15/07/2012

أثناء الصيام.. تدليك البشرة بفرشاة جافة يساعد على تخليص الجسم من السموم وإزالة خلايا الجلد الميتة!



النعناع
    في الاسبوع الماضي تطرقنا الى الصوم واهميته للجسم وكيف انه يساعد على تطهير الجسم من السموم واكدنا انه لكي تجهز نفسك للصوم عليك تناول الخضراوات والفواكه الطازجة النيئة لمدة يومين قبل الصيام فهذا العمل سوف يجعل الصيام خفيفاً على أجهزة الجسم.
ما هي المأكولات الصحية المتبعة في شهر الصوم؟
إن أفضل المأكولات ما يلي:
1 عند الإفطار تناول تمرتين فقط مع عصير الليمون الطازج حيث يضاف عصير ليمونة واحدة إلى كوب من الماء الدافئ ثم يشرب.
2 بعد أداء صلاة المغرب اشرب قليلاً من شوربة الشوفان مع وجبتي سنبوسة ويفضل أن تكون حشوة السنبوسة من الخضار كالبقدونس والبصل وقليل جداً من الرز ويفضل أن توضع في الفرن وليست مقلية.
3 تؤكل شريحة صغيرة من السمك أو صدر الدجاج ولتكن مطبوخة أو مشوية واحذر أن تكون مقلية في أي زيت.
4 اشرب كوبا إلى كوبين من العصائر الطازجة مثل عصير التفاح أو الأناناس أو البنجر أو الكرنب أو الجزر أو الكرفس ويفضل شرب عصير أي من التفاح أو الأناناس ثم عصير أحد الخضراوات المذكورة.
5 حاول الامتناع عن شرب القهوة أو الشاي واحذر من السكر الأبيض. هذه العصائر تعرف بمضادات الأكسدة ومزيلات السموم.
6 حاول أن تكون الوجبات بعد الإفطار صغيرة جداً وعلى فترات.
7 بالنسبة لبدائل الشاي والقهوة فهي: النعناع حيث أن مفعوله مقو وفي نفس الوقت مهدئ للأعصاب وكذلك مضاد لعسر الهضم والغازات والغثيان. كما يمكن تحضير شاي جيد من البابونج وتباع أزهاره لدى العطارين وتباع أكياس منه تشبه أكياس شاي اللبتون في الأسواق المركزية وهو شاي جيد أو استعمال شاي الكركديه أو ما يعرف بالجوكرات أو الغجر.
8 تناول مع شرائح السمك أو الدجاج كبسولتين من الثوم عديم الرائحة حيث يلعب الثوم دوراً كبيراً في قتل أي جراثيم أو فيروسات ويعمل على تقوية جهاز المناعة ومضاد للأكسدة.
9 اشرب كثيراً من الماء النقي خلال فترة المساء.
أما السحور فتؤكل الأشياء التالية:
1 حضر فولاً أو عدساً وضع عليه كمية من البقدونس والطماطم والكمون وأضف إليهما زيت الزيتون نخب أول وكل مع الفول أو العدس قطعة من الخبز البني ( البر بنخالته ) واحذر ثم احذر من الخبز الأبيض ومن السكر الأبيض والرز الأبيض والمكرونة.
2 تناول لبن زبادي منزوع الدسم أو قليل الدسم واشرب كوب عصير من الأناناس الطازج أو التفاح وكوبا آخر من الخضر الطازجة ويفضل عصير الكرنب.
3 إذا كنت ترغب في شرب الشاي فاستخدم النعناع أو الدوش أو البابونج.
وأثناء الصيام ونتيجة انطلاق السموم من الجسم فربما يشعر بعض الناس بالتعب أو ظهور رائحة للجسم أو حدوث جلد خشن مقشر أو طفح جلدي أو حالات صداع أو دوخة أو تهيج وقلق وتشوش ذهني وغثيان وسعال وإسهال وبول غامق اللون وبراز غامق اللون كريه الرائحة وأوجاع بالجسم وأرق وإفراز مخاط من الجيوب الأنفية والشعيبات الهوائية أو متاعب في الرؤية أو السمع. هذه الأعراض ليست خطيرة وسوف يجتازها بسرعة وهي نتاج خروج السموم من جسم الإنسان.
ولتخفيف هذه الأعراض اعمل حقنة شرجية يومياً من الليمون من أجل تنظيف القولون وتعمل بالطريقة التالية:
أضف عصير 3 ليمونات إلى نصف جالون من الماء الدافئ ( تأكد من عدم استعمال الماء البارد جداً أو الماء الدافئ جداً ) ضع كل المحلول في كيس الحقنة الشرجية ( تباع في الصيدليات) ولا تستخدم الفازلين لتزييت طرف الحقنة التي ستدخلها في فتحة الشرج واستعمل بدلاً من ذلك زيت فيتامين ه عن طريق ثقب كبسولة فيتامين ه وعصر محتواها على طرف الحقنة. خذ وضع السجود وأفرغ محتوى الحقنة الشرجية ثم استلق على ظهرك ثم استلق على جانبك الأيسر وأثناء ذلك قم بتدليك منطقة القولون من البطن للمساعدة على تفكيك المادة البرازية ، ابدأ بالاستلقاء على جانبك الأيمن وحول أصابعك بالتدريج إلى أعلى ناحية أسفل القفص الصدري ثم اعبر بطنك بالعرض ثم إلى الجانب الأيسر السفلي. لاحظ أن تضيف جالونا من الماء يعتبر كمية كبيرة من الماء. في حالة إحساسك بالألم أثناء عملية الحقن أوقف تدفق الحقنة وابق في نفس وضعك ثم خذ نفساً عميقاً عدة مرات حتى يختفي الألم ثم استمر في حقن السائل. ابق السائل داخل جسمك لمدة 3-4 دقائق قبل الذهاب إلى الحمام لإفراغ المخلفات ثم اذهب إلى الحمام لإخراج جميع الفضلات عبر فتحة الشرج.

الفول للسحور
نصائح هامة يجب على الصائم اتباعها وهي:
1 قبل وأثناء الصيام استعمل تدليك جسمك بفرشاة جافة للبشرة لتساعد على تخليص الجسم من السموم ولإزالة خلايا الجلد الميتة. قم بعمل التدليك باستخدام فرشاة ذات شعر خشن طبيعي ومقبض طويل حتى تتمكن من تدليك ظهرك دائماً استخدم الفرشاة في اتجاه القلب من الرسغ إلى الكوع ومن الكوع إلى الكتف ومن الكاحل إلى الركبة ومن الركبة إلى مفصل الحوض وهكذا. إن هذا التدليك من شأنه أن يزيل كميات كبيرة من خلايا الجلد الميتة فيحرر مسام الجلد من العوائق وبذلك يساعد على إفراز السموم. وهذا بدوره سوف يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية. واحذر استخدام هذه الطريقة في المناطق المصابة بالحبوب أو الأكزيما أو الصدفية وكذلك في المناطق المتشققة من الجلد أو التي بها ندوب حديثة أو دوالي منتفخة أو بارزة.
2 إذا كنت تستخدم طقم أسنان فأبقه في فمك طوال فترة الصيام وذلك لمنع انكماش اللثة.
3 أثناء الصيام ومع انطلاق السموم من جسمك ربما تجد لسانك مغطى باللون الأبيض وربما تشعر بمذاق غير مستحب في الفم ومن أجل حل هذه المشكلة جرب غسل الفم بعصير الليمون الطازج.
4 أثناء الصيام تأكد أنك تأخذ قسطاً وافراً من الراحة.
5 إذا كان لديك انخفاض في سكر الدم فلا تصم واستشر طبيبك لأن في ذلك خطورة على صحتك.
6 إذا كنت فوق الخامسة والستين من العمر ولا تحب أكل الخضر والفواكه أو عصائرها فعليك باستخدام المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية خلال فترة المساء.

تناول الماء بكثرة

عند الإفطار تناول تمرتين فقط مع عصير الليمون الطازج