم رسميا، مشيرا إلى قيام الشركة بخصم على القيمة العادلة للسهم بنطاق معين (لم يحدده)، كما يحصل عادة في السوق.
وقال "الرويس" في اتصال مع العربية إن الملاك الرئيسيين الكبار للشركة سيكتتبون بحصتهم في تلك الأسهم، وهم ممثلون في مجلس الإدارة، وكذلك في الجمعية العمومية، وقد وافقوا على هذا الاكتتاب.
وفيما يخص استخدام حصيلة الاكتتاب أكد المسؤول المالي للشركة على استخدامها في مشروع الفوسفات في "وعد الشمال" بمبلغ 5 مليارات ريال، وكذلك في تمويل حصة "معادن" في شركة "معادن للبوكسايت" بمقدار 500 مليون ريال، وسيستخدم جزء من تلك المتحصلات في سداد حصة رأس المال في تلك الشركات والتي تم تسديدها من خلال قرض المرابحة لتمويل المشروعين.
وحول اللجوء مرة أخرى إلى الائتمان والقروض أشار "الرويس" إلى أن سياسية "معادن" تستهدف الحد الأمثل للتوازن بين الديون ورأس المال.
وقال إن مبيعات الفوسفات تشكل 53 % من مبيعات الشركة وهي صاحبة الحصة الأكبر، أما الألمنيوم فتبلغ مبيعاته 38 %، والذهب والمعادن الصناعية 9 %، متوقعا ارتفاع نسبة مبيعات الألمنيوم مستقبلا إلى 46 %.
ووفق البيانات المتاحة في "أرقام" فقد بدأ اليوم الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية لشركة "معادن" – المرحلة الأولى – والتي تستمر حتى 27 نوفمبر 2014 لزيادة رأس المال من 9.25 مليار ريال إلى 11.68 مليار ريال، حيث يبلغ حجم الطرح الكلي بمرحلتيه: 5.6 مليار ريال.