Skip to main content

العزوة الجحدرية

من المعروف ان اسم قحطان كان يشمل جميع العرب نسل يعرب بن قحطان اما بعد ظهور وتكاثر القبائل العدنانية المستعربة فقداصبح يطلق فقط على ماتبقى من القبائل العاربة غير البائدة
وقد ورد في الحديث الصحيح لاتقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان ..
ويقول احد الشعراء انذاك.
انا من سبأ اصلي وفرعي وحدتي
تنازعني منها الجـــــــــدود الاكــــــــارم
لنا من بني قحـــطان سبعون تبعا
اطاعت لها بالخرج منها الاعـــاجم
لكن بعد خروج كثير من القبائل من الجزيرة العربية اثناء الفتوحات الاسلامية حدث تغير سكاني كبيرفي الجزيرة العربية اجبر كثير من فروع تلك القبائل سواء العدنانية اوالقحطانية على الدخول في تحالفات في مابينها للحصول على القوة اللازمة
وادى ذلك الى ظهور قبائل جديدة وباسماء جديدة في اجزاء كثيرة من اجزاء الجزيرة العربية وعلى فترات زمنية مختلفة.
الا ان بعض فروع قبائل مذحج القحطانية في مناطق قبائل قحطان الحالية خصوصا منطقة وادي تثليث وروافدة بقيت بعيدة عن الدخول في اي من تلك التحالفات فوادي تثليث يعتبر معقل من أهم معاقل قحطان عبر التاريخ ولايستغرب ان يبقى اسم قحطان قمة النسب اليعربي العريق يتردد بين جنباته طوال هذه المدة الطويلة فقد ورد اسم تثليث في كثير من الاشعار الجاهلية وفي بعض كتب التاريخ والتراث القديمة كموطن لاشهرالقبائل العربية قبائل مذحج العريقة
التي كان من اشهر ابناءها الصحابي الجليل عمرو بن معد يكرب اشهر فرسان العرب في الجاهلية والاسلام والذي يقول في احدى قصائدة في هذا المعنى
أعباس لو كانت شـــيارا جـــــــــــيادنا
بتثليث ما ناصيت بعدي الاحامسا
وكامتداد لاسلافهم قبائل مذحج غلبت قبائل الجحادرعلى تثليث وحافظت مع باقي اخوانهم من قبائل مذحج على بقاء اسم قحطان قمة النسب اليعربي العريق المتواتر ابا عن جد.
ورغم تجاهل معظم المؤرخين للمناطق الداخلية في الجزيرة العربية عموما خلال القرون الهجرية الوسطى اضافة لانعدام الكتابة والتدوين لدى قبائل تثليث انذاك بسبب طبيعتها البدوية الامر الذي ادى الى شح المصادر التاريخية المكتوبة خلال تلك الفترة عن منطقة تثليث وعن قبائلها العريقة الا ان هذه القيائل اشتهرت بين قبائل العرب بنقاوة اصلها الضارب في اعماق التاريخ وارتباطها باسم قحطان في مشهد تاريخي مهيب يأبى الا ان يتبلور بحضور طاغي يثيرالاعجاب فيقول الشيخ محمد بن هادي مفتخرا بذلك
لي لابـــــــــــــة ماجمعت بالحــــــــــلايف
من ساس قحطان وتعزى على هود
وفي نهاية القرن التاسع الهجري وثقت احد المصادر التاريخية في نجد على ندرتها تواصل الجحادر الطبيعي بباقي اجزاء هضبة نجد شمالا المشابهة لمناطقهم الاصلية في جنوبها من ناحية طبيعة الارض والمناخ في اطار بحثهم الدائم عن افضل المراعي .
ولم تلبث المنطقة الواقعة بقلب نجد والممتدة من الحصاة مرورا بالرين وحتى أطراف العارض ان اصبحت منطقة تمركز للجحادر اضافة لمنطقتهم الاصلية تثليث
بعد ان دخلت تلك القبائل في مناخات كبرى وموثقة تاريخيا قبل حوالي الاربعمائة عام مع بعض القبائل في تلك المنطقة كمناخ الرين مع الدواسر عام 1023هـ ومناخ تبراك مع آل كثير عام 1073هـ ومناخ صبحا الشهير مع مطير بعد ذلك
قبل ان تنضم قحطان للدولة السعودية الأولى في بداية القرن الهجري الثالث عشر بقيادة الشيخ هادي بن قرملة الذي كان من اكبر رجال تلك الدولة في حينه
وبعد وفاته عام 1226هـ تولى الشيخ محمد بن هادي بن قرملة قيادة قحطان حوالي سبعين عاما سطر خلالها عزا ومجدا قبليا لم يرى له مثيلا وبلغ تاثير قبيلة قحطان على الاحداث في وسط الجزيرة العربية انذاك مبلغا كبيرا.
وقد اكد على هذا المعنى المؤرخ الكبير عبدالله العثيمين في كتابه (تاريخ المملكة العربية السعودية)
حيث ذكر بان قحطان بلغت برئاسة بن هادي شانا بعيدا واحتلت مكان الصدارة بين القبائل في نجد.
المصدر
http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=71149

Comments

Popular posts from this blog

ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف ,,

القصيدة لـ محمد بن الذيب ..... ويقول فيها ظروفنا ماتستحي وايامنا ماهيب ريف = والأرض من كثر القحط ماعاد شفت اعلافها وحقي على البيت القوي ماهو على البيت الضعيف = وإلى بغيت أدمدم الجمه على غرافها خليت شمس العشق مركونه على حد الرصيف = الخطه المحبوكه تحقق جميع اهدافها يا اهل الثنائيات مضمون الثنائه سخيف= أنا لحالي أحكم الدفه مع مجدافها والمعرفي (شرطي) وخاواني ورقيته (عريف) = لكن تجهله العلوم ارباعها وانصافها يبغى يسوي مع جنابي بهرجه وانا مخيف = وهو الى شاف الدروب المستحيله خافها والمختلف مجلة الجمهور والشعر النظيف = ماهي غريبة لالقيتو صورتي في غلافها بس الغريبة يوم مريت الحساء ياهل القطيف = تذكرت عيني مدامعها على مشرافها واليوم مابه عذر يوم ارقاك يالضلع المنيف = الا اني اتعب ارجولي من كثر وقافها واكثر مشاريه الشجر عليك يافصل الخريف = هتكت ستر غصونها واسرفت في كلافها انا جويع وجوعي مواصل ماهو قطعة رغيف = وعيني من الفرقا حداها الهم عن محرافها والعفو عند المقدره صوره من الحب العفيف = هذا كلام اللي قطار العمر كله طافها اخذت فـ أبها شهر كامل يسمونه مصيف = والشمس تحجبها السحابه والرعود خلافها وعي

رابـــــح صقـــر == انا كـــــــــــــذا

أنا كذا من خلقني الهي أن جيت ببكي كذبتني المناديل *** الصبح أبصرخ وأمسي أجرح شفاهي أبعد علي البوح من نجمه سهيل نصفي يموت وباقي النصف لاهي راسي تجاذبها يدين المهابيل *** أكبرت فيك الحزم ناهي وراهي وأصغرت فيك الركض لمصافح الليل حبيبتي ما دونك ألا النواهي تكبيره الإحرام قيد الرجاجيل *** كلن على طبعه يفسر أشباهي ما غيرك الي لمسني نزعه النيل لقيت بك كذبن على الصدق زاهي ولقيت بك صدقن كما ريحه الهيل *** أنا أحبك من خلقني الهي ما تصدقي لو صدقتني المناديل

شجرة انساب قبيلة العرجان

بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى(( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )) صدق الله العظيم ... الحجرات اية 13  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يشرفني ويسعدني أن تكون أول مواضيعي في هذا المنتدى الشامخ شجرة أنساب لقبيلة العرجان من بني شداد عبيدة قحطان  وهي من جهدي وعملي أنا عبدالله ابن مجاد الغربي العرجي عبيدة قحطان وقد تم العمل في شجرة الأنساب خلال الأشهر الماضية وقد تم خلال العمل بها استشارة الرجال العوارف من قبيلة قحطان وأهدئ هذه الشجرة لهذا المنتدى ولا أعضائه ولجميع من يحب هذه القبيلة واتمنى أن تنال على استحسان الجميع =واسئل الله العظيم أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه = لاتنسوننا من خالص دعائكم http://www.qahtaan.com/vb/showthread.php?t=65563